المحتوى الرئيسى

طرق معالجة آلام القدم ومسمار الكعب

06/08 10:09

مسمار الكعب او مهماز العقب مرض مؤلم يصيب القدم غالبا ويعاني منه الكثيرون. وهو كتله تنشا من ترسب الكالسيوم وتسبب الاما حاده وتجعل من المشي عمليه موجعه للغايه. نتعرف هنا علي كيفيه معالجه الام هذا النتوء التكلسي في القدم.

يعود سبب الاصابه بمهماز العَقِب الي استواء القدم وزياده الوزن وضيق الحذاء او صلابه النعل، او الجهود الرياضيه الزائده، بشكل عام، فيصبح السير مؤلماً. "اشعر بالالم كما لو ان احدا يدق مسمارا في قدمي فيخترق العظام"، يقول الالماني نوربيرت بَلتسَر الذي يعاني من مرض مهماز العقب منذ زمن طويل. المصاب بهذا المرض لا يري شيئا ولا يتحسس شيئا في منطقه الالم، لكنّه يشعر بالالم.

التشخيص بالاشعه يظهر المهماز علي شكل انف عظمي، ولا يعود الالم الي المسمار نفسه، انما الي الالتهاب المزمن في الوتر العضلي الذي يحمي باطن القدم من الاصابه بالجروح. وعندما يلتهب الوتر فان الجسد يحاول توسيع باطن القدم كتعويض، وكذلك عبر التكلّس، فينشا المهماز او المسمار. ذهب نوربيرت بلتسر الي طبيب العظام الالماني غِيرْت ليفينغ الذي وصف له ادويه مضاده لاتهاب الوتر العضلي، ويصف طريقه العلاج قائلا: "في البدء كان العلاج بواسطه الادويه المسكنه للالام والمضاده للالتهابات وهذه هي القاعده لكل طريقه معالجه تاليه".

ويوصي باستخدام النعل الطبي الذي يمكن ان يخفف من الام الوتر العضلي لانه يسند القدم تلقائياً، ومن اجل ذلك يمكن الذهاب الي صانع الاحذيه الطبيّه الذي يعمل علي تصميم النعل الخاص بالمصابين بمسامير القدم وانتاجه. و"يمكن تقويم القدم عبر النعل بشكل جيّد. وتُستخدم في النعل ماده خفيفه تتيح ارتياح القدم وتخفف عنها ضغط المنطقه المصابه، كما يقول غونار دروكليب، صاحب احدي المتاجر الطبيه في هذا الصدد.

العلاج الطبيعي يعتبر ايضاً وسيله علاج ناجعه، لاّنّه يقوّي عضلات القدم. فالتدليك يخفف من تقلص العضلات وتوترها ويحدث فيها امتدادا كما في الاربطه والاوتار. وهكذا يسترجع الجسم توازنه تدريجيا. وهذا امر مهم لان خيوط العضلات تمتد من القدم من خلال الساقين وتصل حتي الظهر.

العلاج بالموجات الصادمه والوخز بالابر

بامكان مهماز العقب ان يسبب توترا مؤلما ويقلص العضلات، وهذا قد يؤدي الي اماله الحوض ويترافق ذلك بالام في الظهر. وهذا بدوره ناجم عن مهماز العقب، وهكذا تتكرر العمليه وكاننا في حلقه مفرغه. العلاج بالموجات الصادمه فوق الصوتيه تتصدي لمهماز العقب وتمنع الالتهابات: صحيح انها طريقه مؤلمه لكنها ناجحه في معظم الحالات. كما ان الوخز بواسطه الابر الصينيه للتصدي لمهماز العقب يعمل علي ازاله العقبات علي طول قنوات الطاقه في القدم ويساعد علي تنشيط عمليه الايض، وكثير من المرضي يستفيدون من ذلك.

ويضطر المرضي الذين يعانون من التهاب مهماز العقب الي تجربه عده حلول. والجراحه تكون اخر حل. "فالعمليه الجراحيه تاتي في اخر مرحله للعلاج، وذلك عندما تفشل كل الخيارات الاخري"، كما يقول طبيب العظام غِيرْت ليفينغ. وتعتبر هذه العمليه الجراحيه خطيره نظرا لاثارها الجانبيه، اذ يمكن ان تؤدي الي تمزق في احد الاوتار فيزداد الالم او يمكن ان تختفي نتوءات الكعب مؤقتا ثم تعود.

ويضيف الطبيب قائلا: "الاولويه في العلاج حسب راينا: للادويه والنعال الطبيه والعلاج الطبيعي". وقد كان ذلك بالفعل افضل علاج بالنسبه الي المريض نوربيرت بلتسر، فبعد بضعه اسابيع خفّت حده الامه، واستانف رياضه الجري مع توخي الحذر.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل