المحتوى الرئيسى

«بلاتر» المستقيل.. كيف تحولت «الفيفا» إلى «سبوبة للكبار»؟

06/02 21:29

لُغز هو مافعله جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي لكره القدم (الفيفا)، حينما اعلن عن استقالته من رئاسه الاتحاد بعد 4 ايام فقط من فوزه لفتره ولايه خامسه وانسحاب الامير الاردني والمنافس الوحيد علي بن الحسين.

تساؤلات عده تتبادر الي الاذهان: لماذا قرر بلاتر الترشح لفتره ولايه خامسه، وفي نيته الاستقاله؟ هل استقال بعد ضغوط ضده؟، ام ان هناك صفقه تمت كان الامير الاردني علي بن الحسين مضطراً للانسحاب بعدها بعدما علم ان عمر "بلاتر" في رئاسه الاتحاد لن تتجاوز ايام.

تعرض بلاتر لحمله انتقادات شاسعه، واتهم في قضايا فساد مالي، كانت اخر حلقاتها منذ 6ايام عندما القت الشرطه القبض علي رجاله، بعد مداهمه مكتب التحقيقات الاتحادي لفندق في زيورخ بسويسرا.

كلمات بلاتر التي تحدث بها في المؤتمر الصحفي الذي عقده خصيصًا، اليوم، حملت تلميحات بان هناك ضغوطات مورست عليه واجبرته علي الاستقاله برغم  حصوله علي 133 صوتًا في الانتخابات الاخيره مقابل 73 صوتًا لمنافسه الامير حسين بن علي في الجوله الاولي من الانتخابات قبل انسحاب الامير حسين لاسباب غير معلومه.

وقال "بلاتر" متحدثا بالفرنسيه خلال مؤتمر صحفي تاخر لمده 45دقيقه "استعرضت فتره رئاستي للاتحاد بشكل عام وفكرت واسترجعت شريط حياتي في اخر 40 عاما".   

واضاف: "هذه السنوات ترتبط بشده بـ"الفيفا" وهذه الرياضه الرائعه، انا اقدر واحب "الفيفا" اكثر من اي شيء اخر واريد ان ابذل قصاري جهدي لصالح كره القدم والفيفا ومؤسستنا، وكنتُ قد قررت الترشح ثانيه للانتخابات لانني كنت مقتنعا ان هذا يمثل افضل خيار لكره القدم".   

وتابع: "رغم ان اعضاء الاتحاد الدولي منحوني تفويضًا جديداً فان هذا التفويض لايبدو انه يحظي بدعم الجميع في العالم"، لهذا السبب فانني سادعو لمؤتمر سنوي استثنائي سيعقد في اسرع وقت ممكن وذلك لانتخاب رئيس جديد يخلفني".

وباعتراف بلاتر بانه لن يكون قادرًا علي قياده الاتحاد في ظل عداء عدد من الدول له، علي راسها الولايات المتحده وبريطانيا، فقد بدا هذا واضحًا للغايه، عندما قال رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشال بلاتيني: ان "استقاله بلاتر قرار صعب وجريء ولكنه القرار الصحيح".

بلاتر هو اداري كروي سويسري من مواليد 10 مارس 1936 بمدينه فيسب، كانتون فاليز، سويسرا، وشغل منصب ثامن رئيس الاتحاد الدولي لكره القدم (الفيفا) في الفتره ما بين عام 8 يونيو 1998 وحتي 2 يونيو 2015، عندما اعلن عن استقالته، مع بقاءه بمنصبه لحين انعقاد الجلسه الاستثنائيه لكونغرس الفيفا لاختيار خلفه باداره شؤون الاتحاد الدولي لكره القدم.

وبلاتر، كانت له انجازات بالمقارنه بالسلبيات الكثيره التي سادت خلال فتره وجوده بالفيفا لـ 4 دورات متتاليه، ففي يورو 2004 - قام باستبدال الهدف الذهبي في الاشواط الاضافيه بالهدف الفضي، حيث كانت قاعده الهدف الذهبي تنص علي ان المباراه تنتهي حالما يسجل احد الفريقين الهدف اولا بينما قاعده الهدف الفضي نصت علي ان المباراه مستمره الي نهايه الشوطين الاضافيين والنتيجه النهائيه تحدد الفريق الفائز.

وبعد كاس العالم 2002، اصدر "بلاتر" قراراً بعدم تاهيل الفريق الحائز علي بطوله كاس العالم الحاليه بشكل اوتوماتيكي الي نهائيات بطوله كاس العالم كما كان الحال في البطولات السته عشر السابقه لكاس العالم.

كما قرر ان تقام مباريات كره القدم علي ملاعب يقل ارتفاعها عن 2500 متر عن سطح البحر وبعدها باشهر تغير الرقم الي 3000 متر فوق سطح البحر ما سبب لمنتخب بوليفيا لكره القدم بعض العواقب من جراء اللعب علي ملعب يرتفع مسافه اكثر من 3000 متر عن سطح البحر "ملعب هيرناندو سيليس"، ولكن في اليوم التالي تراجع الفيفا عن هذا العواقب وسمح للنادي بان تقام عليه مباريات تصفيات كاس العالم، وطبق هذا القرار في عام 2007 .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل