المحتوى الرئيسى

وصفة مجموعة مطاعم 'مؤمن' للنجاح [تقرير]

06/11 12:02

نشرَت شركه "ارامكس" Aramex، بالتعاون مع "ومضه"، تقريرًا عن سلسله مطاعم "مؤمن" Mo’men للوجبات السريعه في القاهره في مصر. يشير هذا التقرير الي النموّ السريع لسلسله المطاعم هذه، ويروي قصّه تحوّلها الي واحدهٍ من اكثر سلاسل مطاعم الوجبات السريعة ربحاً في مصر. كما يلفتُ ايضاً الي ما يميّز مطاعم "مؤمن" عن غيرها من سلاسل الوجبات السريعه الغربيه.

مطاعم "مؤمن" التي اسّسها ثلاثه اخوهٍ من عائله "مؤمن"، عام 1988، في مدينه مصر الجديدة، كانت بداياتها متواضعه. لم يتعدَّ رأس المال الاساسيّ مبلغ 12 الف جنيهٍ مصري، اي ما يعادل 1500 دولار اميركي، ولم تكن العلامه التجاريه معروفهً انذاك ليعزّز ذلك اطلاقها. امّا اليوم، فتحتلّ هذه العلامه التجاريه المرتبه الثالثه من حيث الاهميّه في مصر، مع 9.5 ملايين عميل سنويّاً.

ووفقاً للتقرير، فانّ السبب الاوّل وراء نجاح مطاعم "مؤمن" هو العلامه التجاريه الناجحه، فقد تمّ اختيار الاسم استناداً الي عائله المؤسِّسين، غير انّه كعلامهٍ تجاريهٍ يعني الكثير. وهو يضفي طابعاً محليّاً، اذ تشعر بانه متاحٌ للمستهلِكين المحلّيين اكثر من العلامات التجارية العالميه. كما اصبح بطلًا مصريًا بين المنافسين العالميين، بفضل الجوده ذاتها التي يقدّمها ممزوجهً بطعمٍ محلّي.

ذلك الطابع المحلّيّ الذي يجعل مطاعم "مؤمن" معروفهً بين العملاء المحلّيين، والمميّز بما يكفي كي لا تكون مجرّد مطاعم تقدّم الشاورما وحسب، يُعتبَر من المميّزات الاساسيه لنجاح سلسله المطاعم هذه.

ويشرح التقرير اختلاف منتَجات مطاعم "مؤمن" علي ثلاث مستويات: الوصفه، والتنوّع، والتعبئه والتغليف. فبالنسبه الي الوصفه، استعمل الاخوه "مؤمن" مكوّناتٍ محلّيهً ومعروفهً لتحضير سندويشات مختلفهٍ ومميّزهٍ بما يكفي لتجذب العملاء. وكان ابتكار منتجاتٍ جديده، من دون قسم بحثٍ وتطوير، عمليهً دقيقهً اختلطَت فيها التجارب والاخطاء حتّي يتمّ التوصّل الي منتجٍ مناسب.

وبالنسبه الي تنوّع المنتجات، تقدّم مطاعم "مؤمن" مجموعهً من الخَيارات، اوسع من تلك لدي منافسيها. فببساطه، يمكن لعملاء مطاعم "مؤمن" اختيار السندويشات ضمن قائمهٍ كبيرهٍ للغايه، ما يضمَن ارضاء الاذواق جميعها. امّا بالنسبه الي تعبئه المنتَجات، فهي تتمّ بواسطه كرتون ملوّن وعالي الجوده، يميّز هذه المطاعم عن منافسيها وتؤكّد مكانتها كعلامهٍ تجاريهٍ فريده.

ولضمان تقديم المنتَجات ذاتها في فروع مطاعم "مؤمن" جميعها، وضع الاخوه المؤسّسون معايير محدّده للتشغيل. وتحدّد هذه الاخيره المكوّنات الخاصّه بكلّ سندويشه، ومقدارها، والوزن الدقيق للسندويشه الكامله، بالاضافه الي الوقت المخصّص لانهاء طلب العميل، وطريقه تمرير الطلبات بين الموظّفين، وصولًا الي خطواتٍ اخري في عمليه الانتاج. وساعدَت معايير التشغيل هذه مطاعمَ "مؤمن" علي التقدّم من دون القلق بشان جوده المنتَجات والخدمات في الفروع الجديده.

وبالاضافه الي كلّ ذلك، وللتاكّد من احترام معايير الجوده في الفروع كافّه، بدا الاخوه "مؤمن" باجراء عمليات تدقيق. فهم وضعوا "معايير مؤمن للتقييم" Mo’men Standard Review (MSR)، وهو نظام نقاطٍ لكلّ مطعمٍ تابعٍ للسلسله يحدّد مستوي الخدمه والجوده والنظافه فيه، ثمّ يستعمل مدير الفرع هذه التقارير فيحدّد نقاط الضعف والقوّه ويضع خططًا جديدهً للتحسين.

ويفصّل تقرير "ارامكس" توسّع مطاعم "مؤمن" في البلدان الاخري، فيذكر نجاحها في السودان ونموّها في كلٍّ من البحرين وليبيا وماليزيا والامارات العربيه المتّحده. فهذا التوسّع تمّ من خلال مشاريع مشتركه وعمليات استحواذ. واليوم، تحاول سلسله مطاعم "مؤمن" الحصول علي سلسلهٍ من عشرين مطعماً في ماليزيا بقيمه 15 مليون رينغيت ماليزي، اي ما يعادل 4,1 ملايين دولار اميركي، وفقًا للتقرير.

 بالاضافه الي ذك، تامل هذه السلسله في مزيدٍ من عمليات الاستحواذ في المملكه العربيه السعوديه والكويت والامارات العربيه المتحده، بهدف الي الوصول الي الاسواق الخارجيه من خلال جهاتٍ قائمهٍ فيه. ولضمان تحمّل مطاعم "مؤمن" عمليات الاستحواذ، تمّ عقد صفقهٍ مع شركه "اكتيس" Actis، وهي مستثمرٌ خاص، لاستثمار 48,5 مليون دولار اميركيّ في مجموعه "مؤمن".

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل