المحتوى الرئيسى

إعادة تشغيل مصادم الهدرونات لفك لغز المادة المعتمة

06/05 10:30

بدا مصادم الهدرونات الكبير، امس الاول، احداث تصادم بين الجسيمات، بسرعه تكاد تماثل سرعة الضوء لاستخلاص معلومات للمره الاولي منذ اكثر من عامين، يامل العلماء في ان تسهم في فك لغز «المادة المعتمة».

وسيقوم المصادم باحداث التصادم بين حزمتي جسيمات من البروتونات تسيران في اتجاهين متقابلين وفي مسار بيضاوي داخل نفق طول محيطه 27 كيلومتراً، بسرعه 13 تريليون الكترون فولت، اي تكاد تكون ضعف الطاقه المستخدمه خلال مرحله تمهيديه مدتها ثلاث سنوات، بدات عام 2010 والتي برهنت علي وجود جسيم «بوزون هيغز» الغامض، وهو الاكتشاف الذي نال عنه عالمان جائزه نوبل في العام 2013.

و «بوزون هيغز» جسيم افتراضي قال عالم الفيزياء الاسكتلندي بيتر هيغز قبل ثلاثه عقود من الزمن انه يساعد علي التحام المكونات الاوليه للماده، ويعطيها تماسكها وكتلتها.

ومصادم الهدرونات الكبير جهاز يتم داخله احداث تصادم مباشر بين شعاعين من البروتونات، بسرعه تقارب سرعه الضوء لتفتيت البروتونات الي جسيمات اصغر، تسمي «كواركات» و «ميوونات» وجسيم «بوزون هيغز» الافتراضي، وهو الهدف الرئيسي من مثل هذه التجارب.

اما الالكترون فولت فهو وحده قياس طاقه الاشعاع في مجال الفيزياء النوويه، وهو عباره عن كميه الطاقه الحركيه التي يكتسبها او يفقدها الكترون وحيد حر الحركه، وسط فرق جهد كهربي مقداره واحد فولت في الفراغ.

ولا يدري احد ما سيكشف عنه مصادم الهدرونات في مرحله تشغيله الحاليه من التصادمات التي تجري، بوصفها نسخه مصغره لمحاكاه الظروف التي اعقبت الانفجار العظيم الذي نشا عنه الكون في قديم الازل قبل 13.8 مليار عام، بيد ان العلماء ياملون بان تخرج بادله لارساء اسس علم جديد هو «الفيزياء الحديثه».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل