المحتوى الرئيسى

رويترز: الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين في الخرطوم

06/12 23:24

قال ثلاثه شهود عيان ان الشرطه في السودان اطلقت الغاز المسيل للدموع يوم الجمعه واستخدمت الهراوات لفض احتجاج في الخرطوم علي سياسات الحكومه بشان الاراضي.

واغلق نحو 500 متظاهر شارعين رئيسيين في منطقه الجريف الشرقيه. والقي المحتجون حجاره علي الشرطه واحرقوا اطارات سيارات بعدما شعروا بالغضب لان الحكومه خصصت اراضي للمستثمرين يقولون ان لهم الحق في ملكيتها.

ويقول منتقدون للحكومه انها تشن حمله صارمه لاسكات المعارضه التي قاطع معظمها انتخابات جرت في ابريل نيسان وفاز فيها الرئيس عمر حسن البشير.

وقال عثمان وهو من سكان الجريف لرويترز "طلعنا اليوم رجالا ونساء وشبابا من الجريف في تظاهره سلميه نطالب برد اراضينا وحقوقنا التي انتزعتها الحكومه. ولكن الحكومه تعاملت بعنف وتم ضرب المتظاهرين واطلاق الغاز المسيل للدموع بكثافه."

وقال محمد صالح انه شاهد الشارعين الرئيسيين في الجريف مغلقين وحرائق تشتعل في اطارات سيارات. واضاف لرويترز "هناك رجال ونساء يشاركون في التظاهره والشرطه تحيط بالمتظاهرين."

وجاء في بيان صادر عن المكتب الصحفي للشرطة السودانيه "نهار اليوم قامت مجموعه من مواطني الجريف شرق بالخروج للشارع العام مطالبين بتعويضات اراضي الجريف وقاموا باغلاق شارع الجريف وشارع ام دوم."

واضاف البيان "قام المتظاهرون بحرق موقع شرطه بسط الامن الشامل، وحاولوا الهجوم علي قسم شرطه الجريف شرق. مع اصرار المتظاهرين علي مواصله اعمال الشغب اضطرت الشرطه لاستخدام الغاز المسيل للدموع وفقا للقانون واثناء ذلك اصيب احد المواطنين واسعف في المستشفي وتوفي لاحقا كما اصيب عدد من افراد الشرطه وعدد من المواطنين تم اسعافهم في المستشفي."

نرشح لك

Comments

عاجل