المحتوى الرئيسى

تشييع ضحايا القديح، وتضامن عربي مع عمر الشريف - BBC Arabic

06/11 16:22

قضايا اليوم: تضامن عربي عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع الممثل المصري العالمي عمر الشريف بعد انتشار انباء عن اصابته بمرض الزهايمر، والمصريون يشتكون من "موجه الحر" عبر تويتر، والسعوديون يشيعون ضحايا تفجير الجمعه الماضيه لمسجد القطيف.

من ابرز الموضوعات التي اهتم بها مستخدمو تويتر في السعوديه ودول عربية اخري تشييع جنازه ضحايا التفجير الانتحاري الذي وقع في مسجد الامام علي بالقديح شرقي السعوديه يوم 22 مايو / ايار، والذي اودي بحياه 21 شخصا علي الاقل واصابه اكثر من 100 اخرين اثناء تاديتهم لصلاه الجمعه.

واطلق مغردون هاشتاغ #تشييع_شهداء_القديح الذي ظهر في اكثر من 38 الف تغريده، تقدموا من خلاله بالتعازي لاسر الضحايا. كما تداولوا باستخدامه صوراً ومقاطع فيديو تظهر الحشود الكبيره التي اجتمعت لتشييع الجنازه، بالاضافه الي صور القبور بعد انتهاء الدفن.

ووصف العديد من مستخدمي الهاشتاغ الاجواء في القديح ايضاً، احدهم اديب ابو المكارم الذي قال ان بلدات القطيف كانت خاليه من الماره الذين "هبوا جميعاً لتشيع شهداء القديح، ليعلنوا ادانتهم للارهاب والطائفيه" علي حد قوله.

كما انتشرت العديد من التغريدات والصور التي ادان من خلالها مغردون الانقسام الطائفي، احداها صوره للناشط الحقوقي مخلف بن دهام الشمري خلال الجنازه وهو يحمل لافته كتب عليها: "التحريض الطائفي قنبله موقوته... معاً ضد الطائفيه".

وحمل اخرون لافتات تعرض تغريدات تعتبر "طائفيه" لشخصيات اسلاميه معروفه في المملكه، وكتب تحتها "نحن ضحايا تحريضهم البغيض".

مع انتشار انباء تفيد بمعاناه الممثل المصري عمر الشريف من مرض الزهايمر، تداول مغردون في عدد من الدول العربية ابرزها مصر والسعوديه والكويت هاشتاغ #فاكرينك_ياعمر و#عمر_الشريف.

ونشر المهتمون بالخبر صورا ومقاطع فيديو تُظهر الفنان في ادواره المختلفه، كما وجهوا رسائل محبه للفنان عبر تويتر عبروا من خلالها عن تقديرهم له وعلي حزنهم لسماع الخبر.

وكان نجل عمر الشريف، طارق قد كشف في لقاء خاص مع صحيفه El Mundo الاسبانيه ان والده لم يعد يتذكر تفاصيل كثيره عن حياته، مضيفاً انه يتذكر مثلاً انه ممثل مشهور وبانه مثّل دور Doctor Zhivago لكنه لا يتذكر التاريخ الذي تم فيه تصوير الفيلم.

واليكم رسم توضيحي يظهر عدد التغريدات التي ذكرت اسم "عمر الشريف" علي المدار الايام القليله الماضيه، ويوضح الرسم ايضا اكثر البلدان ذكرا للممثل المصري في التغريدات التي نشرت بكل بلد.

اتجه المصريون الي تويتر ليشكوا من موجه الحر التي تتعرض لها البلاد، عبر هاشتاغ حمل عنوان "تسعين مليون حران".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل