المحتوى الرئيسى

بروفايل| هدى سلطان.. "ست الحسن" دخلت القلوب "من نظرة عين"

06/05 21:22

"ست الحسن" كانت بدايه بزوغ نجمها في سماء السينما المصرية، فدخلت الفن خلفًا لاخيها، فبعد ان كسر حاجز الخوف من رفض والده لفكره دخوله الفن، تلته هي الاخري واجتازت هذا الحاجز ايضًا بعد معارضه والدها واخيها لدخولها الفن، لكنها اصرت علي اجتياز هذا الاختبار.

وبعد جهد كبير نجحت "ست الحسن" في ان تصبح واحده من اهم ممثلات ومطربات السينما المصريه، فتميزت بخفه ظلها وشقاوه ضحكتها وصوتها العذب الذي اخذ يتلون ويتراقص علي الحان اغنياتها التي تميزت بالرشاقه مثلها.

كانت "ست الحسن"، هدى سلطان، بارعه في مختلف الشخصيات التي كان تلعبها منذ ان وطات قدماها عالم الفن، فظهرت في اولي اعمالها في دور الفتاه البريئه الهادئه ذات الشعر الاسود القصير مثل ادوارها التي ظهرت فيها برفقه زوجها الفنان الراحل فريد شوقي، ومنها: "الاسطي حسن، حتي نضجت لتتحول من الادوار البسيطه الهادئه الي الادوار المعقده الناضجه مثل دورها في فيلم "امراه علي الطريق"، الذي احدث ضجه كبيره في وقت عرضه، وكاد ان يتسبب في طلاق "فريد شوقي" من "هدي سلطان"، وكانت من اشهر اعمالها ايضًا، "السكريه" عن روايه نجيب محفوظ، وفيلم "جعلوني مجرمًا"، وتحوَّلت "ست الحسن" من الادوار الجريئه لتقدم ادوارًا من صنع المخرج الكبير يوسف شاهين، مثل "الاختيار" و"وداعًا بونابرت" و"عوده الابن الضال".

اختفت اعمال هدي سلطان السينمائيه وبدات الاتجاه الي الدراما التليفزيونيه، حتي اصبحت واحده من اشهر امهات الدراما المصريه، ولكنها تميزت عن غيرها باداء دور الام الصارمه والمراه القويه، وكانت من ابرز ادوارها في المسلسلات "الوتد" و"الليل واخره".

وكانت اخر اعمالها الفنيه هو ظهورها ضيفه شرف في فيلم "من نظره عين" للفنانه مني زكي.

اما عن حياتها الشخصيه، هدي سلطان هي الشقيقه الثانيه بعد هند للممثل والمطرب والملحن محمد فوزي الذي كان يقف وراء انتاج العديد من افلامها في السينما المصريه الي جانب تلحينه معظم اغانيها التي غنتها طوال حياتها الفنيه.

وهي من عائله اقطاعيه بمحافظه الغربيه من مدينه طنطا، استطاع شقيقها الاكبر محمد فوزي ان يفرض رايه علي والده المحافظ ليعمل في الفن والذي لم يعترف به فنانًا حتي حقق نجاحًا فنيًا كبيرًا.

تزوجت اول مره من محمد نجيب الذي طلقها بسبب الغيره، بعد ان انجبت كبري بناتها نبيله، ثم تزوجت المنتج والموزع السينمائي فؤاد الجزايرلي وفشل زواجها للسبب نفسه، تزوجت بعده فؤاد الاطرش شقيق الفنان فريد الاطرش، ثم انفصلت عنه لتتزوج من فريد شوقي الذي انجبت منه ابنتيها ناهد ومها وعاشت معه 15 عامًا، ثم تزوجت بعده المخرج المسرحي حسن عبد السلام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل