المحتوى الرئيسى

طحالب "السبيرولين" لأطفال إفريقيا . إكسير" الحياة

06/11 12:59

في افريقيا الوسطي، احدي افقر دول المعموره، انتشر في الفتره الاخيره ما يمكن ان يشكّل حلاّ لمشكله سوء التغذية في العاصمه بانغي علي وجه الخصوص.. وهو طحلب بحري غني بالبروتينات والفيتامينات يطلق عليه اسم "سبيرولين"، ويباع في الصيدليات علي شكل مسحوق او حبوب توصف للاطفال الذين يعانون من سوء التغذيه.

طحلب السبيرولين لا يعتبر اكتشافا مستجدا في افريقيا الوسطي، فهو متواجد منذ عقود، غير انّ استعماله كان مقتصرا علي الاستهلاك المنزلي، وكان ينبغي انتظار شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2014، لتنطلق بعض المخابر المختصه في استعماله لاغراض علاج سوء التغذيه لدي الاطفال، ثم عرف هذا العلاج اوج انتشاره في العاصمه بانغي مع حلول شهر  فبراير.

ويتم زرع هذا الطحلب البحري، الغني بالبروتين والفيتامينات، في احواض اصطناعيه معرّضه بطريقه مباشره لاشعه الشمس من اجل انتاج اوفر. وتنبع اهمّيه هذه النبته، علي وجه الخصوص، من معدلات سوء التغذيه المرتفعه المسجله لدي اطفال افريقيا الوسطي، حيث بلغت نسبه سوء التغذيه الحاده في البلاد 1.9 %، علما  ان مقياس مستوي الخطر يعادل 2%، بحسب تحقيق اعدته منظمه الامم المتحده للاغذيه والزراعه في يناير/كانون الثاني 2015.

اندري فريدي لومونييه، المشرف علي موقع انتاج السبيرولين في الدائره السابعه من بانغي، يقول للاناضول، انّ "السبيرولين يوصف للاطفال دون الـ 5 سنوات، وعند تناوله مع سمك السردين، فانه يشكل غذاء مثاليا لعلاج سوء التغذيه لدي الاطفال لاحتوائه علي جميع الفيتامينات تقريبا (ما عدا الفيتامين سي) والحديد والماغنيزيوم وجميع ما يمكّن الاطفال من استعاده عافيتهم".

وفي المركز الصحي "جوزيف وانغو" بالدائره السابعه ببانغي، يرقد 30 طفلا علي الاقل ممن يعانون من سوء تغذية، فيما ينتظر والديهم في  باحه المستشفي تقديم العلاج لفلذات اكبادهم.

وتؤكد ناتاشا دابونات العامله بقسم الامراض المستعجله بالمركز في حديث مع الاناضول انه "يجب القيام باختبارات قبل تحديد صنف النقص الغذائي الذي يعاني منه الطفل، ليتم اثر ذلك، توجيهه والتكفل بعلاجه. وفور القيام باولي الفحوصات، نقدم مسحوق السبيرولين للاطفال مرفوقا بسمك السردين وهو مزيج مثالي لعلاج سوء التغذيه ان كان من صنف الكواشوركور او الهزال التدريجي"، مشيره الي انه يتم تقديم كميه اضافيه من السبيرولين لوالدي الطفل، ليتناولها الاخير علي امتداد اسبوع.

نجاعه السبيرولين جعلت الاقبال علي المراكز المختصه التي توفر هذا العلاج يتضاعف يوما بعد يوم، حيث يفد السكان من جميع مناطق العاصمه، وحتي من الاحياء البعيده، وفقا لفيليسيين  ماغو، مساعده صحيه بمركز الاطفال بغبانغوما، في الدائره السابعه من بانغي. وقد خلف هذا الاقبال الكبير بعض المشاكل المرتبطه بعدم امكانيه توفير العلاج للجميع، نظرا لمحدوديه كميات السبيرولين، العائد الي نقص الامكانات والظروف اللازمه للانتاج  بكميات وفيره.

وتتوفر ماده السبيرولين في 5 مراكز فقط في بانغي، ما نجم عنه ظهور مشاكل انتاج مرتبطه بنقص في الامكانات  الفنيه والماليه، بما انّ العلاج يقدم للاطفال بشكل مجاني، بحسب بعض العاملين في المراكز الطبيه التي قامت الاناضول بزيارتها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل