المحتوى الرئيسى

تقرير يحذر من تشغيل خاصية "وضع النوم" في بعض أجهزة ماك

06/07 14:17

القاهره/سان فرانسيسكو - (د ب ا):

حذرت شركه تطوير برامج مكافحة الفيروسات وتامين البيانات سيمانتك من وجود نقطة ضعف خطيره في بعض اجهزه كمبيوتر ابل ماك تتيح لمحترفي اختراق أجهزه الكمبيوتر التسلل اليها ووضع برامج تجسس في هذه الاجهزه.

واشار موقع "سي نت دوت كوم" المتخصص في موضوعات التكنولوجيا الي ان شركه سيمانتك اكدت وجود هذه الثغره واطلقت عليها اسم "ابل ماك أو.إس إكس اي.اف.اي فاير وير سيكيوريتي فالنرابليتي"، حيث كان قد تم الكشف عنها في البدايه يوم 29 مايو الماضي من خلال خبير امن اجهزه ابل بيدرو فيلاكا.

وتتعلق المشكله تحديدا بخاصيه "وضع النوم" (سليب مود) في الاجهزه حيث تكون بعض انظمه الحمايه الفوريه في اجهزه ماك غير نشطه عند تغيير وضع الجهاز من "وضع النوم" الي الوضع النشط وهو ما يعني انه يمكن في هذه الحاله زرع برامج التجسس وتنشيطها.

ووفقا لشركه برامج مكافحه الفيروسات فان هذه الثغره تتيح استخدام برامج تجسس مثل اي.اف.اي للسيطره علي جهاز الكمبيوتر عن بعض مع امكانيه سرقه بيانات المستخدم وربما لا يمكن حذف مثل هذه البرامج حتي عندما يتم استخدام برنامج لكشف الفيروسات وازالتها. ورغم انه لا يمكن استخدام هذه الثغره لمهاجمه الاجهزه علي نطاق واسع فانه يمكن استخدامها لاختراق جهاز محدد او استخدام مستخدم محدد لديه بيانات مهمه.

واشار موقع "سي نت" الي ان هذه ليست المره الاولي التي يتم فيها اكتشاف ثغرة أمنية في اجهزه ابل منذ بدايه العام الحالي حيث اصدرت الشركه الامريكيه العملاقه برنامجا صغيرا لحمايه مستخدمي نظام التشغيل "اي.او.اس" من الفيروس "فريك" الموجود منذ 10 سنوات والذي جعل مستخدمي برنامج تصفح الانترنت سفاري علي اجهزه اي باد او الاجهزه التي تعمل بنظام التشغيل اندرويد من جوجل عرضه لبرامج القرصنه من خلال تقليل برتوكولات تشفير البيانات.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل