المحتوى الرئيسى

قادة الخليج يسيطرون على قائمة أغنى ملوك العالم

06/03 20:08

استعرضت مجله “تايم” الامريكيه قائمه أغنى ملوك العالم والتي شهدت سيطره خليجيه كالاتي:

1- بوميبول ادولياديج – ملك تايلاند

قدرت ثروه بوميبول ادولياديج صاحب اطول فتره حكم في تاريخ تايلاند حوالي 30 مليار دولار وذلك وفقا لمجلة فوربس في عام 2014، وتشمل ثروته اكثر من 3.000 فدان من الاراضي وسط بانكوك بالاضافه الي امتلاكه اسهم في شركه سيام للاسمنت وبنك سيام التجاري، كما يمتلك 545 قيراط من ماس اليوبيل الذهبي.

2- حسن بلقية – سلطان بروناي

بلغت قيمه ثروه حسن بلقيه سلطان بروناي 20 مليار دولار وفقا لمجله فوربس في عام 2011، وحصل علي تلك الثروه نتيجه تطوير حقول النفط والغاز في بروناي، ويمتلك السلطان اكثر من 600 شركه رولز رويس ويعيش في قصر نور الايمان الذي يعد الاكبر في العالم وتبلغ تكلفته 350 مليون دولار.

3- الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود – الملك السابق للملكه العربيه السعوديه

قدرت ثروه عبد الله بن عبد العزيز ال سعود الملك السابق للملكه العربيه السعوديه بحوالي 18 مليار دولار في عام 2011 وفقا لمجله فوربس، الامر الذي جعله يحتل المركز الثالث في قائمه اغني ملوك العالم قبل وفاته في 23 يناير الماضي، وعندما تولي الملك عبد الله الحكم في عام 2005، شرعت المملكه في انشاء مدينه باسمه تكريما له بقيمه 26 مليار دولار.

4- خليفه بن زايد ال نهيان – رئيس دوله الامارات العربيه المتحده

قدرت ثروه خليفه بن زايد ال نهيان رئيس دوله الامارات وحاكم اماره ابو ظبي بحوالي 15 مليار دولار في عام 2011 وفقا لمجله فوربس، وجمع خليفه ثروته من رئاسته لجهاز ابو ظبي للاستثمار الذي يدير احتياطيات النفط الفائضه في الامارات العربيه المتحده، وتبلغ قيمه الجهاز التقديريه حوالي نصف مليار دولار، وعرف خليفه بن زايد ال نهيان بعشقه للاعمال الخيريه بالاضافه الي مساهمته في انشاء المرافق الطبيه ومنظمات الاغاثه في الدوله.

5- الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم – حاكم اماره دبي

يمتلك الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم رئيس وزراء دوله الامارات العربيه المتحده وحاكم اماره دبي ثروه قدرت بحوالي 4 مليار دولار في عام 2011 وفقا لمجله فوربس، ومن المعروف عنه عشقه الشديد للتبرعات الخيريه بما في ذلك هديه قدرت بحوالي 10 مليار دولار منحها في عام 2007 لانشاء مؤسسه محمد بن راشد ال مكتوم التي تهدف الي تمكين الاجيال القادمه من تطوير الحلول المستدامه في الوطن العربي، وذلك من خلال امتلاك المعرفه وتوظيفها لمواجهه تحديات التنميه والتعامل مع المشكلات التي تواجه مجتمعهم.

6- هانز ادم الثاني – امير ليختنشتاين

قدرت ثروه هانز ادم الثاني امير ليختنشتاين بحوالي 3.5 مليار دولار في عام 2011 وفقا لمجله فوربس، واتت ثروته بفضل امتلاك مؤسسته الخاصه لمجموعه اداره الاعمال المصرفيه “LGT”، ويشتهر هانز ادم الثاني بامتلاكه لمقتنيات فنيه باهظه الثمن تعرض في متحف ليختنشتاين.

7- حمد بن خليفه ال ثاني – امير قطر السابق

قدرت ثروه حمد بن خليفه ال ثاني امير قطر السابق بحوالي 2.4 مليار دولار في عام 2011 وفقا لمجله فوربس، وحصل علي ثروته من تاسيسه جهاز قطر للاستثمار والذي يدير احتياطيات النفط والغاز الفائضه في البلاد، ويعرف الشيخ حمد بتاسيسه لاول شبكه اخبار عالميه عربيه وهي الجزيره من خلال اعطاءه المسؤولون عنها منحه قدرت بحوالي 137 مليون دولار لتدشينها.

8- البرت الثاني – امير موناكو

قدرت ثروه البرت الثاني امير موناكو بحوالي مليار دولار في عام 2011 وفقا لمجله فوربس، وذلك من خلال امتلاكه لاسهم في شركه “سوسيتيه دي بان دو مير دو موناكو” والتي تدير ثروات كازينو مونتي كارلو واوبرا دي مونتي كارلو.

9- شاه كريم حسيني – الاغا خان الرابع

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل