المحتوى الرئيسى

150 % حجم إنفاق الأسر السعودية خلال رمضان

06/08 13:16

ككل عام ومع دخول شهر رمضان وغياب الوعي الاستهلاكي، تشهد الاسواق السعوديه حركه نشطه ترتفع فيها نسبه انفاق الاسر السعوديه بما يعادل انفاق ثلاثه اشهر، بنسبه تتراوح بين 150 و200 في المئه.

ووفقاً لصحيفه "الحياه"، فقد اشار محمد العنقري، الخبير الاقتصادي، الي ان اجمالي انفاق الاسر السعوديه علي المواد الاستهلاكيه في شهر رمضان مبارك يصل الي 20 بليون ريال، موضحاً ان الاسر تنفق علي المواد الغذائيه خلال شهر رمضان مجموع ما تنفقه خلال ثلاثه اشهر، بنسبه 150 في المئه، ما يدل علي وجود اضطراب غير مبرر في الاستهلاك.

وقال: "ان الانفاق خلال شهر رمضان المبارك يؤثر سلبياً في الموازنه السنويه للاسره، ليصل عدد الانفاق علي المواد الاستهلاكيه فعلياً الي 14 شهراً، علي رغم ان الدخل 12 شهراً، ليتضاعف الانفاق فيه مرتين".

من جهته، اوضح استاذ الاقتصاد في جامعة الإمام محمد بن سعود الدكتور سعود المطير خلال حديثه له مع الصحيفه ان الانفاق في رمضان يفوق غيره من الاشهر، اذ يعادل انفاق ثلاثه اشهر.

واكد ان الاعلانات والدعايه لمحال بيع المواد الغذائيه التي تتسابق لاستقطاب المستهلكين وطريقه العرض وكميتها تلعب دوراً كبيراً في التاثير في المستهلك وتجعله يبالغ في عمليه الشراء.

وبين ان من العوامل المؤثره في الاستهلاك في شهر رمضان عالم المحاكاه والتقليد للاسر الاخري، والاعلان والدعايه المكثفه قبل رمضان وكانه شهر للاكل والشرب، وطريقه عرض البضائع بشكل جذاب ومغر، والفعل الخيري وتفطير الصائمين من المواطنين والمقيمين، والافطار الجماعي بين الاسر وما يصحبه من المبالغه في الاستهلاك.

وشدد علي ضروره توعيه المستهلك بحيث لا ينجرف وراء بعض الاعلانات المضلله، وتقويه الوازع الديني بحيث يدرك المسلم ان الشهر شهر صيام وعباده وليس التنافس في الماكل والمشرب، وادراك ومعرفه المسلم تحريم الشرع للاسراف في استهلاك المباح، وتذكير الصائم ان هناك من المسلمين من يصوم النهار والليل لعدم قدرته علي الشراء او لعدم توفر نعمه الامن والاستقرار.

وترتفع نسبه المبيعات خلال شهر رمضان المبارك عن بقيه الاشهر باضعاف، تتراوح نسبتها بين 150 و200 في المئه، كما اوضح البائع حسن ابراهيم خلال حديثه مع الصحيفه، وياتي حديث البائع سالم محمد مؤكداً علي ذلك، والذي بين ان المواد الغذائيه تشهد اقبالاً غير مالوف في اواخر شهر شعبان تزامناً مع حلول شهر رمضان المبارك.

وتري المواطنه عائشه احمد ان ثقافه الاستهلاك تضمحل مع حلول شهر رمضان المبارك وتتغيب بتاتاً، مرجعه السبب الي العادات الخاطئه والسائده في المجتمع من ان شهر رمضان شهر التفنن بالماكولات، حتي تصل درجه الانفاق الي الضعف.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل