المحتوى الرئيسى

دعوة السيسي لتحرك عاجل لإنقاذ ليبيا تسيطر على عناوين الصحف

06/09 07:11

احتلت مطالبه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال استقباله لوفد برلماني فرنسي علي اهميه دعم المؤسسات الشرعيه الليبيه ، المتمثله في الحكومه والجيش الوطني الليبي ، ومواصله البرلمان المنتخب اداء دوره حتي اجراء انتخابات حره جديده اهتمامات الصحف الصادره اليوم الثلاثاء ، والقت كافه الصحف الضوء علي استقبال الرئيس للوفد البرلماني الفرنسي بحضور سامح شكري وزير الخارجية ، والسفير الفرنسي بالقاهره اندريه باران.

ونقلت الصحف تصريح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بان الوفد البرلماني الفرنسي اكد خلال اللقاء علي العلاقات المتميزه بين البلدين وما تشهده من نمو وتقدم مضطرد في شتي المجالات ، منوها الي دور مصر المحوري في منطقه الشرق الاوسط وافريقيا . 

واشار اعضاء الوفد البرلماني الفرنسي الي ان فرنسا تشارك مصر ذات القلق ازاء تنامي الفكر المتطرف وانتشار الارهاب في مناطق متفرقه من العالم، لاسيما تدهور الاوضاع الامنيه في ليبيا.

واضاف المتحدث الرسمي ان اعضاء الوفد البرلماني الفرنسي اعربوا عن تطلعهم للاستماع الي الرؤيه المصريه ازاء مكافحه الارهاب والاوضاع الاقليميه ، لاسيما الازمه الليبيه، حيث اكد الرئيس علي اهتمام مصر باستقرار ليبيا ومنطقه المتوسط، من خلال مسانده ودعم الجهود التي يبذلها مبعوث الامم المتحده لليبيا برناردينو ليون في هذا الصدد ، والتي يتعين ان يتم بالتوازي معها تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل وباجراءات حاسمه لمكافحه الارهاب ووقف امدادات المال والسلاح للجماعات الارهابيه والمتطرفه العامله علي الاراضي الليبيه.

وشدد الرئيس علي اهميه دعم المؤسسات الشرعيه الليبيه ، المتمثله في الحكومه والجيش الوطني الليبي ، ومواصله البرلمان المنتخب لاداء دوره حتي اجراء انتخابات حره جديده ، وحذر الرئيس من مغبه تدهور الاوضاع في جنوب ليبيا وضروره التحرك العاجل وتكاتف جهود المجتمع الدولي لتدارك خطوره الموقف هناك بشكل سريع لاسيما ان عامل الوقت يعد حاسما للغايه.

وعلي صعيد مكافحه الارهاب اكد الرئيس علي اهميه ان تاتي الجهود الدوليه المبذوله في هذا الصدد شامله ودون انتقائيه ، لاسيما ان كافه التنظيمات والجماعات الارهابيه والمتطرفه تستقي افكارها من ذات المصدر ، وقد ابدي اعضاء الوفد البرلماني الفرنسي توافقا تماما مع الرؤيه المصريه ازاء مكافحه الارهاب.

وذكر السفير علاء يوسف ان الحوار شهد تناولا لعمليه تصويب الخطاب الديني، حيث اوضح الرئيس ان الدين الاسلامي ابعد ما يكون عن اعمال العنف والدمار التي ترتكب وتبرر باسمه ، مؤكدا ان تعاليم الاسلام السمحه تحض علي التسامح والرحمه وقبول الاخر ، فضلا عن اعلائها لقدر المراه والتاكيد علي اهميه دورها في الاسره والمجتمع وفي شتي مناحي الحياه.

كما القت الصحف الضوء علي استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي امس سيرجي كريينكو رئيس مجلس اداره مجموعه روزاتوم الروسيه العامله في مجال بناء المحطات النوويه بحضور الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقه المتجدده ، ومن الجانب الروسي كيريل كوماروف نائب رئيس مجلس اداره المجموعه والقائم باعمال سفاره روسيا الاتحاديه بالقاهره.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسه الجمهوريه بان رئيس مجلس اداره مجموعه روزاتوم نقل للرئيس تحيات وتقدير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مشيدا بالتقدم الذي تحرزه العلاقات المصريه الروسيه ومنوها علي استعداد بلاده للمساهمه في تلبيه احتياجات مصر من الطاقه ولاسيما في المجالات التي تتميز فيها روسيا ، ومن بينها انتاج الكهرباء من الطاقه النوويه.

وقد اعرب الرئيس عن خالص تقديره للرئيس بوتين علي المستويين الشخصي والرسمي ، منوها الي العلاقات التاريخيه الممتده والمتميزه التي تجمع بين البلدين ، ومشيرا الي ان مصر تولي اهتماما كبيرا لتوفير احتياجاتها من الطاقه سواء كان ذلك علي صعيد الاحتياجات المحليه للمواطنين او علي مستوي الوفاء بمتطلبات الاستثمار والمشروعات الجديده التي تتم اقامتها في مصر ، واشار الرئيس الي ان المشروعات المشتركه التي تم تنفيذها بين البلدين كانت دوما من ابرز الانجازات التي شهدها التعاون المصري الروسي علي مر التاريخ كما انها تمثل رمزا لاعتزاز الشعب المصري بالصداقه المصريه الروسيه.

وقدم رئيس مجلس اداره مجموعه روزاتوم عرضا مقترحا لانشاء محطه طاقه نوويه مصريه لانتاج الكهرباء وفقا لاحدث نظم التكنولوجيا العالميه ، منوها الي ان المحطه ستضم اربع وحدات لانتاج الطاقه الكهربائيه باتباع اعلي معدلات الامان النووي كما سيساهم المشروع في توفير عشرين الف فرصه عمل في مجال البنيه التحتيه وسته الاف فرصه عمل في مرحله التشغيل فضلا عن تقديم منح تدريبيه في المجال النووي لالف طالب مصري في الجامعات الروسيه.

وقد تم الاتفاق علي مواصله التشاور والتنسيق علي مختلف المستويات خلال المرحله المقبله وفي اطار حرص مصر علي اختيار افضل العروض الدوليه المقدمه لها لانشاء محطه الطاقه النوويه باقل تكلفه ممكنه ووفقا لافضل المعايير الدوليه المعمول بها علي ان يتم التنفيذ في اقل فتره زمنيه ممكنه.

كما تناولت كافه الصحف افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم غد القمه الثلاثيه لرؤساء دول وحكومات الكوميسا  ومجموعه شرق افريقيا  و مجموعه تنميه الجنوب الافريقي ، في شرم الشيخ بحضور نحو 26 من رؤساء الدول والحكومات ورؤساء الوفود المشاركين في القمه.

وفي الشان الخارجي تناولت كافه الصحف تعرض الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لاول نكسه سياسيه كبيره اسقطت احلامه في الهيمنه علي البلاد بعد ١٣ عاما من صعوده السياسي ، وذلك بعد ان فشل حزبه العداله والتنميه الحاكم في تامين الاغلبيه المطلقه في الانتخابات البرلمانيه التي اجريت امس الاول، وهو ما يضعه امام ثلاثه خيارات: امكان تشكيل حكومه ائتلافيه او حكومه اقليه او تنظيم انتخابات مبكره.

كما تناولت الصحف العديد من الموضوعات المتنوعه ، فاهتمت صحيفه الاهرام بقيام وزاره الكهرباء في تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي باعفاء الشرائح الثلاث الاولي من زياده اسعار الكهرباء ، حيث قام الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء بتشكيل لجنه لاستبعاد الشرائح الثلاث الاولي التي تستهلك من 50 حتي 200 كيلووات من الزيادات المقرره بدايه يوليو المقبل.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزاره الكهرباء، انه سيتم استبعاد مستهلكي الشريحه الاولي التي تستهلك من 1 حتي 50 كيلو وات ، والتي تحصل علي الكيلو وات ب 7 قروش حاليا ، وكان مقررا زيادتها الي 9 قروش ، وسيتم ايضا اعفاء اصحاب الشريحه الثانيه التي يبدا استهلاكها من 51 حتي 100 كيلو وات ، وتحصل علي الكيلو وات حاليا بسعر 14.5 قرش ، وكان مقررا زيادتها الي 17 قرشا ، بالاضافه الي الشريحه الثالثه التي يبدا استهلاكها من 101 حتي 200 كيلو وات ، وتتم محاسبتها بسعر 16 قرشا للكيلو وات ، وكان مقررا زيادتها الي 20 قرشا.

اما جريده  الاخبار فابرزت تاكيدات مصدر رفيع المستوي بانه لا تفكير في اجراء تغيير او تعديل وزاري في الفتره الراهنه، ونفي المصدر صحه ما تردد اعلاميا بهذا الشان ، وقال في تصريح خاص لـ الاخبار ان الحكومه ورئيسها المهندس ابراهيم محلب تباشر نشاطها ومهامها، وتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاسراع في الجداول الزمنيه للمشروعات الكبري والتنمويه واختصار الزمن المحدد للانتهاء منها.

واضاف المصدر رفيع المستوي ان الرئيس السيسي عندما تحدث في المانيا عن وزارتين جديدتين لشئون المصريين في الخارج والمشروعات المتوسطه والصغيره ، قال ان هذا الموضوع تحت الدراسه ، ولم يعلن انه تقرر بشكل نهائي انشاء الوزارتين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل