المحتوى الرئيسى

إعدام 35 ايرانيا في يوم واحد

06/10 18:54

مضربون عن الطعام من مناصري مجاهدي خلق

المختطفون السبعه من عناصر منظمة مجاهدي خلق الايرانيه

ايران تمنع نوابًا اوروبيين من لقاء الصحافه

المعارضه الايرانيه: طهران وبيونغ يانغ يتعاونان نوويا

المعارضه الايرانيه: هناك تحركات لمهاجمه مخيمنا ببغداد

باسيل : علي الدول العربية الّا تسمح بالتمدد الايراني

منع التظاهر دفاعا عن حق الايرانيات بحضور المباريات

اعدم النظام الايراني 35 شخصا في يوم واحد بينهم نساء، ليرتفع عدد الذين جري اعدامهم في عهد الرئيس حسن روحاني الي 1600 شخص، واكدت المعارضه الايرانيه ان انصارها يتعرضون حملات قمع اشد في عهد الرئيس الاصلاحي، وارسلت المخابرات الايرانيه مجموعه منها لملاحقه جماعه عناصر مجاهدي خلق المعارضه في العراق.

لندن: تتصاعد عمليات الاعدام التي تشهدها ايران حاليا، حيث نفذ نظامها 35 عمليه اعدام في يوم واحد ليصل عدد المعدومين في عهد الرئيس الاصلاحي حسن روحاني الي 1600 شخص.

وفي مواجهه الانتفاضات التي شهدتها مناطق مختلفه من ايران في اقاليم عربستان وبلوشستان وكردستان اخيرا، اخذت ماكنه الاعدام والتعذيب وتيره متسارعه، كما قال المجلس الوطني للمقاومه الإيرانيه في بيان صحافي من مقره في باريس تسلمت "ايلاف" نسخه منه الاربعاء. 

ونفذت السلطات الايرانيه امس حكم الاعدام باعداد كبيره من السجناء في مختلف سجون البلاد شنقا، بموازاه زياره وفد للبرلمان الاوربي الي ايران. ولم يتم الكشف عن اسماء وهويه العديد من هؤلاء الضحايا لكنه تم اعلان اسماء 11 شخصا فقط من المعدومين بسجن قزل حصار لحد الان .

وتم اعدام 11 سجينا شنقا في اليوم نفسه في سجن مدينه بندرعباس بينهم عدد من السجينات وكذلك 5 سجناء في سجن مدينه كرج المركزي و6 سجناء في سجن مدينه اوروميه وسجين في سجن مدينه قائم شهر وضحيه اخر في سجن عادل اباد بمدينه شيراز.

وفي محاوله منه لاخفاء الاسباب الحقيقيه لاعدام هؤلاء الضحايا ومعظمهم من المعارضين، قال جواد لاريجاني رئيس هيئه حقوق الانسان في السلطه القضائيه لنظام طهران خلال لقائه مع وفد البرلمان الاوروبي امس الاول "ان الاوروبيين هم يعرفون اكثر من الاخرين بان السبب الرئيسي في ارتفاع عدد الاعدامات في ايران هو مكافحتنا المتواصله ضد مهربي المخدرات الذين مقصدهم الرئيسي هو عواصم دول الاتحاد الأوروبي.

 وتابع "الا ان الاوروبيين الذين يشكون من تنفيذ القوانين في بلدنا بخصوص مكافحه المخدرات يتجاهلون قتل الاناس العزل علي ايدي شركائهم الاقليميين ولم نر اطلاقا مثل هكذا حساسيه من قبل هؤلاء في هذا المجال"، حيث ياتي ذلك بينما يعتبر مسؤولو النظام انفسهم هم من اكبر مهربي المخدرات الدوليين كما يؤكد المجلس. 

ومن جهتها، ردت زعيمه المعارضه الايرانيه مريم رجوي علي تصاعد عمليات الاعدام في ايران بقولها "ان هذه الاعدامات الجماعيه والتعسفيه من ابرز مصاديق الجريمه اللا انسانيه، و لابد من مثول الخامنئي (المرشد الاعلي الايراني) وغيره من مسؤولي النظام امام العداله بصفتهم مسؤولين عن هذه الجرائم".

واشار المجلس الوطني للمقاومه الي ان "سكوت ولامبالاه المجتمع الدولي امام الانتهاك الوحشي والممنهج لحقوق الانسان في ايران بذريعه المفاوضات النوويه او اي ذريعه اخري هو ضرب للقيم الانسانيه وحقوق الانسان عرض الحائط وتشجيع للفاشيه الدينيه الحاكمه في ايران علي قتل الشعب الايراني ومواصله مشروعها لامتلاك قنبله نوويه وتصدير التطرف والارهاب الي دول المنطقه". 

وتتهم السلطات هؤلاء المعدومين بارتكاب جرائم جنائيه، لكن المعارضه الايرانيه تؤكد ان هذه التهمه هي محاوله من السلطات للتغطيه علي عمليات الانتقام من معارضيها والتخلص منهم في سياق حمله الترويع التي تنفذها ضد المواطنين الايرانيين في محاوله لوقف تصاعد احتجاجتهم ضد ممارساتها القمعيه ضدهم. 

وتؤكد المعارضه الايرانيه انه منذ انتخاب حسن روحاني رئيسا لللجمهوريه في الثالث من اب (اغسطس) عام 2013 فقد تم اعدام ما لا يقل من 1600 شخص حتي الان،  واشارت الي انه طيله ربع قرن مضي لم يبلغ عدد الاعدامات بما بلغ اليه حكم روحاني في ايران، كما لم يتعرض عناصر المعارضه للقتل وللاختطاف بقدر ماوقع عليهم خلال عهد روحاني، وايضا لم تتعرض النساء الايرانيات لحملات اجراميه معلنه مثلما تعرضن له خلال هذه الفتره.

ومن جهه اخري، اعلن المجلس الوطني للمقاومه الايرانيه ان السفاره الايرانيه في بغداد نقلت وبتعاون مع عناصر اللجنه الحكوميه العراقيه المشرفه علي مخيم الحريه - ليبرتي للاجئين الايرانيين في العراق من اعضاء منظمه مجاهدي خلق المعارضه العقيد صادق محمد كاظم والرائد احمد خضير وعدد من عناصر وزاره المخابرات الايرانيه وفيلق القدس تحت غطاء عوائل الي مركز الشرطه في المخيم بالقرب من مطار بغداد الدولي،  وكانوا يحملون لافتات ضد سكان المخيم. 

وسبق ان تم نقل مجموعات اخري من هذه العناصر يومي 14 شباط (فبراير) و21  نيسان (ابريل) 2015 الي المخيم  بعد ان اجتازوا عده حواجز للتفتيش ليصلوا الي المخيم في وقت لا احد يستطيع ان يمر عبرها الا بموافقه قوات الامن العراقيه.

 وحذر المجلس من ان الغايه من ايفاد عناصر المخابرات هذه الي العراق ونقلهم الي مخيم الحريه ليبرتي هو "تمهيد الطريق لاعمال قتل وحمامات دم لاحقه في المخيم الذي يضم ثلاثه الاف معارض ايراني بينهم الف من النساء والاطفال حيث ان نقلهم تحت ستار انهم (عوائل سكان المخيم) الا تجربه مكرره للابادات الجماعيه التي طالت مخيم اشرف للاجئين قبل اغلاقه قبل ثلاث سنوات بما فيها تلك التي وقعت في الاول من ايلول (سبتمبر) عام 2013. 

يذكر ان ضحايا هذا الهجوم علي مخيم اشرف قد وصل الي 52 قتيلاً بينهم 6 نساء و5 مكبلي الايدي، وهناك 7 من السكان مفقودون لحد الان حيث اعلن عن اعتقال السلطات العراقيه لهم لحد الان .  

ويمثل عدد القتلي هذا اكثر من نصف سكان المخيم البالغ عددهم مائه فرد بعد نقل حوالي 3 الاف منهم الي معسكر ليبرتي بالقرب من مطار بغداد الدولي اواخر عام 2012 علي امل نقلهم الي بلدان ثالثه في اميركا واوروبا.

ومن جهتها قالت قياده الحرس الثوري الإيراني الليله الماضيه في بيان لها ان "ابناء المجاهدين العراقيين الشهداء البواسل قاموا بعمل ثوري واخذوا ثارهم التاريخي من منظمه المجاهدين"، واضافت "هذا العمل الثوري ادي الي اباده ما يقرب من سبعين شخصاً من كوادر المجاهدين بينهم سبعه من مجلس القياده ومسؤولون في المخابرات والعمليات للمنظمه".

وكان القائد في الحرس الثوري الايراني حسن دانائي فر، سفير النظام الايراني في بغداد قد اعلن مرارا و بشكل علني خلال الاشهر المنصرمه عن مواصله ممارساته ضد سكان المخيم، حيث ياتي نقل عناصر وزاره المخابرات الي المخيم في الوقت الذي لم يتم فيه السماح لالاف من افراد عوائل سكان المخيم ومنذ سنوات ورغم مراجعاتهم المتكرره لسفارات العراق في اوروبا والولايات المتحده بدخول العراق ولقاء ابنائهم. 

واشار المجلس الي انه في الوقت الذي حولت الحكومه العراقيه المخيم الي سجن، ولم يتم السماح لاحد حتي محامي السكان بالدخول الي اليه، فان  نقل عناصر المخابرات اليه يعرض امن السكان للخطر الشديد وهو ما يعتبر انتهاكا صارخا لمذكره التفاهم الموقعه بين الحكومه العراقيه والامم المتحده في 25 كانون الاول (ديسمبر) عام 2011.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل