المحتوى الرئيسى

المغرب: تفكيك خلية إرهابية مرتبطة بـ"داعش"

06/03 16:52

اعلنت وزاره الداخليه المغربيه اليوم الأربعاء، اعتقال تسعه اشخاص ينتمون الي "خليه ارهابيه" تربطها علاقات بتنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" – "داعش"، مشيره الي ان اغلب اعضائها يتحدرون من حي سيدي مومن الذي خرج انتحاريي تفجيرات 16 ايار  في الدار البيضاء في العام 2003.

وبحسب بيان اوردته وكالة الأنباء الرسميه المغربيه نقلاً عن وزاره الداخليه، فان التهم الموجهه للموقوفين الذين لم يتم الكشف عن هويتهم، هي محاوله التواصل مع "قاده تنظيم الدوله الاسلاميه في العراق والشام" والعمل علي "تجنيد مقاتلين لصالح هذا التنظيم"، مضيفه ان "من بين الذين تم توقيفهم ايضاً، معتقل سابق في قضايا الارهاب كان ينتمي لصفوف تنظيم القاعدة في العراق".

واوضحت الوزاره ان هذه الخليه "كانت تنشط في عدد من الاماكن داخل حي  سيدي مومن في مدينه الدار البيضاء، وهو الحي الذي انحدر منه 12 شاباً انتحارياً كانوا وراء تفجيرات 16 ايار 2003 في الدار البيضاء، والتي اودت بحياه 33 شخصاً، اضافه الي الانتحاريين.

واعتبرت وزاره الداخليه ان تفكيك هذه الخليه "يؤكد مره اخري اصرار هذا التنظيم الارهابي علي ايجاد مكان له في المغرب عبر ايقاظ خلايا نائمه".

الي ذلك، تشير اخر الارقام الرسميه الصادره عن السلطات المغربيه الي ان حصيله مكافحة الإرهاب منذ العام 2002، بلغت 132 خليه مفككه، فيما بلغ عدد المعتقلين 2720 شخصاً، فضلا عن 267 محاوله ارهابيه فاشله، بينها 41 هجوماً بالسلاح وسبع محاولات اختطاف و109 محاولات اغتيال و119 محاوله تفجير.

اما عدد المقاتلين المغاربه في صفوف "داعش" فبلغ 1354 مقاتلاً انطلقوا من المغرب، دون احتساب من انطلقوا من اوروبا، ومن بين هؤلاء المقاتلين المغاربه 220 معتقلاً سابقاً في قضايا الارهاب، قضي منهم 246 في القتال في سوريا و40 في العراق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل