المحتوى الرئيسى

رحلات استكشافية للسفراء الأجانب في واشنطن

06/02 18:30

الخارجيه الاميركيه ستدقق برسائل كلينتون الالكترونيه

اضعف رئيس اميركي منذ جورج واشنطن!

ان تكون سفيراً نافذاً في واشنطن!

عن واشنطن و«السر الاسرائيلي» المعروف

مسؤول في الانبار لـايلاف: واشنطن وعدت واخلفت!

في اطار برنامج "تعرف علي اميركا"، تنظم وزارة الخارجية الأميركية رحلات استكشافيه للسفراء الاجانب المعتمدين لدي واشنطن، ليكتشفوا ان في العاصمه الفدراليه الاميركيه امورًا غير الدسائس السياسيه.

ايلاف-متابعه: في ما يشبه رحله مدرسيه، قام حوالي 60 سفيرًا في واشنطن برحله استكشافيه استمرت يومًا واحدًا في ولايه فيرجينيا. وبعد رحلات شملت سياتل وسان فرانسيسكو وشيكاغو ونيو أورلينز، جاء دور فيرجينيا، احدي المناطق التي كانت مهد الديموقراطيه الاميركيه، وذلك في اطار برنامج "تعرف علي اميركا" الذي تنظمه وزاره الخارجيه الاميركيه.

وشكلت فيرجينيا المحطه الـ17 في هذا البرنامج الذي بدا خلال عهد الرئيس جورج دبليو بوش، وتموله صناديق خاصه بصوره حصريه.

قال بيتر سلفريدج رئيس البروتوكول في وزاره الخارجيه الاميركيه ان الهدف من هذه الرحلات هو "اقامه صلات مع مسؤولي المؤسسات علي جميع اراضي الولايات المتحده" و"الغوص في ثقافه وتاريخ البلاد".

وتتضمن هذه الرحله قيام السفراء بزياره الي برلمان فيرجينيا، اقدم مؤسسه برلمانيه في القارة الأميركية. وقالت سفيره النيجر حسنه اليدو: "لاحظت ان النواب الذين اختارهم الشعب يعملون نصف دوام، ويعودون الي عملهم اليومي بعدما ينتهون من التشريع".

واضافت: "انتخابهم هو فرصه لكي يقدموا خدمات وليس للحصول عليها".

وتضمن برنامج الرحله ايضًا استقبال السفراء في مقر حاكم فيرجينيا، حيث تناولوا ماكولات محليه والمحار الساخن مع الجومبون وحساء الفول والدجاج المحلي الذي ينال استحسانًا كبيرًا، علي ما يبدو.

قال حاكم الولايه تيري ماكوليف ان "صديقتي العزيزه" سفيره عُمان حنينه بن سلطان بن احمد المغيريه حريصه علي شراء "كل الدجاج الذي ننتجه".

ويبدي بعض السفراء اهتمامًا بالسلع والبني التحتيه او الخدمات التي يمكن ان تفيد بلدانهم او بالمبادلات التعليميه.

ويهتم اخرون، مثل سفراء جيبوتي وليتوانيا وبلغاريا، بالمستثمرين الذين يراهنون علي بلدانهم.

وتلقي مندوب مجموعه "دومينيون باور" في فيرجينيا، التي تعدّ واحده من ابرز شركات الطاقه في الولايات المتحده، سيلًا من الاسئله حول الغاز الطبيعي المسال، الذي توشك الولايات المتحده ان تصبح ابرز منتجيه: "لماذا لا تستثمر المجموعه في محطات لاستقبال الغاز الطبيعي المسال في اوروبا الشرقيه لمساعده هذه البلدان علي التحرر من التبعيه للغاز الروسي؟".

وشاركت اوليفر اونيكا، سفيره اوغندا، في الرحله السابقه للدبلوماسيين في سياتل العام الماضي، وتامل في الاستفاده من الاتصالات التي اجرتها في تلك المناسبه.

وفي مؤسسه بيل ومليندا غايتس، مؤسس شركه مايكروسوفت، "شاهدنا برامج صحيه يمكن ان تكون مفيده"، كما قالت.

ولن تكون زياره شركه بوينغ لصناعه الطائرات مفيده علي الفور بالتاكيد. وقالت: "ليست لدينا شركه خطوط جويه، لذلك لن نستفيد الان".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل