المحتوى الرئيسى

طرق معالجة آلام القدم ومسمار الكعب

06/06 17:21

"مسمار الكعب" او "مهماز العقب" مرض مؤلم يصيب القدم غالبا ويعاني منه الكثيرون، وهو كتله تنشا من ترسب الكالسيوم وتسبب الاما حاده وتجعل من المشي عمليه موجعه للغايه. نتعرف هنا علي كيفيه معالجه الام هذا النتوء التكلسي في القدم.

يعود سبب الاصابه بمهماز العَقِب الي استواء القدم وزياده الوزن وضيق الحذاء او صلابه النعل، او الجهود الرياضيه الزائده، فيصبح السير مؤلماً. ويقول المصاب انه يشعر بالالم كما لو ان احدا يدق مسمارا في قدمه فيخترق العظام.

ويظهر التشخيص بالاشعه المهماز علي شكل انف عظمي، ولا يعود الالم الي المسمار نفسه، وانما الي الالتهاب المزمن في الوتر العضلي الذي يحمي باطن القدم من الاصابه بالجروح. وعندما يلتهب الوتر فان الجسد يحاول توسيع باطن القدم كتعويض، وكذلك عبر التكلّس، فينشا المهماز او المسمار.

وتشمل طرق العلاج استعمال ادويه مضاده لاتهاب الوتر العضلي، وذلك بناء علي وصفه الطبيب. كما يوصي باستخدام النعل الطبي الذي يمكن ان يخفف من الام الوتر العضلي لانه يسند القدم تلقائياً، ومن اجل ذلك يمكن الذهاب الي صانع الاحذيه الطبيّه الذي يعمل علي تصميم النعل الخاص بالمصابين بمسامير القدم وانتاجه.

كما يعد العلاج الطبيعي وسيله علاج ناجعه لاّنه يقوّي عضلات القدم، فالتدليك يخفف من تقلص العضلات وتوترها ويحدث فيها امتدادا كما في الاربطه والاوتار. وهكذا يسترجع الجسم توازنه تدريجيا، وهذا امر مهم لان خيوط العضلات تمتد من القدم عبر الساقين وتصل حتي الظهر. ومن طرق العلاج ايضا الموجات الصادمه فوق الصوتيه، وهي طريقه مؤلمه لكنها ناجحه في معظم الحالات.

ويضطر المرضي الذين يعانون من التهاب مهماز العقب الي تجربه عده حلول، والجراحه تعد اخرها. ويقول طبيب العظام غِيرْت ليفينغ ان العمليه الجراحيه تاتي في اخر مرحله للعلاج، وذلك عندما تفشل كل الخيارات الاخري.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل