المحتوى الرئيسى

أسئلة واجابة "اللغة العربية" للثانوية العامة

06/07 17:15

ينشر "دوت مصر" اسئله واجابه ماده "اللغه العربية"، وفقا لما وضعها مدرس اللغه العربيه الاستاذ احمد عوض، ليسهل علي الطلاب مراجعه اجاباتهم في امتحان اليوم الاحد.

‫- ‏القراءه‬ - السوال الاول ...

ب- كان يرغب في قضاء الاجازه في القاهره، لانه يحب القاهره ولا يطيق البعد عنها، وانه اراد ان يصنع ما يصنعه اخوه الذي يقضي اكثر اجازته في القاهره فيحظي بما كان اخوه يحظي به من تقدير والديه، لان ذلك في نظرهم دليل جد واجتهاد.

ج-1- خوفا ان يعبث به عفريت من العفاريت الكثيره التي كانت تحيط بالبيت وتملاء نواحيه

2-ليقول لانفسهم انه يدرسان المنطق ويقول انهما يزهبان الازهر بعد صلاه المغرب ويعودان منه بعد صلاه العشاء كما يفعل الطلاب الكبار.

ب-1-في اسوان حيث نشا العقاد حيث يلتقي الماضي السحيق بالحاضر ففي اسوان تلتقي احدي صور الحضاره باثار الماضي العريق لا في المتاحف وحدها بل في البيوت فالحياه هي الحياه كل شئ ثابت في مكانه

. 2-وفي ملتقي الحياتين نشا العقاد فتح عينيه علي الفتاه الباريسيه واليدي الانجليزيه ثم المراه الاسوانيه المحجبه حيث يعجز المرا ان يعرف امه في الطريق .

3- لم يعطي هذا النقيد تهميه في طفولته الا انه لمسه وملاء عليه احساسه فقد منحه البسط في الافق اعطاه قابليه الاحساس طبعه علي الاستعداد للتقابل و عدم الاحساس بالتنافر

ج-1-لم يخلي بعدها للقراه والتاليف

2-لم يكن له ان يجالس صفوه الاجانب رجالا ونساءا

1-في اسوان حيث نشا العقاد حيث يلتقي الماضي السحيق بالحاضر ففي اسوان تلتقي احدي صور الحضاره باثار الماضي العريق لا في المتاحف وحدها بل في البيوت فالحياه هي الحياه كل شئ ثابت في مكانه .

2-وفي ملتقي الحياتين نشا العقاد فتح عينيه علي الفتاه الباريسيه واليدي الانجليزيه ثم المراه الاسوانيه المحجبه حيث يعجز المرا ان يعرف امه في الطريق .

3- لم يعطي هذا النقيد تهميه في طفولته الا انه لمسه وملاء عليه احساسه فقد منحه البسط في الافق اعطاه قابليه الاحساس طبعه علي الاستعداد للتقابل و عدم الاحساس بالتنافر

1-لم يخلي بعدها للقراه والتاليف 

2-لم يكن له ان يجالس صفوه الاجانب رجالا ونساءا

يقول الشاعر للمتشائم انك حزين لانك تخاف نزول كارثه عليك في المستقبل لكن الحزن و الاكتئاب و التشاؤم لن يمنعوا نزول الكارثه و ان كنت جاوزت الشباب فلا تقل ان الزمان قد شاخ لانه لا يشيخ المن و لا يهرم فاستمد منه القوه و الاستمرار و النشاط

* نهي غرضه النصح و التحذير

* استعاره مكنيه تصور العز انسانا قد ذهب

* اتزور روحك جنه فتفوتها .. كيما تزورك بالظنون جهنم ؟

و تري الحقيقه هيكلا متجسدا .. فتعافها لوساس تتوهم 

تحدياته-- مبتدا موخر مرفوع وعلامه رفعه الضمه والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف اليه

الظروف-- فاعل مرفوع وعلامه رفعه الضمه

الحبيب-- نعت مجرور با لكسره

الدوله-- اسم اخذ مرفوع وعلامه رفعه الضمه

ضمير في محل نصب : تفرضها في الهاء 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل