المحتوى الرئيسى

ماذا تعرف عن البوزجاني الذي تخلد جوجل ذكراه اليوم؟ - ساسة بوست

06/10 18:43

منذ 12 دقيقه، 10 يونيو,2015

يخلد اليوم جوجل الذكري 1075 لعالم الرياضيات والفلك، الفارسي المسلم ابو الوفا البوزجاني، حيث وضع صوره مرسومه له كشعار له بهذه المناسبه.

بدات المعرفه اول ما بدات مع اليونان، حيث اعلنت الفلسفه هناك باسبرطه واثينا ميلاد الحضاره البشريه، لينتقل بعد ذلك مشعل المعرفه الي مختلف بقاع العالم علي مر التاريخ الي اليوم، حيث كل امه تضع لبنه في صرح المعرفه، فكان لكل من الحضارة الفرعونية المصريه، والحضاره الاسيويه، والحضاره الافريقيه نصيب.

وقبل ان تنفجر المعارف مع عصر الانوار باوروبا، العصر الذي بدا فجرا جديدا للانسانيه، كان علماء الحضارة الإسلامية قد ادوا واجبهم التاريخي العلمي هم كذلك، اولا بحفظهم كنز التراث اليوناني المعرفي عبر الترجمه، ثم ثانيا باسهاماتهم المعرفيه الفريده ايضا.

بمناسبه ذكري ميلاد ابو الوفا البوزجاني، سنتعرف في هذا التقرير علي ابرز اسهامات ومؤلفات هذا العالم.

ولد ابو الوفا محمد بن محمد بن يحيي بن اسماعيل البوزجاني سنه 940م، بمنطقه بوزجان بمدينه خراسان بايران.

ترعرع في حضن عائله عالمه، فاخذ عن عمه ابو عمر المغازلي علوم الحساب والعدديات، ودرس الهندسه علي يد ابو يحيي المارودي، انتقل الي بغداد سنه 959م، حيث استقر بها وتوسع في علوم الرياضيات وتخصص في حساب المثلثات.

درس شروحات علماء اليونان الكبار مثل اقليدس وفيتاغورس، كما قرا انتاجات الخوارزمي، بدا جليا نبوغه وموهبته في الحساب الهندسي في تلك الفتره.

حظي باحترام الطبقه الحاكمه في العراق انذاك، حتي ان الوزير ابن سعدان كان يداوم حضور مجالسه.

وقد امضي حياته ببغداد في البحث والتدريس والتاليف، وكان عضوا في المرصد الذي انشاه شرف الدوله سنه 377هـ والذي كان يضم ايضا ابي الحيان التوحيدي، توفي سنه 998م.

قدم ابو الوفا البوزجاني اسهامات فريده في علم المثلثات، كما كان رائدا في معارف الفلك، ويعد الان واحدا من بين الذين كان لهم دور واضح في تقدم الهندسه في تاريخ العلوم.

البوزجاني هو اول من ابتكر داله الظل (tangent)، وابدع في حساب المثلثات، حيث طور طرقا جديده انذاك لاجل المسائل المثلثيه، كما انه اول من وضع هذه التعريفات الرياضيه المرتبطه بحساب المثلثات:

و هو من اكتشف قانون الجيب ايضا

تمثل اضافات البوزجاني تلك مع ابداعاته في الرسم الهندسي ارهاصات مبكره جدا لظهور علم الهندسه التحليليه.

لم تقتصر اسهامات العالم الفارسي المسلم علي حساب المثلثات، وانما ايضا كان عارفا بالفلك، حيث وضع تقاويم هامه لاماكن الكواكب السياره في الفضاء، كما حقق في نظريات بطليموس حول القمر وانتقدها.

وقد صنع ابو الوفاء الات متقنه، شاهد بها انحراف سمت الشمس بربع دائره يبلغ نصف قطرها احدي وعشرين قدمًا، وهو اتساع رؤيه يعد كبيرًا في المراصد الحديثه.

استاثرت انتاجات البوجزاني في الرياضيات والفلك دهشه العديد من علماء الغرب في العصر الحديث، وصفه الابستمولوجي البلجيكي جورج سارتون في كتابه “تاريخ العلوم” بانه اعظم علماء الحساب في الاسلام.

يقول ايضا المستشرق الفرنسي الشهير البارون كارادي في حق العالم ابن خراسان: “ان الخدمات التي قدمها ابو الوفا لعلم المثلثات لا يمكن ان يجادل فيها، فبفضله اصبح هذا العلم اكثر بساطه ووضوحا”.

ترك ابو الوفا البوزجاني وراءه تاليف في علم الحساب والهندسه والمثلثات، لا زال بعضها محفوظا في المكتبه الوطنيه بباريس، نعرضها كالاتي:

“كتاب فيما يحتاج اليه الكتاب والعمال من علم الحساب”، توجد منه نسختان ولكنهما ناقصتان في كل من ليدن بهولندا، والقاهره.

“الكتاب الكامل” يندرج في معارف الفلك، وهو عباره عن ثلاث مقالات، الاولي فيما يجب معرفته قبل التعرض لحركه الكواكب، والثانيه في حركات الكواكب، والثالثه في الامور التي تعرض لحركات الكواكب، وتوجد منه نسخه ناقصه بباريس، وقد ترجم “كارادي فو” بعض اجزائه.

“كتاب فيما يحتاج اليه الصناع في اعمال الهندسه”، كتبه ابو الوفاء بامر من “بهاء الدوله”، وتوجد نسخه منه في مكتبه جامع ايا صوفيا في استانبول.

“زيج الوادي” كتاب يهتم بامور الفلك سجل فيه البوزجاني ما رصده من ملاحظات فلكيه.

“كتاب المجسطي” وهو ابرز مؤلفاته واشهرها، يعتبر قراءه تفسيريه نقديه في كتاب “المجسطي” الاصلي لبطليموس ، مخطوطات الكتاب الاصليه ما تزال محفوظه بالمكتبه الوطنيه بباريس.

و هناك ايضا انتاجات اخري لهذا العالم، مثل (تفسير كتاب ديوفنطس) في الجبر، و(تفسير كتاب الخوارزمي) في الجبر والمقابله، كما له مجموعه رسائل (رساله العمل بالجدول الستيني، رساله استخراج الاوتار، رساله الزيج الشامل، رساله عن المجسطي، رساله استخراج ضلع المربع، رسائل صغيره في الهندسه).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل