المحتوى الرئيسى

تويتر يكشف عن حساب "طفلة مريضة" مزور - BBC Arabic

06/11 16:22

تنوعت القضايا التي حازت علي اهتمام مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، ابرزها في السعوديه الكشف عن حساب تويتر مزيف كان يجمع تبرعات "للطفله ساره ابراهيم"، وفي مصر تنازل الناشط محمد سلطان عن جنسيته مقابل اطلاق سراحه، وزياده قيمه الدعم التمويني في بقدر 7 جنيهات.

ظهر بين مغردين في مصر جدل حول تنازل الناشط محمد سلطان عن جنسيته المصريه مقابل اطلاق سراحه وترحيله الي الولايات المتحدة الإمريكية. وكان سلطان قد اضرب عن الطعام لمده تجاوزت 450 يوماً عقب الحُكم عليه بالسجن المؤبد في قضيه "غرفه عمليات رابعه".

بامكانكم قراءه مقال منفصل عن هذا الموضوع هنا.

انتشر بين مغردين في السعوديه هاشتاغ #كذبه_ساره_ابراهيم بعد الكشف عن حساب مزيف علي تويتر ادعي صاحبه انه لطفله مصابه بسرطان الدم.

واعتاد الحساب علي نشر تغريدات عن الحاله الصحيه للطفله التي اطلق عليها اسم "ساره ابراهيم" بالاضافه الي صور لها بعد ان تساقط شعرها نتيجه العلاج وهي ترقد في سرير في المستشفي. وناشد صاحب الحساب متابعيه بالتبرع لساره، ما دفع العديد منهم الي اطلاق هاشتاغ #اصدقاء_ساره منذ عده اشهر.

وكشف مغردون سعوديون ان الصور المنشوره علي الحساب هي في الحقيقه لطفله امريكيه تدعي "اسمي" ودشنوا هاشتاغ #كذبه_ساره_ابراهيم الذي ظهر في اكثر من 230 الف تغريده.

ومع الكشف عن "الكذبه" وتعبير البعض ممن كانوا قد تواصلوا مع "ساره" عن شعورهم بخيبه الامل، اشار اخرون الي ضروره الاستمرار بدعم مرضي السرطان وعدم التركيز علي هذه الحادثه.

اهتم مغردون في عدد من دول العالم ابرزها علي الساحه العربية السعودية والعراق والاردن بهاشتاغ #حرق_شاب_سني، كما نشروا مقطع فيديو اكدوا انه يُظهر عمليه حرق شاب سني علي يد الحشد الشعبي في العراق.

وانتقد العديد من مستخدمي الهاشتاغ وسائل الاعلام العربيه قائلين انها لم تقدم تغطيه كافيه للحادث، كما شبه اخرون الاساليب التي يتبعها الحشد الشعبي بالعراق مع الاساليب المتبعه من قبل تنظيم الدوله الاسلاميه. وقال المدون فهد السنيدي في هذا السياق: "المشكله ان تصوير#حرق_شاب_سني لم يكن بكاميرات متطوره ولا بتقنيه سينمائيه مثل (معاذ) الكساسبه، لذا لن يستثير العالم. انه النفاق العالمي يا ساده".

كما تساءل اخرون عن سبب "سكوت" حكومات العالم، احدهم المدون اياد الذي كتب: "يوم حرقت داعش الطيار الاردني الكل شجب واستنكر، اليوم سكوت كبير من الحكومات علي حادثه حرق الشاب السني".

وظهر هاشتاغ #حرق_شاب_سني في نحو 300 الف تغريده، بينما شُوهد مقطع الفيديو علي يوتيوب اكثر من 250 الف مره. ولم يتسن لبي بي سي التاكد من صحه مقطع الفيديو او المعلومات التي وردت فيه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل