المحتوى الرئيسى

هل يحتاج منزلك مصابيح إضاءة ذكية؟

06/10 14:55

لا يعير الكثيرون انتباها الي شكل مصابيح الاضاءه في العمل، ولا يهتم بوجودها الا مخرجي السينما ومصممي الديكور او حتي فنيي التصليح.

وبالرغم من تاثيرها في تغيير مزاج الشخص وخلق جو من الدراما لكن الغالبيه العظمي منا لا يلاحظ وجودها الا عندما نتارجح علي مقاعدنا استعدادا لغفوه سريعه.

الاضواء الكهربائيه موجوده من حولنا من زمن طويل ودائما ما نتوقع وجودها في كل الاماكن التي نرتادها ولكن ننتبه اليها فقط عندما يكون الضوء خافتا او ساطعا بدرجه كبيره.

ورغم التطور التكنولوجي التاريخي الكبير في هذا المجال، الا ان اكبر تطور شهدته العقود الاخيره كان التحول الي استخدام مصابيح ال اي دي او "ليد" LED.

لكن هذا ربما يتغير قريبا.

ظهور لمبات ال اي دي LED كان اكبر تطور شهدته تكنولوجيا معدات الاضاءه خلإل ألعقود الماضيه

واعيد تصميم ادوات الاضاءه باستخدام تقنيات جديده رائعه.

ففي معرض معدات الاضاءه الذي اقيم في مدينه نيويورك هذا العام كان التركيز علي المصابيح الذكيه، ولم تعد المصابيح ولا قابس التحكم بها مجرد ادوات صماء، اذ تحتوي حاليا علي مجسات يمكنها ارسال اشارات والتواصل رقميا وامكانيه التفاعل مع البيئه.

وكشفت شركه فيليبس عن تقنيه جديده للهواتف الذكيه، من خلال تطبيق للكاميرا الاماميه يمكنه التقاط التقاط شفره او كود خاص يرسله كل مصباح في السقف لهواتف الزائبن يساعدهم علي تحديد اماكن السلع.

وتترجم هذه الشفره لتتحول الي خريطه علي شاشه الهاتف، تسمح باستعراض سلعه بعد الاخري بسرعه، وذلك باستخدام الطريق الاكثر كفاءه.

ولن يكون هناك اتجاهات مخفيه بعد الان "في مكان ما في الجزء الخلفي من المحل بالقرب من المعلبات" لا يلتفت اليها احد، كما انها سترشد النإس إلي الوصول الي العروض الخاصه والتخفيضات.

لمبات الاضاءه الذكيه سترسل شفره الي الهاتف الذكي او الحاسوب اللوحي وتترجم الي خريطه ترشد الاشخاص الي الطريق

وتختلف تلك التقنيه عن تكنولوجيا تحديد المواقع "جي بي اس" GPS، لانها تعمل بشكل جيد في الاماكن المغلقه، وتتمتع بدقه كبيره بنسبه خطا لا تزيد عن سنتيمترات قليله، وستعمل فقط لدي الزبائن الذين لديهم التطبيق.

ويؤكد اريك روندولات، المدير التنفيذي لفيليبس للاضاءه، ان امكانيات التكنولوجيا متعدده.

وقال "لدينا بالفعل موقع تجريبي لمتحف، لك ان تتخيل ان تكون امام لوحتك المفضله؟ لن تحتاج الي استخدام الارقام في الدليل الصوتي لمعرفه طريقك بعد الان".

واضاف "كل ما ستفعله هو وضع الهاتف الذكي تحت الضوء وسيعمل التطبيق اليا ويرسل مقاطع فيديو ومقالات ومعلومات عن العمل الفني الموجود امامك".

وبدات الهواتف الذكيه والاجهزه اللوحيه تحل محل مفاتيح تشغيل واغلاق الاضاءه، والتي تعد جزءا هاما من منظومه الاضاءه.

الاضواء علي جسر تابان زي في مانهاتن بالولايات المتحده يمكن التحكم بها وتغييرها عن بعد

ويمكن التحكم في توهج درجه الاضاءه بصوره كامله من جهاز محمول في اليد، حتي لو كان في مكان واسع.

فمثلا جسر تابان زي الجديد، الذي يجري تشييده حاليا علي بعد عده اميال شمال مانهاتن، سيحتوي علي 3200 مصباح اضاءه يمكن بها عن بعد من اي مكان بالعالم.

ويمكن اختيار الوان فريق فائز ببطوله رياضيه لتغطي الجسر بالكامل خلال ثواني معدوده، دون الاكتراث بحاله الطقس او التوقيت، فالاضواء ستكون قادره علي التكيف اليا مع البيئه لتحقق افضل رؤيه.

كما يمكن اكتشاف مصباح مكسور في ثوان ايضا، وذلك بفضل ميزه ارسال التقارير الذاتيه الرقميه، والتي اجريت عليها اختبارات في اضواء الشوارع في لوس انغليس.

ويوضح روندولات ان تطبيق (سيتي تاتش) يوفر" طاقه هائله، وتعد هذه السيناريوهات جنونيه عندما نفكر فيما كان الوضع عليه منذ 10 سنوات".

السجاده المضيئه بمثابه ثوره جديده ف يعالم الاضاءه وسترشد الناس الي الطريق والمصاعد من خلال لافتات مضيئه

يمكن من خلال الهاتف تغيير وضع الاضاءه في المكتب وحول مكان جلوس الشخص باستخدام "واي فاي" او البلوتوث.

واذا ما تحرك هذا الشخص الي مقعد او مكتب اخر سترافقه نفس ظروف الاضاءه الي المكان الجديد لتحل محل الاضاءه التي كانت موجوده.

وغالبا ما تاتي الاضاءه التقليديه من السقف، لكن الان سنري الكثير والكثير من الاسطح التي تبعث الاضاءه، بما فيها الحوائط والشاشات في كل اتجاه، والتي ستصبح مصدرا للضوء.

فتصميم وان سبيس OneSpace يغطي المساحه بالكامل بشبكه من مصابيح "ال اي دي" والانسجه التي تخفي الضوء حتي يجري تشغيله، وعندها توفر درجه سطوع تغطي المكان بالكامل.

وربما كانت الارضيات اخر مكان يتوقع ان يصدر منه ضوء، لكن السجاد المضئ المزود بلافتات تخصيص موجود بالفعل، وسيكون متاحا لكل مكان هذا العام، حيث ستكون لافتات توضيح الاماكن وتوجيه الاشخاص الي الاماكن التي يريدون الذهاب اليها مضيئه علي الارض، وستكون موجوده في المطارات والمكاتب ومراكز التسوق.

وتصنع هذه السجادات خصيصا، لذلك فان مصابيح "ال اي دي" المضيئه تسطع تحت النسيج والالياف لتشير الي الاتجاهات، لكن عندما لا تضئ تصبح مثل اي سطح عادي يسير عليه الشخص.

ويعد توفير الطاقه هو الاعتبار الاول لاي مشروع اضاءه جديد.

شركات انتاج معدات الاضاءه مثل فيليبس تبحث عن ابتكار معدات حديثه تساهم في توفير الطاقه

فمنذ عده اعوام كانت مجسات الحركه واجهزه التوقيت هي الادوات المستخدمه لاطفاء الاضواء في كل مناسبه، لكن دامون بوسيتي من ديجيتال لومينز يري ان هذه الفكره لم تحقق النجاح.

وقال :"مجسات الحركه كانت غاليه الثمن جدا، واقل جوده في التطبيق، اذ يستخدم مجس حركه واحد لكل 15 او 20 مصباحا، لذلك عندما ينتهي وقت جهاز التوقيت تطفا كل تلك الاضواء في وقت واحد."

لكن خلال العامين الماضيين تراجعت اسعار المكونات في التراجع، مما سمح بتركيب مستشعر حركه في كل جهاز اضاءه، وكل مصباح يمكنه ان يعمل بجهاز توقيت مستقل مما سيساهم في توفير نفقات اضاءه اكثر.

ويوضح بوسيتي ان مصابيح ال اي دي نفسها قابله للتحكم اكثر من المصابيح القديمه او حتي مصابيح الفلورسنت، كما ان اداءها وعمرها لا يتاثر بالاستخدام العنيف او الاغلاق والتشغيل السريع لها.

ونظرا لمستوي التحكم العالي في مصابيح ال اي دي فانه يوجد الكثير من الابحاث حول تطبيقات الاضاءه، ومساعده النباتات علي النمو مثآل جيد لهذا.

الموجات الضوئيه تستخدم في مساعده النباتات علي النمو في المزارع ومحلات الزهور وتوضع في الشاحنات ايضا

المزارعون وبائعو الزهور يستخدمون احد نوعين من مصادر الاضاءه لمساعده النباتات علي النمو.

ويؤكد جون ماكارتي من لوكس دينامكس، ان تلك الحلول فعاله، لكن النباتات لا تستفيد بحوالي 80 في المئه من طاقه الضوء هذه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل