المحتوى الرئيسى

بروفايل| "السبهان".. عسكري سعودي برتبة "سفير" في بغداد

06/02 20:23

بعد خلاف دام نحو 24 عاما، اثر اجتياح رئيس العراق الاسبق صدام حسين للكويت في 1990، اعلنت المملكه العربية السعودية، اليوم الاثنين، تعيين ثامر بن سبهان السبهان سفيرا لها في العاصمه العراقيه بغداد.

حيث ادي "السبهان" القسم امام العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، مع مجموعه من السفراء السعوديين المعينين حديثاً، وذلك في قصر السلام.

من هو ثامر بن سبهان؟

ولد ثامر بن سبهان العلي الحمود السبهان، في الـ25 من فبراير عام 1967، في الرياض، حيث تخرج من مدرسه الجزيره الثانويه عام 85، ليحصل بعدها علي بكالوريوس في العلوم العسكرية من كليه الملك عبد العزيز الحربيه، ليتدرج في المناصب والرتب ويحصد عدد كبير من الاوسمه والانواط، حيث رقي الي رتبه نقيب في العام 1994.

عمل "السبهان" كقائد لعدد من فصائل الشرطه العسكريه الخاصه في الرياض، قبل ان يتولي مجموعه من المناصب الهامه ابرزها ضابط الامن والحمايه المرافق لقائد القياده المركزيه الامريكيه الفريق نورمان شوارتزكوف خلال حرب الخليج الاولي، اضافه الي عمله كضابط امن مرافق للامير السعودي خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود في الفتره بين عامي 1993 الي 1995.

الاوسمه والانواط التي حصل عليها

حصل "السبهان" علي عدد من الاوسمه والميداليات نظرا لتفوقه وكفاءته في تاديه المهام الموكله اليه وكان ابرز تلك الانواط نوط المعركه، وسام عاصفه الصحراء، وسام تحرير الكويت، وسام الامتياز والجداره من وزاره الدفاع الامريكيه.

"السبهان" ضابط امن وزراء الدفاع

عمل السفير السعودي الجديد في بغداد، اثناء فتره خدمته العسكريه كضابط امن وحمايه لعدد من وزراء الدفاع الغربيين، كان ابرزهم وزير الدفاع الامريكي ديك تشيني، وزير الدفاع البريطاني توم كينج، القائد العام للقياده المركزيه الامريكيه الفريق جوزف هور، اضافه الي عدد من رؤساء اركان الدول الكبري.

ونقلت شبكه "روداو" عن الخبير في الامن الدولي اسو محمد قوله "اختيار شخصيه عسكريه لهذا المنصب لم يات من العدم، وهذا شيء واقعي نظرا للاوضاع الامنيه والسياسيه التي يشهدها العراق والشرق الاوسط".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل