المحتوى الرئيسى

الآثار تعلن اكتشاف مومياوات وتماثيل بـ 6 مقابر أثرية في أسوان

06/08 11:09

اعلنت وزاره الاثار، اكتشاف ست مقابر اثريه تعود الي الأسرة السادسة والعشرين (664-525 قبل الميلاد) وبها تماثيل وتمائم ومومياوات داخل توابيت حجريه وخشبيه بمدينه اسوان.

واضاف بيان الوزاره، الاحد، ان البعثه المصريه العامله باسوان والنوبه اكتشفت المقابر خلال اجرائها اعمال الحفائر في محيط ضريح الآغا خان غربي اسوان الواقعه علي بعد نحو 900 كيلومتر جنوبي القاهره.

والأسرة السادسة والعشرون تنتمي الي العصر المتاخر وفي نهايتها عام 525 تمكن الفرس من غزو مصر. اما مقبره اغا خان فدفن فيها محمد شاه الحسيني “آغا خان الثالث” عام 1959 وشيدت من الحجر الجيرى والرخام علي الطراز المعماري الفاطمي فوق هضبه تطل علي نهر النيل.

وقال ممدوح الدماطي وزير الاثار، ان البعثه اكتشفت مومياوات اصحاب المقابر الست داخل التوابيت كما عثرت علي تماثيل من الفيانس -وهو مركب من ماده يختلط فيها الفخار والزجاج والسيلكون- تمثل ابناء حورس الاربعه ومجموعه من التمائم وتماثيل صغيره من الخشب للصقر حورس ما زالت تحتفظ بالوانها الزاهيه.

واضاف ان معظم المقابر المكتشفه تبدا بسلم من حوالي 30 درجه يفضي الي مدخل رئيسي للمقابر التي تضم ثلاث او اربع غرف خاليه من النقوش.

وقال : ان “اهميه هذا الكشف .. انها المره الاولي التي يتم فيها الكشف عن مقابر تعود للعصر المتاخر بالمنطقه” التي تضم مقابر من عصر الدوله القديمه والوسطي والحديثه وانه باكتشاف هذه المقابر “تكتمل الجبانه القديمه لمدينه اسوان خلال العصور التاريخيه القديمه.”

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل