المحتوى الرئيسى

كاتب أمريكى يجيب عن السؤال الصعب: لماذا يكره العرب الغرب؟

06/12 00:46

كشف الكاتب الامريكي جيرمي سالت ان الغرب وتحديدا بريطانيا، وفرنسا، والولايات المتحدة الامريكيه، منمن جعلوا من حدود منطقة الشرق الاوسط دمويه، مفندًا مقوله "صامويل هنتنجتون" حول "حدود الاسلام الدمويه"، وموضحا ان الساسه الغربيين يتحدثون عن المنطقه بمثاليه ويتصرفون ازاءها بوحشيه، وان الدور الغربي كان مدمرا في تشكيل وتطور الاوضاع في الشرق الاوسط.

جاء ذلك في كتاب "تدمير الشّرق الاوسط: تاريخ الفوضي الغربيه في البلاد العربيه" للكاتب الامريكي جيرمي سالت الباحث في الدراسات الشرق اوسطيه، والذي يعمل مدرسا لتاريخ الشرق الأوسط في قسم العلوم السياسية في جامعه بلكنت في انقره، ويبدا الكتاب بمعالجه السؤال الذي تم طرحه علي نطاق واسع من قبل العديد من المعلقين منذ احداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 وهو "لماذا يكرهوننا؟". وفي اجابته عن هذا السؤال؛ قام المؤلف بتقديم عرض مفصل للخلفيه التاريخيه للتدخل الغربي، الطويل والدموي، في الاراضي العربيه، والتي اعتبرها ضروريه لفهم حاله الشرق الاوسط التي يعتريها الكثير من التعقيد والغموض.

كما استعرض "جيرمي سالت" بتفصيل متناغم، الاحداث الكبري التي ساهمت في تشكيل المنطقه بدءا من الاستعمار الفرنسي للجزائر، والاستعمار البريطاني لمصر خلال القرن التاسع عشر، ومرورا بالنزاع الفلسطيني- الاسرائيلي، وصولا الي الحرب الامريكيه علي العراق والتي لم تنته تبعاتها الي الان، حيث عمل المؤلف علي ربط كل هذه الاحداث مع بعضها البعض.

وقدم المؤلف صوره واضحه لحملات القوي الغربيه المستمره للسيطره علي منطقه الشرق الاوسط بجميع الطرق والوسائل الممكنه، مبرزا بشكل خاص الكلفه الانسانيه العاليه للسياسات التي وظفتها القوي الغربيه لحمايه مصالحها في الشرق الاوسط او تحت مسميات "نشر الحضاره والديمقراطيه والحريه في المنطقه".

وقد استفاد المؤلف كثيرا في بحثه المكثف في الارشيف الامريكي والبريطاني الذي يكشف ما كان يخطط له الساسه وراء الابواب المقفله، لذا فان هذا الكتاب سيغير كثيرا من الطريقه التي ينظر فيها القراء وصناع القرار السياسي لمنطقه للشرق الاوسط، وبشكل خاص الساسه الامريكيين الذين قد يفكرون بغزو بلد عربي او اسلامي في المستقبل.

يتضمن الكتاب في فصله الاول مقدمه معالجه لسؤال "لماذا يكرهوننا؟" من خلال عرض لمفهوم الحضاره وتناقضاتها والعلوم، ثم يعالج في الفصل الثاني انهيار الامبراطوريه العثمانيه والحروب في العراق والاستعمار المزدوج لفلسطين، وفي الفصل الثالث يبرز الكتاب الظهور المتفوق للولايات المتحده الأمريكية وبشكل خاص ما سماه المؤلف "حروب ال بوش" والتواجد الامريكي في الخليج، وجورج الابن والحمله الطويله فيما يبدو انه اشاره الي الحرب الامريكيه علي الارهاب.

ويذكر ان "جيرمي سالت" مؤلف كتاب "الامبرياليه والارمينين العثمانيين"، ودراسه منشوره في "ارينا " بعنوان "الفلوجه: ذبح مدينه: حجم الدمار في الفلوجه لم يستطع اختراق فلاتر الدعايه"، والعديد من الدراسات الاخري، يقدم فيه معلومات ضروريه عن تاريخ منطقه الشرق الاوسط وخصوصا علاقاتها التاريخيه مع الغرب لمن يرغب بمعرفه المزيد دون الاعتماد علي الماده المتاحه للجمهور عبر وسائل الاعلام المختلفه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل