المحتوى الرئيسى

إسبانيا تمنح حق الجنسية المزدوجة لليهود السفارديم - BBC Arabic

06/11 20:21

اصدرت الحكومه الاسبانيه قانونا يسمح لاحفاد اليهود السفارديم الذين طردوا من البلاد عام 1492 بالحصول علي الجنسيه الاسبانيه دون التخلي عن جنسيتهم الحاليه.

وقال وزير العدل الاسباني رافائيل كاتالا في البرلمان: "يصادف اليوم نهاية العملية البرلمانيه التي، عندما تدخل حيز التنفيذ في الاول من اكتوبر / تشرين الاول 2015، ستفتح الباب مره اخري لاحفاد اولئك الذين طردوا ظلما من اسبانيا" .

وكان وزير الخارجية الاسباني حاضراً ايضا في البرلمان.

وقال الوزير خوسيه مانويل غارسيا مارغايو "دعونا نامل في ان اسم مدينة القدس.. مدينة السلام.. يسود في المفاوضات ونصل الي نقطه يكون فيها بامكان اليهود ان يعيشوا في امان، لانهم لم يعيشوا كذلك لفتره طويله. اعتبارا من تلك اللحظه سوف يكون بامكانهم ان يعيشوا هناك.. وبالطبع في هذا الوطن الثاني الذي هو اسبانيا.. بفضل الابواب التي فتحتها هذه الحكومه."

وكان حوالي 200 الف يهودي يعيشون في اسبانيا قبل ان يامر الملكان الكاثوليكيان ايزابيلا وفرديناند اليهود والمسلمين باعتناق المذهب الكاثوليكي او مغادره البلاد.

وتشتق كلمه السفارديم من كلمه تعني اسبانيا بالعبريه.

وقال رئيس الجاليه اليهوديه في اسبانيه اسحق كيروب كارو: "هذا يوم تاريخي ومهم ومشحون بالعاطفه للسفارديم بصوره عامه. يبدا عهد جديد بين اليهودي والعالم الاسباني. ربما يكون قد تاخر قليلا ربما تاخر 500 سنه لكن اسبانيا عادت. انه موعد مع التاريخ."

لكن ليون اميراس الذي يراس جمعيه الهجره الي اسرائيل من دول اميركا اللاتينيه، تخوف من ان البيروقراطيه والكلفه ستجعل العديدين يتخلون عن الفكره، وابدي "خيبه امل" من القانون.

وعبرت كيلي بينويديس باسيليو (70 عاما)، وهي استاذه ادب فرنسي متقاعده تعيش في ليزبون، عن اناه تستعد للتقدم بطلب الجنسيه الاسبانيه وان لم يكن لديها اي رغبه بالانتقال للعيش في اسبانيا.

وبررت سعيها للحصول علي الجنسيه بـ"دوافع عاطفيه"، باعتبارها تتحدر من يهود طردوا من اسبانيا وولدت في كسار الكبير شمال غربي المغرب، وهي تملك جواز سفر برتغالي لزواجها من برتغالي.

وتجذب الاحياء اليهوديه القديمه في مدن الاندلس مثل قرطبه وطليطله -حيث كان يعيش اليهود بين المسيحيين والمسلمين قبل انتصار الكاثوليكيه ويقدمون المساهمات الغنيه للعلوم والموسيقي والادب- الاف السياح كل عام حاليا.

ويحتمل ان يسمح القانون لما يقدر بنحو 3.5 مليون يهودي من سكان البلدان التي استقر فيها اليهود السفارديم في نهايه المطاف مثل اسرائيل وفرنسا والولايات المتحده وتركيا والمكسيك والارجنتين وتشيلي بالتقدم بطلب للحصول علي الجنسيه الاسبانيه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل