المحتوى الرئيسى

خبراء: تسونامي هائل يمكن أن يضرب قريبا لوس انجلوس وسان دييغو

06/03 16:56

يتوقع الخبراء حدوث تسونامي هائل يمكن ان يضرب قريبا كل من مدينتي لوس انجلوس وسان دييغو الواقعتين في ولاية كاليفورنيا الامريكيه.

وفي حين ان الفيلم San Andreas قد جعل العديد من سكان ولايه كاليفورنيا خائفين جدا، فهناك المزيد من القضايا الاخري، اكثر من مجرد زلازل، قد تعاني منها ولايه الشمس المشرقه (كاليفورنيا) في المستقبل القريب، ومن اهم هذه التهديدات المقبله ظاهرة التسونامي القاتل، الذي قد يكون احد الاخطار القادمه الخفيه تحت السطح، والتي يمكن ان تظهر في اي وقت كقاتل محتمل.

فالصفائح التكتونيه الموجوده تحت المنطقه المعروفه باسم "باجا"، ومعظم المناطق السفلي من كاليفورنيا غير مستقره، وهذا في حد ذاته يمكن ان يسبب كارثه لا يمكن توقع مدي اثارها.

وفي الواقع، فان حدوث زلازل في هذه المنطقه حتي بقوه 8 درجات علي مقياس ريختر امر محتمل، وهذا احد اسباب القلق هناك، لان علامات حدوث ذلك كلها متوفره في تلك المنطقه، وافضل شيء لسكان هذه المنطقه يمكن القيام به هو ان يكونوا مستعدين علي الدوام.

شيء واحد يشغل الباحثين الان وهو رسم خرائط لقاع المحيط قباله سواحل كاليفورنيا، بحيث تكون هذه الخرائط عاليه الدقه، توضح التفاصيل التي يمكن منها استنتاج حدوث كوارث مقبله، بالرغم من ان علم توقع الزلازل والتسونامي لا يزال في مراحله المبكره.

يذكر ان نواحي عديده من العالم شهدت موجات تسونامي و امواج محيطيه عملاقه في الماضي، منها زلزال وتسونامي المحيط الهندي عام 2004، الذي تسبب في كارثه راح ضحيتها 300 الف من البشر، وايضا زلزال وتسونامي توهوكو 2011 في اليابان، الذي بلغ 8.9 علي مقياس ريختر، ونجم عنه موجات تسونامي في المحيط الهادي، تسببت في وفاه اكثر من 1000 شخص ومفقود، وتدمير مطار سنداي في اليابان، وتسجيل اعلي نسبه من الخسائر في الممتلكات، وتحطيم البنيه التحتيه والمحطات النفطيه، وحدوث كارثه المحطه الكهرذريه في فوكوشيما وتسرب الاشعاعات منها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل