المحتوى الرئيسى

أوروبا تشن حملة لمكافحة الفساد والغش

06/03 17:03

ويفسر كيسلير -في حديث للجزيره نت- ان "نتائج تحقيقاتنا في عام 2014 تؤكد النتائج الممتازه للعام الماضي. وقد ركزنا علي القضايا التي تتطلب اهتماما ومن المحتمل ان توفر قيمه مضافه حقيقيه". 

ويتابع ان الامر يتعلق بملفات معقده في مجالات شتي كالصناديق الهيكليه -المخصصه للمساعدت المقدمه للدول الاعضاء وبعض المؤسسات- والجمارك والتهريب والتجاره والمساعدات الخارجيه وهذه التحقيقات ادت الي استرجاع اموال كثيره لميزانيه الاتحاد الأوروبي".

ويري الخبير الاقتصادي -بيير هنري توماس- ان "النتائج المعلنه لعام 2014 تبرز كفاءه المكتب مع مرور السنوات والتي تؤدي الي نتائج ملموسه لصالح دافعي الضرائب الاوروبيين".

وتابع -في حديث للجزيره نت- ان "مهمه المكتب الاوروبي لمكافحه الفساد هي الكشف عن حالات الغش المتعلقه باموال الاتحاد الاوروبي مع اجراء تحقيقات في هذا الصدد والعمل علي وقف مثل هذه الجرائم، والهدف هو حث الدول والمؤسسات علي استخدام المال الاوروبي للغرض الاصلي الممنوح من اجله للمساهمه في خلق فرص عمل وزياده نسب النمو في اوروبا".

وخلص الي ان عمل المكتب يساهم في تعزيز ثقه المواطنين بالمؤسسات الاوروبيه عن طريق التحقيق في سوء سلوك موظفي هذه المؤسسات. وتلقي المكتب منذ انشائه اكبر عدد من الشكاوي المتعلقه بمزاعم احتيال محتمله، بلغت الفا و417 حاله.

ويري توماس ان "كثره الحالات لا تعكس بالضروره زياده الاحتيال في اوروبا، وانما هو علامه علي زياده ثقه المواطنين والمؤسسات والشركاء الاخرين في كفاءه تحقيقات المكتب، وايضا ارتفاع شكوك الاوروبيين بعد الازمه الماليه".

وتخصص الوكاله مده لا تتجاوز شهرين في المتوسط لتقييم الادعاءات الوارده قبل اتخاذ قرار بفتح تحقيق بشانها.

واصدرت المنظمه 397 توصيه تتعلق باجراءات ماليه وقضائيه واداريه او تاديبيه للسلطات المختصه، وهو رقم قياسي في غضون خمس سنوات.

وفي هذا الموضوع يذهب جيوفاني كيسلير للقول ان "الغش في ميزانيه الاتحاد الاوروبي يرتفع، وعملياته تتعقد". ويضيف ان "الغش والفساد عابران للحدود، والاشخاص المعنيون، والشركات الوهميه والحسابات المصرفيه هي في كثير من الاحيان في بلدان مختلفه. وفي بعض الاحيان تتم العمليات الاخري كلها علي شبكه الانترنت. ورغم ذلك فالعقوبات ما زالت محليه". ويدعو كيسلر الي "العمل عبر نهج شامل ومتكامل علي المستوي العالمي".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل