المحتوى الرئيسى

من ليبيا.. ½ مليون يتأهبون للهجرة إلى أوروبا

06/07 16:22

ذكر مسؤول بريطاني ان ما يقارب من نصف مليون مهاجر في ليبيا يتاهبون لعبور مياه البحر الأبيض المتوسط الخطره هذا الصيف الي اوروبا بحثا عن حياه افضل.

ونقلت اذاعه "فويس اوف اميركا" عن القبطان البريطاني "نيك كوك بريست" قوله: "ثمه مؤشرات قادمه من علي متن السفينة الحربية البريطانيه "اتش ام اس بلوارك" علي وجود ما يتراوح بين 450 الفا و500 الف مهاجر في ليبيا ينتظرون علي الحدود لعبور البحر المتوسط".

وصرح وزير الدفاع البريطاني، اليوم الأحد، انه تم ارسال السفينه "بلوارك" لانقاذ ما لايقل عن 500 مهاجر بعد ان رصدت طائره هليكوبتر اربع سفن مهاجرين في ازمه".

كما رست سفينه تابعه لخفر السواحل الايطاليه - كانت تحمل 316 مهاجرا في ثلاث عمليات انقاذ منفصله قباله السواحل الليبيه - في جزيره لامبيدوسا، اليوم الاحد.

وامس السبت، انقذت عده سفن بحريه من ايطاليا وبريطانيا وايرلندا ودول اخري ما يقرب من 3500 مهاجر قباله السواحل الليبيه.

وتصاعدت وتيره الهجره غير الشرعيه عبر البحر من ليبيا في الاونه الاخيره نتيجه الفوضي التي تعصف بهذه الدوله الشمال افريقيه، ويرجع اصول معظم المهاجرين الي سوريا ونيجيريا ومالي واريتريا، هربا من الحرب والاضطهاد السياسي والويلات الاقتصاديه التي تعصف ببلادهم.

وطالبت ايطاليا اعضاء الاتحاد الاوروبي بمساعدتها في ايواء اللاجئين، وحث الاتحاد الاوروبي – من جانبه – الدول الاعضاء علي مشاركه المسؤوليه، غير ان بعض الدول لا ترحب بفكر ايواء اللاجئين علي اراضيها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل