المحتوى الرئيسى

الجارديان: أكثر من نصف مليون لاجئ على الحدود الليبية يتطلعون للهجرةغير الشرعية

06/07 15:22

ذكرت صحيفه الجارديان البريطانيه ان اكثر من نصف مليون لاجئ يجتمعون في ليبيا، محاولين الانتقال الي اوروبا، في القوارب التي تسببت في قتل الالاف يوميا.

واوضحت الصحيفه - في تقرير علي موقعها الالكتروني- ان حوالي 350 مركبه بحريه، وبحاره يعملون علي انقاذ حوالي 3000  شخص، وقال القبطان نيك كوك بريست ان كافه المشرات تشير الي انه ما بين حوالي 450 و500 الف مهاجر في ليبيا ينتظرون علي الحدود من اجل الهجره.  

واشارت الصحيفه الي ان بريطانيا تعمل مع البحرية الإيطالية علي احدي العمليات من اجل انقاذ المهاجرين، الذين وقعوا فريسه لعصابات تهريب البشر في ليبيا.

وقالت الصحيفه ان الركاب في السفن المزدحمه قيل لهم ان احد السفن المنقذه ستاتي لانقاذهم قريبا، من اجل التاكد من سلامتهم والحفاظ عليهم، لان الكثير من بينهم معرضين للخطر لانهم لا يجيدون السباحه.

بحسب الضابط البحري مارتن كونيل، احد القيادات في البحرية الملكية البريطانية، فان الوضع يزداد سوءا، ووصف ما يقوم به المهربين الذي يروجون احلام الهجره الغير شرعيه لليبين بانهم مجرمين، لان اغلب تلك المراكب لا تستطيع انهاء الرحله من ليبيا الي احد الدول الاوروبيه.

يذكر، ان وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون تفقد الاوضاع، وقال في تقارير ان حوالي 3000 شخص يحاولون عبور الحدود يوميا، وهناك مئات الالاف الذين يحاولون عبور الحدود خلال هذا الصيف، مشيرا الي ان الازمه الحقيقيه في غرب افريقيا هي الفقر والصراع في شمال افريقيا.

واشار فالون الي ان الامر يحتاج المزيد من المنقذين والعاملين علي وقف عصابات التهريب، والتي تنظم رحلات غير شرعيه في المياه.

وخلال هذا العام، هاجر حوالي 76 الف شخص، بعد عبور حوالي 260 ميل من ليبيا، وهناك حوالي 40 الف منهم في ايطاليا.

وفي الوقت نفسه، اكدت المستشاره الالمانيه انجيلا ميركل ان ازمه المهاجرين ستكون في اولويتها اثناء محادثات التي تستمر ليومين وتبدا في بافاريا اليوم.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل