المحتوى الرئيسى

إسرائيل تكشف عن وثائق جديدة لحرب لبنان الأولى

06/11 19:06

كشف الجيش الاسرائيلي، اليوم الخميس، عن وثائق وتفاصيل جديده بشان حرب لبنان الاولي 1982، التي تطلق عليها الادبيات الاسرائيليه اسم "عمليه سلام الجليل".

وتضمنت الوثائق العديد من التفاصيل اهمها ان العمليه في بدايتها كانت محدوده، وتتضمن عدم قصف الجيش السوري في لبنان الا اذا كشف القوات الإسرائيلية، بينما تضمنت الخطه الموسعه للعمليه قرارا بضرب القوات السورية.

ولفتت صحيفه "يديعوت احرونوت" الاسرائيليه الي ان الحرب التي انتهت منذ ما يقرب من 33 عاما، اسفرت عن مقتل 1200 جنديا اسرائيليا.

وكشف ارشيف الجيش الاسرائيلي عن الاوامر التي صدرت خلال العمليه واهدافها، وتضمنت ضرب الجيش الاسرائيلي البنيه التحتيه لـ"الارهاب"، ووقف قذائف المدفعيه التي تاتي من الشمال لبنان، ثم الانضمام للقوات المسيحيه، وتدمير الجيش السوري في لبنان.

واوضحت الوثائق ان اطلاق القذائف وصواريخ الكاتيوشا علي المستوطنات الشماليه في اسرائيل دفع جيش تل ابيب لاعداد خطه شامله للقضاء علي تواجد التنظيمات الفلسطينيه في الجنوب اللبناني، وانه في 7 مارس 1982 صدر الامر بتنفيذ عمليه "اشجار الصنوبر الصغيره" كمقدمه للعمليه الكبري "اشجار الصنوبر".

واشارت الوثائق الجديده الي ان الجيش الاسرائيلي كان يهدف من العمليه المصغره الي محدوديه تحركات قواته في لبنان، انطلاقا من وجهه نظر تقول ان السوريين لن يشتبكوا مع الجيش الاسرائيلي اذا عرفوا ان العمليه موجهه ضد الفصائل الفلسطينيه فقط.

وفي شهر ابريل 1982 صدرت تعليمات بشان العمليه "اشجار الصنوبر" بمقتضاها يتم احتلال الاراضي اللبنانيه كافه، والانضمام الي الكتائب المسيحيه في لبنان بهدف القضاء نهائيا علي الجيش السوري، وخطط الجيش لاحتلال بيروت خلال 96 ساعه، وان يكون خلال هذه المده موجودا علي الطريق الواصل بين بيروت ودمشق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل