المحتوى الرئيسى

بالفيديو| أمل جديد لمبتوري الأعضاء.. علماء يصنعون أول عضو حيوي

06/06 23:40

قام العلماء لاول مره في العالم بتصنيع ساق حيه لفار في المختبرات، يدور فيها الدم دوره كامله وتستجيب للمنبهات، وهذا الاختراع يمكن ان يؤدي الي تنميه اطراف حيويه للمبتورين، وفقًا لما ذكره موقع "روسيا اليوم".

واضاف الموقع "صنع ساق الفار باحثون في مستشفي ماساتشوستس العام، وتعمل بها اورده وانسجه عضليه كامله، الا ان الرحله نحو بدايه التصنيع بدات من فار ميت".

وتابع الموقع، قائلًا ان الدكتور "هارولد اوت" من قسم الجراحه ومركز الطب التجديدي MGH، هو من قاد الرحله، وسوف تنشر نتائج هذه الرحله العلميه المثيره في مجله Biomaterials في شهر اغسطس المقبل.

وقام "اوت" وفريقه بنزع خلايا حيه من فار ميت، وذلك باستخدام تقنيه تسمي decellularization، وتضمنت هذه العمليه ترك اطراف الفار الميت في محلول منظف لمده اسبوع، بعدها زرع العلماء خلايا الاوعيه الدمويه والعضلات المنزوعه من الفار في عمليه تسمي recellularization لصناعه طرف جديد، ووضعوا هذا الطرف بعدها داخل مفاعل حيوي مملوء بمحلول مغذ لزراعه الخلايا، وطبقوا تقنيات التحفيز الكهربائي علي الطرف الجديد بعد 5 ايام، من اجل تعزيز تشكيل العضلات.

بعد ذلك ازال العلماء الطرف من المفاعل الحيوي بعد اسبوعين، ليجدوا طفره علميه حقيقيه غير مسبوقه، ساق فار حيه تماما، ناقصه العظام والغضاريف، بعدها اخذ العلماء الخطوه التاليه بالحاق الساق المصنعه حديثا بفئران سليمه، لتحديد ما اذا كان الطرف سيعمل بجميع وظائفه ام لا، وفقًا للموقع.

وبمجرد ان قام العلماء بذلك، وجدوا ان دم الفئران يدور في دورته الدمويه الطبيعيه، ويصل الدم الي الطرف الجديد علي النحو المنشود، وعند تحفيز الساق كهربائيا، قامت العضلات بـ 80% من الوظائف الموجوده في حيوانات حديثه الولاده.

واستخدم نفس الاسلوب لتصنيع مثانه اصطناعيه وغيرها من الاجهزه الداخليه، الا ان العمليات لم تكن دائما تتكلل بالنجاح، علي الرغم من ان تلك الاجهزه كانت ابسط كثيرا، حيث كان لديها انواع اقل من الخلايا، وليس من المتوقع ان تؤدي مهاما معقده مثل الاطراف التي تعتبر اكثر تعقيدا بكثير ومن الصعب عمل نسخ منها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل