المحتوى الرئيسى

مترجم: سي إس أي وأمريكان أيدول.. أقوى المسلسلات والعروض التلفزيونية في الـ25 عامًا الماضية (2-2) - ساسة بوست

06/06 21:33

منذ 1 دقيقه، 6 يونيو,2015

قد تكون قائمه المسلسلات التاليه ليست الافضل في غضون الـ25 عامًا الماضيه، حتي انه من بينها ما صُنف كاسوا مسلسل، ولكنها قائمه باكثر المسلسلات التي احدثت صدي وضجه لدي عرضها علي الشاشات.

مترجم: سيمبسون وسبونج بوب وفريندز.. اقوي المسلسلات والعروض التلفزيونيه في الـ25 عامًا الماضيه (1-2)

13. “سي اس اي CSI” المسلسل الذي ارق محامي الدفاع

في عام 2006، بلغ عدد الامريكيين الذين يشاهدون هذا المسلسل ما يقرب من 70 مليون شخص، وهو مسلسل يعرض جرائم ويحاول الابطإل إستخدام الطب الشرعي لحلها، الامر الذي تسبب في قلق وارق المحامين وممثلي النيابه في امريكا.

ومنذ اصبح المسلسل اكثر شهره بدا اعضاء هيئه المحلفين – من عامه المجتمع- يتوقعون سيناريوهات للجرائم التي سيصدرون فيها احكامهم، تضاهي تلك التي يتابعونها في المسلسل، ويطالبون باختبارات متعدده في معامل الجرائم بالرغم من عدم الحاجه اليها، بالاضافه الي تكلفتها الباهظه، والوقت الطويل الذي تستغرقه تلك الاختبارات.

حتي ان ممثلي النيابه بداوا يدركون تاثير المسلسل علي اعضاء هيئه المحلفين، وانه بدا يجعلهم يهتمون باختبارات الطب الشرعي عاليه الدقه والتكنولوجيا، ما قد يؤدي الي احكام غير دقيقه، وكشفت دراسه اجراها قاضي ميتشجان دونالد اي شيلتون ان المحققين كانوا يجرون اختبارات غير ضروريه فقط ليجعلوا عملهم يشبه عمل ابطإل ألمسلسل، ويضفون عليه الغموض.

ووصل الحال ببعض ممثلي النيابه الي ان يوجهوا للمحلفين الذين وقع عليهم الاختيار في اي قضيه سؤال عما اذا كانوا متابعين للمسلسل ومن معجبيه ام لا!

12. “كيف قابلت امكِHow I Met Your Mother ” المسلسل الذي صنع ثوره في الاعلان عن المنتجات

في يوليو 2011، حدث شيء غريب اثناء اعاده عرض المسلسل، فبالرغم من ان الحلقه قد تم تصويرها عام 2006 الا انه ظهر في خلفيه احد المشاهد صوره من فيلم Bad Teacher، الذي بدا عرضه في السينما عام 2011، فهل كان نيل باتريك لديه اله زمن؟

هذا الاعلان الغريب للفيلم كان من عمل شركه سيم بي اي التي ابتكرت فكره توظيف المنتج عن طريق ادخال اعلانات جديده علي مشاهد لمسلسلات قديمه باستخدام الحاسوب. ولم تقف رؤيه الشركه عند هذا الحد، ولكنها تخطط لان يكون الاعلان عن المنتج الجديد ليس فقط في مشاهد قديمه وانما ادخال عنصر التحديد الجغرافي الي الفكره. بمعني ان المشاهدين في نيويورك سيشاهدون في احدي مسلسلات الـ”سيت كوم” خلفيه من منهاتن فيما يري المشاهدون في ديلوار خلفيه مختلفه تمامًا في نفس المشهد.

11. “الجنس والمدينه Sex and the City” المسلسل الذي رفع معدلات الحمل

صرح معهد راند للدراسات في عام 2008 بان الفتيات التي شاهدن حلقات من المسلسل واللاتي تقع اعمارهن بين 12- 17عامًا، اكثر عرضه لان يصبحن حوامل بمرتين عن المعدل الطبيعي.

وعلي العكس فان دراسه اجريت في جامعه ولايه اوهايو عام 2011 افادت بان الطلاب غير الخريجين عندما يشاهدون حلقه واحده من المسلسل فانهم يكونوا اكثر انفتاحًا للتحدث مع شركائهم عن الصحه الجنسيه بمرتين اكثر عن المعدل الطبيعي.

10. “مسابقه الفتاه الخارقه Super Girl Contest” النسخه الصينيه المقلده من “محبوب الامريكيين American Idol”

لم يخطف اي برنامج قلوب الصينيين كما فعل هذا البرنامج، فعندما اُطلق لاول مره عام 2004 لم يتوقع الناس ان تحصل المتسابقات الصينيات اللاتي يقلدن نظيراتهن الامريكيات علي اكثر من 400 مليون مشاهد، وهو البرنامج الذي اعتبرته الحكومه الصينيه تهديدًا للمجتمع.

كانت اكثر المتسابقات شهره تلك التي كانت تلبس دائمًا الملابس الغربيه وتؤدي اغانيها بعواطف ومشاعر تناقض الصوره العامه للبنت الصينيه الهادئه الرزينه، ولكن بالرغم من ذلك فان اكثر ما اخاف الحكومه الصينيه هي الطريقه التي يختار بها الجمهور المتسابق الذي يريدون له الفوز وهو “التصويت” بالرسائل النصيه، وهي التجربه الديموقراطيه التي لا يتعرض لها الشعب الصيني الذي لا اراده له في اختيار الحاكم.

وقد وصف وزير الثقافه الصيني البرنامج بانه “مخرب لعقول شبابنا”، وحتي بعد ان اضطر القائمين علي البرنامج لالغاء “التصويت” عبر الرسائل النصيه الا ان الوزير لم يكف عن الانتقاد قائلًا انه لا يمكن ان يظل الشعب عاملًا منتجًا وهو يشاهد برنامج ثقافته منحدره كهذا.

9. “البندقيه Venice” المسلسل الذي فاز عبر الانترنت

ذُهل محبو مسلسل Guiding Light عندما اعلن عن انتهائه عام 2009، خاصه وان احداث المسلسل قد بدات تصبح اكثر تشويقًا بعد نشاه علاقه تجمع بين بطلتي المسلسل اوليفيا سبنسر (كريستال شيبل) ونتاليا ريفيرا (جيسيكا ليكسيا).

ولكن الممثله شيبل ارادت للعلاقه ان تكتمل واعلنت عن اطلاقها لمسلسل يعرض عبر الانترنت وهو “البندقيه”، لتكشف فيه عن الاحداث الغائبه عن المسلسل الاول وتستكملها، وقد تغلبت الممثله علي النفقات بان جعلت المسلسل متاحًا علي الانترنت باشتراكات نقديه.

8. “تشاك Chuck” المسلسل الذي باع الكثير من الساندويتشات

اصبح المسلسل في عام 2009 محكومًا عليه بالفشل، الا ان محبي المسلسل قرروا ان يحملوا علي عاتقهم مهمه التسويق وايجاد ممول ليبقي المسلسل ويستمر عرضه.

وبدلًا من اطلاق حمله تبرعات مع نهايه الموسم الثاني، فان المشاهدين لجاوا الي سلطه احد المعلنين في الجزء الاول بالمسلسل، فقاد البطل زاكاري ليفي 600 من محبي المسلسل ودخل بهم الي محل سب واي في برمنجهام ببريطانيا ذلك المحل الذي يبيع الساندويتشات.

وبالفعل نفعت الحيله واعجب المحل بالعمل، ما جعله يبرم اتفاقًا مع شبكه NBC، ليصبح المطعم احد ممولي الموسم الثالث من المسلسل.

7. “نساء مصممات Designing Women” المسلسل الذي تجاوز السياسه

كانت شخصيه الممثله ديكسي كارتر في المسلسل (جوليا شوجرباكر) مشهوره باحاديثها الداخليه (مونولوج) عن الحريه وقضاياها.

ولكن خلف الكاميرات تعبر كارتر عن كونها واحده من الجمهوريين، وقد كانت تجد في احاديثها في المسلسل كلام لاذع وسخيف حتي انها قد رفضت في احد المشاهد ان تمجد قيم الديموقراطيه!

6. “فاي تشنغ وو راو Fei Cheng Wu Rao” البرنامج الذي قتل اهتمام الصينيين بالدراجات

البرنامج الصيني “لو انت الشخص المناسب” والذي يدور حول معايير المواعده بين شخصين، ففي حلقه عام 2010 سال الشاب الراغب في مواعده ما نو -22 عامًا – ما اذا كانت ستركب معه الدراجه في الموعد الغرامي؟ وكان ردها صاعقًا فقالت: “افضل البكاء في سياره بي ام دبليو عن الضحك علي دراجه”. واصبح رد الفتاه مقوله تشبه الحكمه التي تقولها الكثير من الفتيات.

5. “اي ار ER” المسلسل الذي جعل مشاهديه اكثر صحه

لم يجعل المسلسل من جورج كلوني نجمًا عملاقًا فقط، انما ايضًا غير الطريقه التي ياكل بها الامريكيون.

في ثلاث حلقات قدم المسلسل عام 2004 مراهقًا يعلم لتوه باصابته بارتفاع ضغط الدم، وينصحه الاطباء في المسلسل باكل الفواكه والخضراوات والقيام بتمرينات رياضيه.

وفي عام 2007، نشر فريق باحثين من كليه الطب جامعه جنوب كاليفورنيا ورقه علميه في دوريه الصحه والتي تكشف ان المشاهدين الذين تابعوا تلك الحلقات من المسلسل بداوا يتدربون رياضيًّا وياكلون فواكه وخضر اكثر، او حتي يتفقدون قياس ضغط الدم لديهم بشكل اكبر.

4. “ايام من حياتنا Days of our Lives” المسلسل الذي ابطا المحكمه العليا

كان قاضي المحكمه العليا الامريكيه ذارجود مارشال ينعزل في اوقات المداوله يوميًّا ليشاهد هذا المسلسل، وذلك لعده سنوات قبل تقاعده عام 1991.

فالمسلسل بالفعل ساعد في تشكيل مفهوم العداله لدي العالم، حيث قال مارشال ذات مره للقاضي ويليام برينان ان المسلسلات تعلم المشاهدين دروسًا ذات قيمه عن الحياه.

3. “بوتش Baywatch” المسلسل الذي برهن علي ذكاء ديفيد هاسلهوف

عندما اعلنت شبكه NBC عن عرضها للمسلسل في قائمه برامج الخريف لعام 1989، ظنت الشبكه حينها انها تصنع سبقًا. فكيف لمسلسل يعرض نساء جذابات بملابس السباحه ان يفشل؟ ولكن بعد ان تعثر المسلسل في معدلات المشاهده وحصل علي انتقادات واسعه اضطرت الشبكه ان تعلن ايقافها للعرض واكتفت بموسم واحد.

لم يكن احد يعرف اكثر من المنتج التنفيذي دايفد هاسلهوف ان السخريه والتهكم داخل البلاد لا يحول دون النجاح في الخارج، وبالفعل فقد اشتري هاسلهوف المسلسل من الاستوديو واعاد اطلاقه مره اخري.

ولم يستغرق العرض فتره طويله حتي انتشر عالميًّا، وبحلول عام 1995 كان المسلسل قد ترجم لاكثر من 15 لغه، وقد تمتع بمشاهدته شعوب 144 دوله بما فيهم ايران!

2. “مسابقه يورفيجين الغنائيه لعام 1988The 1988 Eurovision Song Contest” البرنامج الذي قدم سيلين ديون لاول مره للعالم

بعد هذا البرنامج باعت سيلين اكثر من 200 مليون تسجيل لاغنياتها.

1. “تقرير الكولبير The Colbert Report ” البرنامج الذي فاز بـ10 ميداليات اوليمبيه

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل