المحتوى الرئيسى

سفير مصر بالعراق يضع روشتة لتوحيد صفوف العراقيين في مواجهة الإرهاب

06/07 13:08

بغداد – (ا ش ا):

اكد سفير مصر لدي العراق أحمد درويش، اهميه تحقيق المصالحة الوطنية وفق مبدا "المكاشفه والمصارحه" بين مكونات الشعب العراقي من اجل توحيد الصفوف في مواجهه الارهاب ، قائلا " ان شعب العراق متعدد الاعراق والديانات والمذاهب والطوائف وبه تنوع ثقافي هو نقطه قوه لدولة العراق التي تحتضن ابنائها دون تفرقه علي اساس المواطنه والالتزام بالدستور والولاء للوطن.

ونبه السفير درويش - في حديث مع مراسل (ا ش ا) في بغداد ـ الي ان الصراعات التي تشهدها دول المنطقة العربية مفروضه من الخارج ونتيجه صراعات اقليميه تحظي بغطاء دولي بهدف السيطره علي مقدرات المنطقه من خلال بث الفرقه بين مكونات شعوبها للاضرار بالامن القومي العربي.. لافتا الي اهميه انجاز المصالحه الوطنيه بالعراق والاستفاده من تجربه جنوب افريقيا رغم اختلاف الظروف وخصوصيه الوضع بالعراق، الا انه يمكن الاستفاده من هذه التجربه باعتماد اسلوب المكاشفه والمصارحه كمدخل لبناء مصالحه وطنيه حقيقيه.

واوضح السفير درويش ـ الذي عمل ضمن فريق الامم المتحده خلال فتره المصالحه وانهاء نظام الفصل العنصري والخلافات والصراعات القبليه في جنوب افريقياـ ان لجنه "الحقيقيه والمصالحه" بجنوب افريقيا كان لها دور كبير في اتمام المصالحه ونجاحها.

واضاف انه "خلال تكليفي بالعمل مع بعثه الامم المتحده في جنوب افريقيا بمنطقه الكيب الشرقي، كانت تعقد جلسات مصالحه يعلن فيها كل طرف اعتراضاته وانتقادات للاطراف الاخري للوصول الي حلول مشتركه والتوصل للمصالحه، وكانت هناك جهات لا ترغب وفق مصالحها في عدم اتمام المصالحه.

وتابع: كانت هناك جهات متطرفه تسعي لتخريب المصالحه انطلاقا من مصالح سياسيه واقتصاديه ضيقه لابقاء حاله التوتر قائمه.. واستدرك قائلا:" لكن الشعب العراقي يقينا شعب متسامح محب للحياه وتتعايش مكوناته منذ الاف السنين، وتجد في اطار العشيره الواحده سنه وشيعه وربما ديانات اخري".

ونوه السفير درويش بان الشعب العراقي شعب عربي اصيل، قائلا : "شعب العراق يعد ابو العرب المستعربة، كما ان مصر تعتبر جد العرب المستعربه، وهم من نسل سيدنا ابراهيم الذي تزوج السيده هاجر وانتقل بها الي مكه مع ولده اسماعيل، حيث نبع ماء زمزم".

ولفت الي ان تحرك الرسل والانبياء، وفي مقدمتهم "خليل الرحمن "ابراهيم عليه السلام، هو بتوجيه رباني ويبعث برساله تنبذ الفرقه والخلافات وتطرحها جانبا وتغلب التسامح والتعايش بين البشر، فهو عبر من العراق الي ارض الشام وفلسطين ومصر وانتقل باهله الي ارض الجزيرة العربية وفي القلب منها مكة المكرمة.. وقال: ان المخاطر التي تهدد العرب والمسلمين جمه فمن يقوم بالاساءه للاسلام ويشوه الصوره الذهنيه له هم جماعات محسوبه علي المسلمين وتضر بالاسلام بشكل خطير.

واستطرد " لو اجتمعت الانس والجن علي الاساءه للاسلام لن تصل الي ما فعلت تنظيمات مثل (القاعده) التي نفذت هجوم 11 سبتمبر في نيويورك باستهداف مركز التجاره العالمي، ووصولا الي تنظيم(داعش) الان، فالاعمال الاجراميه لهم اضرت كثيرا بالمسلمين وصوره الاسلام الحنيف.. والعديد من الخبراء اكد ان اسامه بن لادن وابو مصعب الزرقاوي وزعيم داعش ابو بكر البغدادي حاليا وسيلتهم بث الفرقه بين المسلمين سنه وشيعه كمدخل للتخريب والسيطره وتحقيق اجندات خارجيه.

ودعا السفير درويش علماء السنه والشيعه الي الاجتماع علي كلمه واحده لمنع محاولات شق صف المسلمين بهدف اضعاف وحده العرب والمسلمين والسيطره علي مقدرات بلدانهم ومواردها عن طريق بث الفرقه والفتن من اجل التمهيد لمشروع "سايكس بيكو" جديد ورسم حدود دول المنطقه.

ولفت الي انه رصد استخدام شبكات عالميه غربيه مثل (سي ان ان) لمصطلحات غريبه في بدايه غزو داعش للعراق في اطار "الدبلوماسيه العامه"، فاستخدموا مصطلح "الارهاب السني" "داعش السنه" و"السنه الارهابيين"، والان "الحشد الشيعي الارهابي" و"الحشد الشيعي الذي يقتل"، كلها تقصد شق عصا المسلمين والاساءه الي الاسلام كدين سماوي " علي حد تعبيره، .. ولاحظ الي ان دول الحضاره القديمه تتعرض لمشكلات لاسيما ما ينتمي منها الي العرب وركائز اساسيه في الامن القومي العربي وذات ثقل حضاري وتاريخي وثقافي وقومي، في اشاره الي مصر والعراق وسوريا.

واوضح ان منظومه الامن القومي العربي متكامله وحلقات متصله اذا سقطت احداها تحدث اثرا سلبيا في الجميع، مؤكدا اهميه التكاتف والتعاون والتنسيق ما بين الدول العربيه رغم سوء الاوضاع الراهنه والمعقده في المنطقه، وقال: ان الوضع في سوريا مثلا يحتاج حلا غير تقليدي للحفاظ علي وحده اراضيها ودرء مخاطر الانقسام وبث الفرقه بها وعدد من الدول العربيه التي تتعرض لمخاطر من خلال حل عربي خالص بالتعاون مع الامم المتحده والمجتمع الدولي، وفق دور عربي اساسي وبتفعيل دور جامعة الدول العربية.

وتابع السفير درويش ان جامعه الدول العربيه انعكاس لاراده اعضائها، ولابد من توفر اراده سياسيه عربيه لمساعده العراق، وان تتوفر لدي العراق رغبه في مساعده الجامعه والدول العربيه لها ليس قولا بل فعلا.. وقال" لا يفرض علي العراق مساعده عربيه، او تتخاذل الدول العربيه عن مسانده العراق، فالرغبه والحماس والحركه تكون من الجانبين وفق المصالح المشتركه".

وحول دور المؤسسات الدينيه السنيه والشيعيه في مكافحه التطرف وترسيخ التسامح والتعايش بالمنطقه، اكد السفير احمد درويش اهميه دور الازهر الشريف رائد مدرسه الوسطيه والاعتدال.. داعيا الي دور اكبر للتقريب ما بين المذاهب ونبذ الافكار المتطرفه التي تفرق المسلمين والعمل علي جمع المسلمين علي كلمه سواء .. كما ان هناك لعلماء النجف دورا مشابها ومساويا، والفكره "ليست من هو الصح" فالاصول واحده للطرفين فالاله واحد ورسول الاسلام واحد والخطر علي الاسلام والمسلمين كبير ويجب لعلماء الازهر والنجف علي نفس مستوي التحديات ولامجال للمجاملات فعندما يتعرض الوطن والدين لخطر فلامجال للمجاملات.

وتابع: هناك الكثير الذي يجب ان يهتم به الجانبان بتنحيه كل ما يسئ للمذهب الاخر من الجانبين، ولابد من اتخاذ اجراءات قانونيه وادبيه ومهنيه مع وسائل الاعلام او الجهات التي تسئ لهذا المذهب او ذاك، ولابد ان يتم التفاهم علي ان الخلافات التي تثير النعرات والغصه ما بين الجانبين مثل الاساءه للخلفاء الراشدين وامهات المؤمنين هي "سوء ادب مع الله ورسوله ".. ان الله هو من اصطفي رسوله واختار له امهات المؤمنين وهو الاعلم.. ان التطرق بطريقه غير لائقه لال بيت الرسول "سوء ادب مع الله ورسوله ايضا وبذات القدر" .

واضاف: اذا كنا حريصين علي حب الله ورسوله ففرض علينا محبه من احب الله ورسوله، واعلم ان هناك من المرجعيات الدينيه الشيعيه من يضغط باتجاه الوحده والاعتدال، ومن لا يرضي بالاساءه لصاحبه الرسول والخلفاء الراشدين وامهات المؤمنين، الموضوع "سهل ممتنع" وقابل للتطبيق، ويجب الا ننسي شيخ الازهر الراحل محمود شلتوت الذي اصدر فتوي اعتبر فيها المذهب الجعفري الاثني عشري احد المذاهب التي يجوز التعبد بها اسوه بالمذاهب الاربع الاخري التي تدرس بالازهر الشريف، ومجمع البحوث الاسلاميه بالازهر رصد في كتب الفقه المقارن للمذاهب وجود خلافات كثيره وهي رحمه للمسلمين.. واهل السنه في مصر من اكثر الناس حبا لاهل البيت ويذوبوا عشقا لاهل بيت رسول الله (صلي الله عليه وسلم).

ونبه الي انه عندما يتغير الامر من "حب الوطن" علي اسس "المواطنه" الي التعصب للدين والمذهب والعرق يحدث التحول من التنوع الايجابي الي الصراع والخلافات والفرقه.. مؤكدا ان الدوله يجب ان تحتضن ابناءها جميعا كمواطنين وفق القانون، وايه مخالفه للقانون يعاقب اي طرف يخطئ كمواطن دون النظر الي دينه او عرقه او ايه انتماءات اخري ، فالكل امام القانون والدستور سواء.

"تعزيز العلاقات المصريه - العراقيه"

وفيما يتعلق بمجالات التعاون المتنوعه ما بين مصر والعراق وجهود تعزيزها مستقبلا، نوه السفير احمد درويش الي ان التعاون ما بين العراق ومصر لم ينقطع، وهناك شركات مصرية تعمل بكفاءه في العراق حاليا.

وتابع: انه من خلال لقاءاتي بالمسئولين العراقيين اثلج صدري ما سمعته من اشاده بكفاءه هذه الشركات وتميزها عن مثيلاتها الاجنبيه الاوروبيه والاسيويه العامله بالعراق، ولاسيما في مجالات الكهرباء، وكذلك بالمقاولين العرب التي تقوم علي تنفيذ مشروعات جيده بالعراق منذ فتره بعيده وتواصل عملها حاليا، وهناك مزيد من الشركات تنتظر استقرار الوضع الامني لكي تعود للعمل في العراق.

ونوه السفير درويش الي ان الاستقرار الامني يزيد من وتيره الاستثمارات، قائلا نحن نعمل حاليا علي تهيئه اجواء الاستثمار المتبادل في مجالات الكهرباء والمقاولات التشييد والبناء والبترول، ومستوي التعاون الراهن لا يرقي لمستوي الطموح للعلاقات المصريه العراقيه الضاربه جذورها في عمق التاريخ فنحن نريد افعالا وليس مجرد الاقوال والتنفيذ علي الارض اكثر من الوعود .

وشدد السفير درويش علي خصوصيه واولويه العلاقات مع العراق، وقال: ان وزير الخارجيه سامح فهمي زار بغداد بعد ثلاثه ايام من اجتياح داعش لمناطق واسعه بالعراق رغم ان الوضع الامني كان خطيرا، ليس للحديث عن الاقتصاد او المصالح والاستثمارات ولكن لايصال رساله دعم للعراق ووقوف مصر قياده وحكومه وشعبا الي جانبها في مواجهه الارهاب، وتاكيدها علي وحده تراب العراق وسيادته علي كامل اراضيه، وجاءت الزياره الثانيه في ديسمبر الماضي للتاكيد علي الرساله ذاتها.

ونوه بالزياره الناجحه لرئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي في فبراير الماضي للقاهره، والتي التقي خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء ابراهيم محلب، لافتا الي ان هناك افكارا جيده طرحت لتعزيز العلاقات الثنائيه ولكن المهم هو المتابعه لما يتم الاتفاق عليه، والاهم ليس زياده عدد اتفاقات التعاون بل متابعه وتنفيذ وتفعيل ما يتفق عليه او تعديل الاتفاقيات حتي تتماشي ما يحدث من متغيرات وتمديدها اذا ما تنتهي مفعولها.

ودعا درويش الي ضروره مراجعه كافه الاتفاقيات بين مصر والعراق والعمل علي تفعيلها وابرام ما يلزم من اتفاقيات في مجالات لم يتم التطرق لها حتي نستطيع الدفع بالعلاقات الي مستوي الطموح المنشود، وقال: ان مصر دوله كبيره ومحوريه ونعمل علي الدفع بالمزيد من الاستثمارات العراقيه في مصر التي تشهد استقرارا متناميا رغم كل التحديات، وهي سوق كبيره به 90 مليون نسمه لاي مشروع استثماري او تجاري وترتبط باسواق ومجموعات اقتصاديه متعدده ومتنوعه بالعالم.

واضاف ان اي مستثمر اجنبي سيكون رابحا بالاستثمار في مصر التي تمنح مميزات جاذبه للاستثمار، اضافه الي العماله المصريه الرخيصه والماهره نسبيا والتي تحتاج لمزيد من التدريب.. داعيا الي ضروره تكثيف برامج تدريب العماله في محافظات مصر من خلال السلطات المحليه وفق برامج للتشغيل وتوفير الاحتياجات المطلوبه عربيا ومن بينها العراق ودوليا منها بالاستفاده من التجربه الالمانيه في التعليم الفني واعداد العماله الماهره.

ولفت درويش الي ان الوضع الحالي بالعراق يسمح باستقدام العماله الي المحافظات والمناطق الامنه كمقدمه تتلوها مناطق اخري وفق ضوابط من قبل الشركات المصريه من تامين وضمان مستحقاتهم الماليه وتوفير العماله المدربه والقدره علي التدخل حال حدوث طارئ بالتنسيق مع السفاره المصريه.

وكشف السفير درويش عن حادثه ترحيل مصريين بسلام من مصفي "بيجي" حالي تعرضها لهجوم من تنظيم (داعش) الارهابي مؤخرا ، وقال : ان الشركه سارعت بالتنسيق واشراف السفاره والاتصالات بالسلطات العراقيه المختصه لحظه بلحظه حتي تم اخلاء العمال المصريين دون تسجيل اي حادث وتم ترحيلهم بسلام.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل