المحتوى الرئيسى

تقليل الضوضاء قد يوفر من تكاليف علاج القلب

06/08 00:58

ذكرت دراسه اقتصاديه جديده ان تقليل مستويات الضوضاء الخطيره، وهي من الاسباب التي قد تؤدي للاصابه بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب في الاجزاء الاكثر صخباً من الولايات المتحده، قد يوفر اكثر من ثلاثه مليارات دولار سنوياً.

وقال ريتشارد ال. نيتزل، الذي قاد فريق الدراسه ويعمل في كليه الصحه العامه في جامعه «ميشيغين»، «بُذلت الكثير من الجهود لمكافحه تلوث الهواء، وتخفيف العبء الذي يمثله علي الصحه العامه.. لكن يبدو ان الضوضاء لم تاخذ القدر نفسه من الاهتمام».

واضاف ان المستويات المرتفعه من الضوضاء ترتبط بتراجع الحاله الصحيه، ويشمل ذلك الاصابه بامراض القلب، ربما لان اضطرابات النوم تسبب الاجهاد وتعوق دوره الدم في الجسم. وتابع «هذه تقديرات اوليه لما يمكن توفيره اذا ما قللنا التعرض لهذا الامر الشائع للغايه».

وكانت وكاله حمايه البيئه الاميركيه اوصت في العام 1974 الا يزيد التعرض للضوضاء، خلال اربع وعشرين ساعه في المتوسط، علي 55 ديسيبل (وحده شده الصوت).

وقدر نيتزل وزملاؤه انه في العام 2013 تعرض 46.2 في المئه من الاميركيين، او 145.5 مليون شخص، لنحو 58 ديسيبل علي الاقل من الضوضاء، بينما تعرض 13.9 في المئه او 43.8 مليون اميركي لنحو 65 ديسيبل علي الاقل يومياً.

وباستخدام التقديرات السابقه يعتقد الباحثون ان مخاطر الاصابه بارتفاع ضغط الدم، او مرض الشريان التاجي، تزيد بنسبه سبعه الي 17 في المئه مع كل زياده في الضوضاء قدرها عشره ديسيبل.

ويمثل ضغط الدم المرتفع وامراض القلب والشرايين 15 في المئه من نفقات الرعاية الصحية في الولايات المتحده، او نحو 324 مليار دولار سنوياً. ويعاني ثلث البالغين في الولايات المتحده من ارتفاع ضغط الدم وفقاً لتقديرات المراكز الاميركيه لمكافحه الامراض والوقايه منها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل