المحتوى الرئيسى

العراق يعتقل 32 متورطاً بمجزرة "سبايكر"

06/08 19:05

اعلن مجلس الوزراء العراقي، اليوم الاثنين، اعتقال 32 متورطاً بتنفيذ مجزره قاعده "سبايكر" الجويه، بمحافظة صلاح الدين (شمال) بعد مضي عام علي تنفيذها من قبل مسلحي تنظيم داعش" وراح ضحيتها نحو 1700 عسكري.

وقال محمد طاهر التميمي، مدير غرفه عمليات امانه مجلس الوزراء، في كلمه له خلال تنظيم تشييع رمزي لضحايا المجزره في بغداد اليوم الاثنين، حضرها مراسل "الاناضول"، ان "السلطات الامنيه اعتقلت 32 متورطا بجريمة قتل طلبه قاعده سبايكر العام الماضي".

واضاف ان "25 منهم اعترفوا امام القضاء بارتكابهم الجريمه وقد صدقت اقوالهم قضائيا، وستتشكل المحكمه العلنيه الخاصه بمحاكمتهم قريباً".

من جانب اخر، اوضح التميمي ان "الجهات المعنيه في الطب العدلي تمكنت حتي اليوم من اجراء مطابقه ل ـ102 من رفات المجزره، وسيجري هذا الشهر تشييع مهيب لضحايا المجزره، يبدا من بغداد، ويمر بمحافظتي بابل وكربلاء، ويصل الي محافظه النجف (جنوب)".

وقتل طلبه قاعده القوه الجويه في تكريت المعروفه باسم سبايكر في يونيو/ حزيران من العام الماضي عندما اطلق مقاتلو داعش النار عليهم من مسافات قريبه، كما ظهرت في مقاطع فيديو تم نشرها علي شبكه الانترنت.

من جانب اخر، قال محمد البياتي وزير حقوق الانسان، في كلمته ان "وزاره حقوق الانسان رفعت اكثر من 900 رفات من مقابر ضحايا سبايكر في تكريت، وتم نقل الرفات الي الطب العدلي في بغداد لتحديد الهويه من خلال فحص الـDNA من قبل دائره الطب العدلي في بغداد".

واعلن القضاء العراقي في 19 من ايار/مايو الماضي اعتقال 17 متهماً بتنفيذ جريمه قتل نحو 1700 من جنود قاعده سبايكر بمحافظه صلاح الدين(شمال) في حزيران/يونيو الماضي، فيما كشف عن اصداره اوامر باعتقال 590 متهما بالجريمه ومنعهم من السفر وحجز اموالهم المنقوله وغير المنقوله.

وسيطر تنظيم داعش علي مدينه تكريت في يونيو/ حزيران الماضي، فيما تمكنت القوات العراقية بمسانده قوات الحشد الشعبي من استعاده السيطره علي المدينه ذات الغالبيه السُنيه في 31 من اذار/مارس الماضي.

وتعمل القوات العراقيه وميليشيات مواليه لها وقوات البيشمركه الكرديه، علي استعاده السيطره علي المناطق التي سيطر عليها داعش، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقياده الولايات المتحده، الذي يشن غارات جويه علي مواقع التنظيم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل