المحتوى الرئيسى

"فاكسيرا" تنصح الحجاج بالتطعيم ضد مرض المكورات الرئوية

06/11 11:17

قال الدكتور مصطفي المحمدي، مدير عام التطعيمات بالشركه المصريه للتطعيمات والامصال "فاكسيرا"، ان الالتهاب الرئوي هو المتسبب الرئيسي لدخول الحجيج للمستشفيات والرعايه المركزه، لكونه يصيب اكثر من 39% من يدخلوا المستشفيات.

واوضح المحمدي - في تصريحات صحفيه اليوم الخميس - ان مليون و600 الف حاله سنويًا يتوفون بمرض المكورات الرئويه منهم من 700 الف الي مليون طفل يتوفون قبل الـ5 سنوات.

واشار الي ان مرض المكورات الرئويه تسببه "البكتريا الرئويه العقديه" وهي المتسبب في الاصابه بـ4 امراض لا تقل خطورتها عن الاخري وهي إلتهاب السحايا "اغشيه المخ" وتسمم الدم والالتهاب الرئوي والتهاب الاذن الوسطى.

واشار المحمدي ان ميكروب المكورات الرئويه اكتسب مناعه ضد المضادات الحيويه، مشيرًا الي ان السلطات السعوديه والشركه المصريه للقاحات والامصال "فاكسيرا" توصي بضروره الحصول علي التطعيم قبل التوجه لاداء مناسك الحج والعمره.

واشار الي ان عدد الحجاج الرسميين التي تحددهم المملكه العربيه السعوديه 2 مليون الا ان الاعداد الحقيقيه تتضاعف بشكل كبير عن العدد المحدد، الامر الذي يترتب عليه الكثير من الامراض نظرا للزحام والتكدس الشديد، مشيرًا الي ان السعوديه تستقبل حجيج من 184 دوله حول العالم.

واوضح ان السلطات السعوديه تضع اشتراطات طبيه للحصول علي تاشيره الحج او العمره وفقا للوضع الوبائي لكل دوله، ووفقا لمصر يشترط الحصول علي تطعيم الالتهاب السحائي او الحمي الشوكيه الرباعي، وتوصي بالحصول علي تطعيم ضد الانفلونزا الموسميه وضد مرض المكورات الرئويه.

واشار مدير عام التطعيمات بفاكسيرا ان الاشخاص الاكثر عرضا للاصابه بمرض المكورات الرئويه هم الاطفال اقل من عامين وحتي 5 اعوام وكبار السن فوق ال60 عام ، حيث ان جهاز المناعه لم تصل لجرجه النضج في الاطفال او ان كفايه جهاز المناعه ضعيفه كما هو الحال في كبار السن، وكذلك في الفئات التي تعاني امراضا مزمنه كالسكر وحساسيه الصدر والقلب والكبد والكلي وأمراض الدم الخبيثه ومرضي السرطان ومرضي نقص المناعه.

واوضح ان هناك اكتر من 90 سلاله لمرض المكورات الرئويه ولكن هناك 15 سلاله الاكثر انتشارا، اما اللقاح الذي توفره "فاكسيرا" يشمل 13 سلاله الاكثر انتشارا والمسئوله عن الجزء الاعظم من الاصابه.

واشار الي ان لقاح المكورات الرئويه متوفر في الشركه المصريه للقاحات والامصال فاكسيرا وفروعها في القاهره الكبري والمحافظات بسعر 350 جنيه، ونصح بتلقي اي لقاح في فتره لا تقل عن 10 الي 15 يوم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل