المحتوى الرئيسى

السيسي والعرب في عام: ضربات جوية وحرب وقوة عسكرية مشتركة

06/07 19:38

ما بين ضربات جويه في دوله مجاوره، ومشاركه بحريه وجويه ضمن قوات التحالف العربي لدعم الشرعيه في اليمن، وقمه عربيه عاديه في ظروف استثنائيه، وخلاف مستمر مع دوله اخري، قضي عبد الفتاح السيسي عامه الرئاسي الاول مع جيرانه العرب.

فبعد مقتل 20 مصريا ذبحا علي يد تنظيم داعش في ليبيا، وجه الرئيس القوات المسلحه بشن ضربات جويه بالتنسيق مع الجانب الليبي علي معاقل تنظيم داعش.

كما شاركت قوات بحرية وجويه ضمن التحالف العربي لدعم شرعيه الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ضد جماعه انصار الله الحوثيه وموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وتراس السيسي قمه عربيه عاديه عقدت بمدينه شرم الشيخ الساحليه في ظروف استثنائيه نظرًا للاحداث في اليمن وليبيا، خلصت باقرار القاده العرب علي تشكيل قوه عسكريه مشتركه.

في فبراير الفائت، خرج الرئيس عبد الفتاح السيسي علي الشعب المصري بخطاب عبر التلفزيون المصري، تحت اسم "حديث الرئيس"، وطالب بضروره انشاء قوه عربيه عسكريه مشتركه لمواجهه التحديات الارهابيه في المنطقه، لافتا الي ان القوات المسلحة المصرية قامت بالرد علي قتل المصريين في ليبيا.

وفي القمه العربيه العاديه التي عقدت بشرم الشيخ، مارس الفائت، قرر القاده العرب اعتماد مبدا انشاء قوه عسكريه عربيه تشارك فيها الدول اختياريا.

وينص القرار علي ان هذه القوه ( تضطلع بمهام التدخل العسكري السريع وما تكلف به من مهام اخري لمواجهه التحديات التي تهدد امن وسلامه اي من الدول الاعضاء وسيادتها الوطنيه وتشكل تهديدا مباشرا للامن القومي العربي بما فيها تهديدات التنظيمات الارهابيه بناء علي طلب من الدوله المعنيه.

وكلف القاده العرب الأمين العام للجامعه العربيه بالتنسيق مع رئاسه القمه بدعوه فريق رفيع المستوي تحت اشراف رؤساء اركان القوات المسلحه بالدول الاعضاء للاجتماع خلال شهر من صدور القرار لدراسه كافه جوانب الموضوع واقتراح الاجراءات التنفيذيه واليات العمل والموازنه المطلوبه لانشاء القوه العسكريه العربيه المشتركه وتشكيلها وعرض نتائج اعمالها في غضون ثلاثه اشهر علي اجتماع خاص لمجلس الدفاع العربي المشترك لاقراره.. وقد تحفظ العراق علي القرار.

واجتمع رؤساء الاركان العرب بمقر الجامعة العربية مرتين في 3 جلسات مغلقه، اسفروا عن الاتفاق علي مسوده برتوكول القوه المشتركه علي ان يجري مناقشته في بلدانهم ويعادوا الاجتماع مره اخري تمهيدا لرفعه لترويكا الرئاسه.

وكان الفريق محمود حجازي، رئيس الأركان المصري، صرح بان رؤساء الاركان سينتهون من اجراءات اقرار تشكيل القوه قبل 29 يونيو الجاري.

وجهت القوات المسلحه المصريه ضربة جوية ضد اهداف تابعه لتنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا في فبراير الفائت، وذلك ردًا علي اعدام 20 مصريا ذبحا في ليبيا.

وقال بيان صادر عن الجيش المصري ان ''القوات المسلحه قامت فجر اليوم الاثنين الموافق 16/2 بتوجيه ضربه جويه مركزه ضد معسكرات ومناطق تمركز وتدريب ومخازن اسلحه وذخائر تنظيم داعش الارهابي بالاراضي الليبيه''.

جاء ذلك عقب بث تنظيم الدوله الاسلاميه (داعش) في ليبيا، مقطع فيديو لعمليات اعدام جماعيه لمصريين اختطفوا في مدينه سرت في يناير الماضي. وظهر في الفيديو المختطفون وهم يمشون علي شاطئ البحر ويرتدون بدلات برتقاليه وكل واحد منهم كان مصحوبا بمسلح يخفي ملامح وجهه.

وقالت القوات الجوية الليبية ان المقاتلات المصريه بالاشتراك مع المقاتلات المصريه قصفت اهدافا لتنظيم الدوله الاسلاميه (داعش) في ليبيا في اعقاب اعداد التنظيم 21 مصريا في ليبيا مساء الاحد.

واضافت هئيه الاركان الجويه الليبيه في بيان ان العمليات المشتركه بين مصر وليبيا مستمره في قصف اهداف التنظيم.

ودائما ما تحذر الخارجيه المصريه المواطنين، من السفر الي ليبيا في ظل الاوضاع الحاليه، والامتناع تماما عن التسلل الي ليبيا عبر طرق غير شرعيه حمايه وحفاظا علي ارواحهم.

وتدعم مصر الحكومه الليبيه برئاسه عبدالله الثني والمنبثقه عن مجلس النواب المعترف به دوليا، الي جانب دعمها للفريق الركن خليفه حفتر القائد العام القوات المسلحة الليبية في عملياته ضد الجماعات الارهابيه في ليبيا.

واستضافت القاهره قبل ايام مؤتمر لقبائل واعيان ليبيا بمشاركه اكثر من 300 من شيوخ القبائل الليبيه، في مسعي لتوحيد الصف الليبي والتوصل الي حلول لانهاء الازمه السياسيه والامنيه في البلاد.

وطالب المشاركون في الملتقي مصر ببذل مزيد من الجهد لرفع حظر السلاح عن الجيش الليبي، وبدعم الشرعيه المتمثله في البرلمان المنتخب والحكومه المنبثقه عنه.

اجتاح الحوثيون العاصمه صنعاء في سبتمبر الماضي ووضعوا الرئيس هادي وكبار مسؤولي الحكومه قيد الاقامه الجبريه وعطلوا الدستور، غير ان هادي تمكن من الفرار واتجه الي مدينه عدن الساحليه التي اتخذها عاصمه يمارس منها حكمه.

وما ان قرر الحوثيون التوجه صوب عدن واحتلالها بمسانده القوات المواليه للرئيس السابق علي عبد الله صالح، حتي اعلن تحالف عربي تقوده السعوديه في ٢٦ مارس الماضي شن غارات جويه تحت مسمي "عاصفه الحزم" بناء علي طلب من الرئيس اليمني لمواجهه الحوثيين وحلفائهم ومنعهم من الاستيلاء الي عدن.

واعلنت مصر انضمامها لعاصفه الحزم وان البحرية المصرية تعمل علي حراسه مضيق باب المندب لمنع استهدافه من قبل اي جهه. كما اكدت استعدادها ارسال قوات برية لمساعده قوات التحالف اذا لزم الامر.

اكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ان مصر ارسلت قوات جوية وبحريه فقط للمشاركه في عمليه "عاصفه الحزم" في اليمن. وقال السيسي، خلال زياره للكليه الحربيه، ان قوات جويه وبحريه فقط ارسلت من مصر للمشاركه في "عاصفه الحزم"، مؤكدا انه في حال ارسال قوات اخري سيعلن عن ذلك، واضاف: "لا اتخذ قرارا منفردا وكل قرارتي في صالح امن وسلامه الوطن".

ولفت السيسي، الي ان الحل السياسي في اليمن هو الامثل في الوقت الراهن.

وكان مسؤولان عسكريان اكدا تواجد عسكريين مصريين علي الحدود السعودية اليمنية منذ عده اشهر، يعملون في تقديم "النصح والمشوره" للقوات السعوديه من قبل بدء عاصفه الحزم ضد الحوثيين وحلفاءهم اواخر مارس الماضي.وقال المسؤولان اللذين التقاهما مصراوي ، واشترطا عدم ذكر اسمهم لانهما غير مخولين التحدث الي وسائل الاعلام. ان القوات المصرية توجهت الي السعوديه عقب استيلاء الحوثيين علي العاصمه اليمنيه صنعاء في سبتمبر الماضي، واطاحتهم بالرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته.

بعد عزل الرئيس الاسبق محمد مرسي في الثالث من يوليو 2013، اتجه كثر من الاخوان الي دولة قطر، وعهدت فضائيه الجزيره وقنواتها المختلفه علي استضافتهم بشكل متواصل للهجوم علي مصر ووصف ما يحدث بها بـ"الانقلاب"، وهو ما اعقيه استدعاء السفير المصري لدي قطر للتشاور.

وشهدت العلاقات المصريه القطريه، في 20 ديسمبر الماضي، التطور الابرز منذ توترها باستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، محمد بن عبد الرحمن ال ثاني، المبعوث الخاص لامير قطر، ورئيس الديوان الملكي السعودي خالد بن عبد العزيز التويجري انذاك، قبل ان يتم بعدها بيومين، غلق قناه "الجزيره مباشر مصر".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل