المحتوى الرئيسى

'فاو' تكرم مصر بأول شهادة أممية فى عهد الرئيس السيسى

06/08 06:16

تلقت مصر اول شهاده دوليه في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ، حيث تلقي الدكتور صلاح هلال مساء امس الاحد , شهاده لنجاح مصر في الحد من الفقر ومكافحه الجوع خلال الاحتفاليه التي اقامتها منظمه "فاو "لتكريم ٧٢ دوله.

وتسلم الدكتور " هلال" نيابه عن الرئيس عبد الفتاح السيسي شهاده التقدير الامميه من مدير عام المنظمه الدوليه جوزيه جرازيانو دا سيلفا في الاحتفاليه التي شهدها ايضا اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية.

وشارك في عمليه التلقي التقديري رئيس مالي و١٤ رئيس وزراء، ويعد هذا التكريم الدولي الذي شهده توزيع الجوائز اليوم بالجهود الكبيره التي بذلتها البلدان في جميع انحاء العالم، والتي كادت تبلغ الهدف الانمائي للالفيه المتمثل في خفض نسبه الجياع في انحاء العالم اجمع بحلول الموعد النهائي المحدد عام 2015، او علي الاقل تقليص الجوع الي معدل دون عتبه خمسه في المائه من مجموع سكانها.

وحققت معظم البلدان التي رصدت منظمه "فاو" تقدمها المحرز، الهدف الانمائي للالفيه - 72 من اصل 129 بلداً - بينما لم تقصر مناطق ناميه باسرها عن بلوغ الهدف سوي بهامش طفيف فحسب.

ومن مجموع 72 بلداً، حقق 29 بلداً الهدف الاكثر صرامه لخفض العدد المطلق للجياع علي النحو المنصوص عليه من قبل الحكومات حين التقت بروما في غضون مؤتمر القمه العالمي للاغذيه عام 1996؛ كما نجح 12 بلداً من مجموع البلدان الاثنين والسبعين في الاحتفاظ بمعدلات الجوع دون 5 في المائه منذ وقت يعود علي الاقل الي عام 1990.

وحيّا المدير العام للمنظمه جوزيه جرازيانو دا سيلفا هذه الانجازات في الاحتفاليه المقامه بمقر منظمة الأمم المتحدة للاغذيه والزراعه (فاو)، قائلاً "منذ اوائل التسعينات، امكن انتشال اكثر من 216 مليون شخص من براثن الجوع". لكنه اشار في الوقت ذاته الي ان ما يقرب من 800 مليون شخص لا يزالون يعانون من نقص التغذيه المزمن.

وتُعرِّف منظمه "فاو" هذه الوضعيه بانها "حرمان من الطاقه الغذائيه يدوم لفتره تتجاوز السنه"؛ وحث غرازيانو دا سيلفا علي مضاعفه الجهود العالميه في مواجهه نقص التغذيه المزمن.

واوضح، بالقول "الا يملك واحد من بين كل تسعه اشخاص علي ظهر الكوكب ما يكفي من الغذاء لعيش حياه نشطه وصحيه ومنتجه، هو امر غير مقبول".

ويصادف عام 2015 تاريخ الانتهاء من فتره رصد الاهداف الانمائيه للالفيه، والتي ستحل محلها الاهداف الانمائيه المستدامه... ويجري التفاوض بشانها حالياً من قبل اطراف المجتمع الدولي.

وفي احتفاليه اليوم تلقي كل من بوليفيا (دوله متعدده القوميات)، وكوستاريكا، ولاوس (جمهوريه لاو الديمقراطيه الشعبيه)، وموزمبيق، ونيبال، وجزر سليمان، وسورينام، واوزبكستان جائزه للنجاح في بلوغ الهدف المحدد ضمن الاهداف الانمائيه للالفيه. وانضمت تلك البلدان الي غيرها ممن نجح في تحقيق هدف الانمائيه خلال السنوات السابقه.

ومُنحت انغولا، والصين، وجمهوريه الدومينكان، والغابون، ومالي، وميانمار جوائز ايضاً لتحقيق هدف القمه العالميه للاغذيه الاكثر طموحاً لخفض الاعداد المطلقه للجياع. وتسلّم رئيس وزراء الغابون، دانيال اونا اوندو، ونائب رئيس مجلس الدولة الصيني وانغ يانغ شهادات الاقرار الدوليه بانجازات بلديهما نيابهً عن حكومتيهما.

وشملت الشخصيات الرفيعه المستوي من الحاضرين في الاحتفاليه: رئيس وزراء تونس حبيب الصيد؛ رئيس وزراء جيبوتي عبد القادر كامل محمد؛ رئيس جمهوريه مالي ابراهيم بوبكر كيتا؛ رئيس وزراء اثيوبيا هيلي مريم ديسالني بوسهي؛ رئيس وزراء فيجي جوسيا فوريك باينيماراما؛ رئيس وزراء النيجر بريجي رافيني؛ رئيس وزراء سانت فنسنت وجزر جرينادين رالف جونسالفيس ايفرارد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل