المحتوى الرئيسى

آلاف الأشخاص سينزلون للشارع احياء لذكرى تيان آنمين

06/04 11:10

اعتقال عشره اشخاص بعد تظاهره في هونغ كونغ

اعتقال العشرات عقب تجدد التظاهرات في هونغ كونغ

المتظاهرون يستعدون للتظاهر مجددًا اليوم في هونغ كونغ

بدء اخلاء موقع الاعتصام الرئيسي في هونغ كونغ

بكين تدافع عن مشروعها الانتخابي لهونغ كونغ

سلطات هونغ كونغ ترفع التاهب بسبب انفلونزا الطيور

شرطه هونغ كونغ تجلي اخر المتظاهرين

شرطه هونغ كونغ ستخلي الاثنين اخر مخيم للمتظاهرين

قاده احتجاجات هونغ كونغ يصرون علي الصمود للنهايه

هونغ كونغ تعلن عن نظام انتخابي لا يرضي الديمقراطيين

هونغ كونغ: تحذير المطالبين بالديموقراطيه من التظاهر

هونغ كونغ: يتوقع نزول عشرات الاف الاشخاص الخميس الي الشارع في هونغ كونغ لاحياء ذكري قمع ربيع بكين في 1989 في ساحه تيان انمين والمطالبه بديمقراطيه حقيقيه في المستعمره البريطانيه السابقه.

فان كان سكان هونغ كونغ يتجمعون تقليديا باعداد كبيره في الرابع من حزيران/يونيو فان التظاهره ستنطوي هذه السنه علي مغزي خاص علي خلفيه التوتر بين المنادين بالديمقراطيه والسلطه التنفيذيه المحليه المدعومه من بكين.

وقال ريتشارد تسوي من تحالف دعم الحركات الديمقراطيه والوطنيه في الصين الذي ينظم التظاهره "انه نضال دائم من اجل العداله".

وفي الواقع من المقرر ان يناقش المجلس التشريعي، برلمان هونغ كونغ، في 17 حزيران/يونيو مشروع تعديل قانوني ينص علي اشراك جميع البالغين في هونغ كونغ للمره الاولي في التصويت لانتخاب رئيس السلطه التنفيذيه في 2017 في هذه المنطقه الصينيه التي تتمتع بالحكم الذاتي.

لكن هذا التعديل مرفق ببند يحد عدد المرشحين باثنين او ثلاثه، شرط الحصول مسبقا علي موافقه لجنه مواليه للحزب الشيوعي الصيني. والحركه المطالبه بالديمقراطيه التي تنتقد "ديمقراطيه منقوصه" شلت العام الماضي قسما من المدينه خلال شهرين.

وجرت لقاءات مصالحه بين الناشطين من جهه والحكومه المحليه ومسؤولين صينيين من جهه اخري لكنها لم تكن مثمره مع رفض كل جانب التراجع عن مواقفه.

ويفترض ان يحصل النص علي اصوات ثلثي اعضاء المجلس التشريعي. الا ان النواب المناصرين للديمقراطيه والذين يحظون باكثر من ثلث المقاعد يهددون بافشاله. وللحصول علي مبتغاها علي الحكومه حتما استماله اربعه نواب من مناصري الديمقراطيه.

واقر وزير الشؤون الدستوريه ريموند تام هذا الاسبوع بان فرص الحكومه بتمرير مشروعها لتعديل القانون "ليست قويه". وكشف تبادل العنف الكلامي والجسدي بين المؤيدين لبكين والمناهضين لها في الخريف الماضي في هونغ كونغ عن انقسامات عميقه لدي الشعب، مرتبطه بتاريخ الهجرات وكذلك بالتصدع الاجتماعي الذي يزداد اتساعا.

واشارت الاستطلاعات الاخيره التي اجرتها ثلاث جامعات الي ان 45,9% من سكان هونغ كونغ يؤيدون مشروع الاصلاح مقابل 35,2% يعارضونه، فيما الاخرون لم يعبروا عن اي راي. ويتوقع منظمو فعاليات احياء الذكري مشاركه 150 الف شخص في سهره الشموع اعتبارا من الساعه 20,00 بالتوقيت المحلي (12,00 بتوقيت غرينتش) في حديقه فيكتوريا العامه.

ويتوقع ايضا ان تنزل مجموعات الدعم للحزب الشيوعي الصيني الي الشارع اليوم الخميس. فالتجمع السنوي في الرابع من حزيران/يونيو في هونغ كونغ يشكل الذكري الرئيسيه في الصين لسحق ربيع بكين وهي ذكري تحظرها السلطات الشيوعيه الصينيه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل