المحتوى الرئيسى

خالد فهمي: البيئة المصرية ليست قمامة وتلوث فقط ولكن بها اكتشافات علمية

06/05 11:57

القاهره - (ا ش ا)

اكد الدكتور خالد فهمي وزير البيئه، ان البيئه المصريه ليست فقط عباره عن مخلفات قمامه وتلوث كما يعتقد الشعب المصري ولكن هناك ايضا جزءا اخر من البيئه لانعلم عنه شيئا لانه بعيد عن الانظار ويجب ان نريهم هذا الجزء المضيء فلدينا ثروات طبيعية ليست موجوده في بلدان اخري ولدينا ايضا اكتشافات علميه واحدثها الكشف عن حفريه حوت من نوع الباسيلوسوروس بمحميه وادي الحيتان .

وقال فهمي - في حديث خاص لوكاله أنباء الشرق الأوسط حول هذا الكشف العلمي وملف السياحة البيئية - ان هذا الكشف اكبر واكمل كشف علمي تم حتي الان واكبر من الحوت الموجود حاليا بجامعه ميتشجان الامريكيه ويتم تجميعه حاليا لانه حتي الان علي مستوي العالم يعد اضخم حوت متحجر يصل طوله الي 18 مترا ويمتاز باكتمال الهيكل العظمي وكذا احتوائه علي اصغر فقرات

كامله للذيل وهذا يعكس طبيعه الحياه البحريه والكائنات الموجوده داخل تلك المنطقه في الحقبات الزمنيه السحيقه والتي تعود الي حوالي 40 مليون سنه ويثبت ان الحيتان كانت من البرمائيات ويكمل حلقات لم تكن موجوده في البحث العلمي، كما انه يعرض لنا كيفيه تاقلم الحيتان والنباتات الاخري مع التغيرات المناخيه التي كانت موجوده في عصر الايوسين هذا العصر المطير لم يكن هناك قطب شمالي او جنوبي ثم بدات بعد ذلك المياه في الانحسار.

واضاف فهمي ان هذا الحوت سيكون القطعه الرئيسيه في متحف وادي الحيتان الذي تم تصميمه علي افضل اسس التصميم البيئي والمعمار البيئي المتميز واستخدام الطاقه الشمسيه وانه مصمم بشكل يوازي الطبيعه بحيث لايمكن التفرقه بين شكل الجبال به وبين الطبيعه فهذا المتحف يجمع بين امكانيات السياحه البيئيه لاننا نستهدف انواعا معينه من السائحين لديهم القدره علي الانفاق السياحي عاليه جدا تتراوح من 400 او 500 يورو في الليله واذا كملناه بانشطه اخري للسياحه البيئيه في منطقه وادي الريان المتاخمه لمنطقه وادي الحيتان سيكون لدينا سياحة بيئية متكامله نستطيع ان نجتذب اليها هواه الطبيعه وهواه مراقبه الطيور وهواه الحفريات والجيولوجيا وايضا فرق البحث العلمي العالميه.

ودعا فهمي وسائل الاعلام لتفقد هذا المتحف الاسبوع القادم والتعرف علي ارض الواقع للكشف العلمي الجديد المتعلق بحوت الباسيلوسوريوس لتنقل للشعب المصري الكنوز التي تحويها ارض مصر.

وعن الفريق الذي قام باكتشاف الحوت ، قال فهمي ان الفريق الذي قام باكتشافه هو الفريق الوطني للحفريات وهو فريق مكون من الشباب المصري بعضهم تدرب في الخارج علي الحفريات الجيولوجيه واصبح لدينا حاليا فريق مصري متخصص في الحفريات نستطيع ان نستخدمه ولانستعين بالخبراء من الخارج وهذا في رايي اهم حدث لان اكتشاف الحفريات مبني اساسا علي البشر ونحن لدينا فريق يستطيع ذلك ويكتشف اشياء اخري .

واوضح فهمي انه سيتم خلال الاحتفال بيوم البيئة العالمي يوم 8 يونيو الجاري تكريم الفريق الوطني الذي قام باكتشاف الحوت وكل من ساهم في هذا الاكتشاف.

وعن تكلفه انشاء المتحف ، قال وزير البيئه ان تكلفه متحف وادي الحيتان بالفيوم الذي سيتم افتتاحه في سبتمبر المقبل يبلغ 4 ملايين جنيه.

وعن القانون الجديد للمحميات الطبيعيه، قال فهمي ان قانون المحميات الطبيعيه لم يتم تعديله ولكن تم استبداله فالقانون القديم كان معمولا به منذ 30 سنه وهناك تغييرات شديده طرات في هذا التخصص لذلك هناك قانون جديد للمحميات الطبيعيه باطار مؤسسي يعني بكيفيه اداره المحميات ومن اهم معالمه انشاء هيئه اقتصاديه لحمايه الطبيعه لها صلاحيات الاستفاده الاقتصاديه من المحميات والضبطيه القضائيه لايه مخالفات بهدف تحقيق التنميه المستدامه للمحميات، حيث سيتم عرضه علي مجلس الوزراء تمهيدا لاقراره من رئيس الجمهوريه للموافقه عليه.

واشار فهمي الي ان الوزاره كذلك تعمل علي تنفيذ العديد من الحزم الاستثماريه في المحميات الطبيعيه ومنها محميه وادي الريان وسيوه ووادي الجمال ..منوها بان هذا الاستثمار للحفاظ علي الطبيعيه وليس بيعا او تنازلا ولكن حقوق انتفاع لشركات او جهات لها قدره علي الابداع والابتكار وان الوزاره تعمل علي انتهاج استراتيجيه للمحميات الطبيعيه وهي اشراك السكان المحليين في العمل البيئي والحفاظ علي المحميات .

وعن تسجيل الاكتشاف، قال فهمي ان منظمه اليونسكو العالميه اعلنت ان منطقه وادي الحيتان منطقه تراث عالمي لما تحتويه من كنوز طبيعيه واثريه ولانها منطقه متميزه وفريده جدا من نوعها وليس لها مثيل في العالم وذلك طبقا لما اعلنته منظمه اليونيسكو.

وعن التعاون المصري الايطالي في مجال المحميات، اوضح وزير البيئه ان هناك تعاونًا مع ''ايطاليا'' في مشروعات بيئيه عديده، وعلي راسها مشاريع تنميه محمياتنا الطبيعيه، ومن ضمن هذه المشاريع التعاون لافتتاح متحف وادي الحيتان.

واوضح فهمي انه في اطار التعاون المصري الايطالي في مجال حماية البيئة والتنميه المستدامه تم انشاء وحدات لانتاج الكهرباء من الطاقه الشمسيه بمنطقه وادي الحيتان بمحميه وادي الريان بالفيوم بدعم من الجانب الايطالي وتم تدريب العاملين بمنطقه وادي الحيتان علي اعمال الصيانه الدوريه لوحدات الخلايا الشمسيه وطرق تشغيلها ، كما قام الجانب الايطالي بتوفير صيانه متكامله لمده عامين لهذه الوحدات التي تعتمد علي احدث التكنولوجيا لانتاج واختزان الطاقه الشمسيه في العالم .

وحول موقف الحوت الذي اصطحبته بعثه ''ميتشجان'' معها الي امريكا، قال فهمي انه تم مخاطبه وزاره البترول لاستعاده حوت مصري ، سمحت لبعثه جامعه ''ميتشجان'' الامريكيه اصطحابه معها، لاجراء البحوث والدراسات العلميه عليه، وترميمه واجراء الابحاث واستعادته من اجل عرضه في متحف وادي الحيتان الذي انشئ بالتعاون مع الايطاليين .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل