المحتوى الرئيسى

هل يعيد "الترياق" العماني اليمنيين إلي طاولة الحوار؟

06/02 15:52

تجري محاولات حاليا لانهاء الازمه اليمنيه عبر الحوار، رغم استمرارا الخيارات الاخري علي الارض.

وتتواصل المشاورات علي الارض في كل من السعوديه، وسلطنة عمان بحضور امريكي وايراني من اجل التوصل لتفاهمات تبدا علي اساسها مفاوضات جنيف بين الاطراف اليمنيه الشهر الجاري. 

وفي حديث ادلي به لوكاله انباء نفوستي الروسيه اليوم راي مختار الرحبي- السكرتير الصحفي - للرئيس اليمني المعترف به دولياً عبد ربه منصور هادي :"ان المحادثات الجاريه حالياً في عاصمه عمان مسقط بين ممثلي حركه انصار الله – الحوثيين- والولايات المتحده وايران والسلطات العمانيه ليست سوي مشاورات خاصه". 

واكد الرحبي:" ان الحكومة اليمنية لم تتلق من سلطنه عمان اي مبادرات رسميه بشان انهاء النزاع في اليمن"، مشيرا الي ان الوفد الحوثي:" اجري  مشاورات فقط مع المسؤولين العمانيين وكذلك مع الوفد الامريكي الموجود في مسقط".

ورفض الرحبي تحديد موعد محتمل لاجراء  مشاورات يمنيه تحت رعايه الامم المتحده في جنيف، مكتفيا بالقول ان هذا الموضوع لا يزال قيد المناقشه.

وتسربت اواخر الشهر الماضي انباء بشان استضافه مسقط لتلك المفاوضات المتعلقه بوضع نهايه للازمه اليمنيه التي تجري برعايه  سلطنه عمان بين وفد رفيع المستوي عن الحوثيين، وممثلي ايران من جهه، والوفدين السعودي والامريكي من جهه اخري. واعلنت السلطات اليمنيه لاحقا:" انها لا تشارك في محادثات عمان ولا تعتبرها سبيلا الي التسويه في اليمن".

وكانت القياده اليمنيه الشرعيه قد اشترطت لبدء اي مفاوضات مع الحوثيين ايقافهم لكل العمليات القتاليه، وانسحابهم من جميع الاراضي التي سيطروا عليها منذ بدايه العام الجاري.

وفي محاوله لكشف تفاصيل المباحثات التي تدور في العاصمه العمانيه مسقط، يقول المحلل السياسي اليمني محمود الطاهر للجزيره مباشر :"تبدو المحادثات التي تجري في عمان، غامضه وتحاط بسريه تامه".

ويضيف المفاوضات تركزت علي محورين، الاول يدور حول:" مستقبل العلاقات الأمريكية اليمنية في ظل حكم الحوثي، وهذا يعني ان الامريكيين يسعون الي تسليم اليمن للحوثيين".

والمحور الثاني -علي حد قول الطاهر- :"ان السعوديين والحوثيين ناقشوا تحت رعايه امريكيه وقف اطلاق النار بينهما مقابل وقف ضربات التحالف علي اليمن والسعي لتثبيت ذلك، والتهيئه للحوار في جنيف المتوقع ان يكون في 10 يونيو الحالي، وتسبقه هدنه طويله تبدا من السبت القادم ".

ومن الافكار التي تمت مناقشتها بمسقط، واقرت بجدول الاجتماع المقرر له  ان يكون في جنيف ويضم فرقاء الازمه اليمنيه، ان المفاوضات ستدور بين فريق الرئيس اليمني هادي، مع فريقي الحوثيين و صالح علي طاوله واحده تحت مظله الامم المتحده.

وخلال  اجتماع جنيف –وفق مصادر يمنيه- يفترض ان يتم مناقشه تنفيذ قرار مجلس الامم المتحد 2216، وتسليم المناطق التي سيطر عليها الحوثيين الي الجيش اليمني، وايضا علي تكوين مجلس رئاسي يشارك فيه كافه الاطراف من شانه الدعوه الي انتخابات رئاسيه مبكره .

وفيما يتعلق بموعد مفاوضات جنيف، قال راجح بادي المتحدث باسم الحكومه اليمنيه امس للصحفيين  ان مبعوث الامم المتحده لدي اليمن اسماعيل ولد شيخ احمد حقق تقدما في جهوده لعقد محادثات في جنيف. واضاف  ان التقدم احرز بشان "الموعد وجدول الاعمال واطار محادثات جنيف والاطراف  التي ستحضر الاجتماع" وان اعلانا رسميا متوقع خلال ساعات. 

وفي سلطنه عمان، اكدت مصادر سياسيه  لرويتر امس ان الدبلوماسيين التابعين لها  يتوسطون بالفعل في محادثات بين الحوثيين ومسؤولين امريكيين بالعاصمة مسقط تهدف الي التوصل الي حل سلمي للنزاع.

وحول نتائج مفاوضات مسقط،  قال سياسيون مستقلون في صنعاء ان المحادثات التمهيديه اسهمت في تقريب وجهات النظر بين الحوثيين والحكومه اليمنيه في الخارج لتمهيد الطريق للمحادثات التي تدعمها الامم المتحده في جنيف بسويسرا.

واكد سياسي لرويترز طلب عدم الكشف عن اسمه: "هناك تقدم في المحادثات باتجاه عقد اتفاقيه لابرام هدنه طويله واحياء الحوار السياسي ".

ووفق رويتر فان:"عُمان هي العضو الوحيد في مجلس التعاون الخليجي التي لا تشارك في التحالف العربي ضد جماعه الحوثيين بقياده السعوديه ولعبت دور الوسيط السلمي في المنطقه التي تسودها الصراعات" .  

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل