المحتوى الرئيسى

بالصور| 10 معلومات عن معبد "الكرنك": أحد أهم معالم الحضارة الفرعونية

06/10 16:04

يعتبر معبد الكرنك من المعابد الرئيسيه في مدينة الأقصر، ورمزا هاما من رموز السياحه هناك.

وترصد "الوطن"، تاريخ معبد "الكرنك"، بعدما نجحت الاجهزه الامنيه بمحافظة الأقصر، اليوم، من احباط عملية ارهابية في محيط معبد الكرنك، ما اسفر عن قتل 2 من المهاجمين واصيب شرطي، خلال تفكيك عبوتين ناسفتين بمحيط المعبد، اضافه الي القبض علي اثنين من المشتبه بتورطهم في الحادث.

ـ "الكرنك" اكبر واهم المعابد الموجوده بمنطقه الاقصر، وهو المعبد المخصص للاله امون الذي بدا الفرعون "ستي الاوّل" بناءه واتمه رمسيس الثانى، اضافه الي المعابد التي استمر بناؤها حتي القرن الأول قبل الميلاد.

ـ من علامات الاقصر المميزه، حيث تبعد المسافه بين الاقصر والكرنك 3 كيلومترات، وكان كل ملك من الملوك المتعاقبين يحاول جعل معبده الاكثر روعه. ليتميز به عن سلفه لذلك تحولت معابد الكرنك الي دليل كامل وتشكيله تظهر مراحل تطور الفنّ المصري القديم والهندسه المعماريه الفرعونيه المميزه.

ـ يقع معبد الكرنك بالقريه الحصينه الواقعه في الجزء الشمالي من مدينه طيبه بالاقصر.

ـ وترجع شهره الكرنك الي كونه مجموعه من المعابد المتعدده التي بنيت بدايهً من الاسره الـ11 حوالي في العام 2134 ق.م، عندما كانت طيبه مركزاً للديانه المصريه.

ـ وتحاط المعابد باسوار من الطوب اللبن، ترتبط ببعضها البعض من خلال ممرات تحرسها تماثيل متراصه علي صفين لابي الهول، يعرف بطريق الكباش.

ـ "الكرنك" خلد اسماء ملوك مصريين عظام حكموا مصر، مثل تحوتمس الثالث، وسيتي الاول، و رمسيس الثاني ، و رمسيس الثالث وغيرهم.

ـ يعتبر "الكرنك" معرض موجود فيه مختلف فنون البناء و النحت و النقش و سجل حافل للاحداث التاريخيه في مصر القديمه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل