المحتوى الرئيسى

بالأرقام.. ثروات أغنى 10 مليارديرات في الشرق الأوسط

06/12 18:21

نشر موقع " بليونيرز نيوزواير" قائمه بثروات اغني 10 مليارديرات في منطقه الشرق، قائلا ان اجمالي الثروات التي يمتلكها اغني 18 مليارديرا  من دول السعوديه وعمان والكويت والامارات تبلغ مجتمعه 72.3 مليارات دولار.

واوضح الموقع في تقرير ان النفط والغاز المتوافر في طول المنطقه اسهم بما لا يدع مجالا للشك في تنامي الثروات الشخصيه للمليادريرات الذين يمتلكون السيارات الفارهه بل الطائرت الخاصه بهم.

وفيما يلي قائمه " بليونيرز نيوزواير" لـ اغني 10 مليارديرات في الشرق الاوسط

يتربع الامير والملياردير السعودي الوليد بن طلال علي عرش قائمه اغني المليارديرات في الشرق الاوسط بثروه بلغت 21.3 مليارات دولار،  ويمتلك بن طلال حصصا كثيره من الاسهم في شركات خاصه وعامه في كل من الولايات المتحده الامريكيه واوروبا والشرق الاوسط، عبر شركه المملكه القابضه المدرج 5% من اسهمها في البورصة السعودية.

وتشتمل ثروات بن طلال علي حصص من الاسهم في موقع التدوينات المصغر  " تويتر" و بنك " سيتي جروب" فضلا عن شركات لاداره الفنادق وفنادق " فور سيزونز هوتيلز اند ريزورتس" و "موفينبيك هوتيلز اند ريزورتس" علاوه علي عقارات اخري مثل فندق " جورج الخامس" في باريس وحصه في فندق " سافوي" بلندن.

يحتل الشيخ والمستثمر السعودي محمد بن عيسي الجابر المرتبه الثانيه في قائمه اغني المليارديرات في الشرق الاوسط بصافي ثروه شخصيه قيمتها 12.75 مليارات دولار.

وحقق الجابر وهو ملياردير عصامي ثروته من خلال مجموعته الفندقيه للضيافه والفندقه " جيه جيه دبليو هوتيلز اند ريزورتس" والتي تضم كثر من 65 منشاه في فيينا و باريس و لندن و البرتغال و الشرق الاوسط وامريكا منها مجموعه من افضل الفنادق في اوروبا، و يملك منتجعات الجولف في سان لورنزو في الجراف بالبرتغال ، و جراند اوتيل فيينا، و في 2011 اعلنت المجموعه استحواذها علي شركه فندقيه ضخمه تضم فنادق في ثلاث مدن اوروبيه رئيسيه. و تشتمل المجموعه ايضا علي شركه "جداول" العالميه العملاقه للعقارات ، و مجموعه "اجواء" و هي واحده من اكبر شركات الاغذيه في منطقة الشرق الاوسط ، كما تضم المجموعه ايضا "كونتينتال" و هي شركه لخدمات حقول النفط و اداره الموارد وكما ان المجموعه لها مكاتب في اكثر من بلد حول العالم ، و كما ان بعض فنادق المجموعه تضم بعضا من اشهر المعالم التاريخيه .

حلت سيده الاعمال السعوديه البالغه من العمر 59 عام لبني سليمان العليان في المركز الثالث في قائمه اغني 10 مليادريرات في الشرق الاوسط بصافي ثروه شخصيه قُدرت قيمتها بـ 11.9 مليارات دولار.

وتُصنف العليان  وهي اول سيده في تاريخ المملكة العربية السعودية تلقي كلمه افتتاحيه في مؤتمر بالمملكه وبالتحديد في منتدي جده الاقتصادي، علي انها السيده الاكثر ثراء ونفوذا ايضا في الشرق الاوسط، كما انها تحتل المرتبه الـ 86 في قائمه اكثر النساء نفوذا في العالم.

وتدير العليان وهي غير محجبه واحده من اكبر المجموعات في السعوديه وهي " مجموعه "العليان  الماليه" التي تاسست في العام 1974 والتي تمتلك حصصا في اكثر من 40 شركه عالميه، من بينها كوكاكولا و بيرجر كينج.

يمتلك رجل الاعمال السعودي عصام الزاهد ثروه شخصيه بلغت قيمتها 10.7 مليارات دولار، تضعه في المرتبه الرابعه في قائمه اغني 10 مليارديرات في الشرق الاوسط.

ويمتلك الزاهد  مجموعه شركات الزاهد القابضه التي يعمل بها 301.000 موظف وتتنوع استثماراتها بين العديد من الانشطه كالنقل وخدمات النقل ومنتجات النقل ووكالات السفر والسياحه وخدمات الاعمال والخدمات الماليه ومعدات ومرافق الكهرباء والمياه والنفط. ويشغل عصام الزاهد منصب رئيس مجلس اداره مجموعه الزاهد التي تاسست في العام 1951 مع شركه الزاهد للانشاءات. كانت المجموعه في ذلك الوقت تساهم في تخطيط المدينه المنوره اضافهً الي بناء الطرق والمباني والمرافق الاخري.

تبلغ ثروه رجل الاعمال السعودي محمد العمودي ما اجمالي قيمته 10.4 مليارات دولار تضعه في المركز الخامس بين اغني 10 مليارديرات في الشرق الاوسط. ويُعرف العمودي علي انه اغني ملياردير اسود في العالم، حيث بني ثروته من صناعتي البناء والعقارات.

وقد ولد العمودي لـ ام اثيوبيه واب سعودي ويعتبر من من اهم المستثمرين السعوديين في اثيوبيا في مجال الزراعه وذلك من خلال شركه "النجمه الزراعيه" ، ويعتبر اهم منتجي الاسمنت في اثيوبيا, كما انه يملك اراضي شاسعه في اثيبوبيا  يستثمرها في مجال انتاج الارز والذره والكثير من السلع الاساسيه .

جاءت اسره الخرافي في المركز السادس بين اغني المليارديرات في الشرق الاوسط بثروه شخصيه بلغت قوامها 8.74 مليارات دولار.  هقد الت الشركه حاليا الي الجيل الثاني بعد وفاه مؤسسها. وتمتلك مجموعه الخرافي حقوقا حصريه في المنطقه، والتي تتمثل في مجموعه من سلاسل الوجبات السريعه، من بينها " كادبري" و " كيه اف سي" و " بيتزا هت"و " ويمبي" وغيرها. وتعمل المجموعه التي اسسها محمد عبد المحسن الخرافي في العام 1956  حاليا في اكثر من 25 دوله حول العالم وتوظف ما يزيد عن 100.000 عاملا، وتبلغ ايراداتها السنويه الي اكثر من 4 مليارات دولار.

تحل عائله بوخامسين الكويتيه في المركز السابع بين اغني المليارديرات في الشرق الاوسط بصافي ثروه شخصيه قوامها 7.25 مليارات دولار. وقد تاسست مجموعه بوخامسين قبل نصف قرن علي يد الملياردير جواد احمد بوخامسين، وتنوعت انشطتها لتشمل المقاولات والفنادق والمطاعم والتصنيع والتامين والعمليات المصرفيه والاعلام والنفط.

وقد تاسست مجموعه بوخمسين العالميه للمقاولات في عام 1973 وكانت تزاول اعمالها في الكويت لاكثر من 25 عاما تحت اسم شركه جواد بوخمسين للمقاولات. وخلال هذه الفتره ، قامت الشركه بتنفيذ اكثر من 200 مشروع تشمل مشاريع سكنيه وتجاريه وفنادق.

تمتلك عائله بن لادن ثروه شخصيه قُدرت قيمتها بـ 7.2 مليارات دولار، محتله بها الترتيب الثامن بين قائمه اغني 10 مليارديرات في الشرق الاوسط.

تعد مجموعه بن لادن التي تملكها عائله بن لادن السعوديه الحضرميه الاصل من اضخم المجموعات العامله في قطاع البناء والانشاءات في المنطقه. ومع ان اعمال البناء في المنطقه شهدت تباطؤاً شديداً بسبب الازمه الاقتصاديه العالميه، الا ان مجموعه بن لادن السعوديه توسعت جغرافياً في تلك الفتره بشكل ملفت. وبدات المجموعه الخاصه التي تملك اصولاً تقدر بـ 300 مليون دولار النظر الي التوسع خارج منطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا، كما تعد الصين واحده من الوجهات التي تتطلع اليها المجموعه، وقد قامت بخطوات مميزه لتوطيد علاقاتها مع مجموعه من الشركات الصينيه الخاصه الكبيره والمؤسسات الحكومه.

واصبحت المجموعه التي اسسها محمد بن لادن واحده من الشركات الهامه في المملكه العربيه السعوديه عندما اوكلت اليها الحكومة السعودية مهمه توسيع الاراضي المقدسه في مكه والمدينه. كما قامت المجموعه ببناء عده قصور في الرياض وجده للعائله المالكه، وتولت امر ترميم المسجد الاقصي في القدس بعد احراقه في العام 1969.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل