المحتوى الرئيسى

موجز أنباء العالم يوم الثلاثاء.. غرق 450 صينيا وسقوط 69 قتيلا بنيجيريا

06/02 08:13

اعلن مسؤول امريكي ان خطه الحكومه العراقيه لاستعاده السيطره علي مدينه الرمادي (غرب) التي استولي عليها تنظيم "داعش" ستطغي علي الاجتماع الذي سيعقده في باريس اليوم التحالف الدولي ضد التنظيم الجهادي.

وكان مقررا ان يتراس الاجتماع الذي يشارك فيه 24 وزيرا او ممثلا لمنظمات دولية وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ونظيره الامريكي جون كيري ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، لكن كيري الذي كسر عظم فخذه بعد ان سقط عن دراجة هوائية عند الحدود الفرنسيه-السويسريه ويتعافي حاليا في الولايات المتحده، سيتابع مجريات الاجتماع عبر الهاتف.

ميدانيا، قتل ما لا يقل عن 37 عنصرا من قوات الامن العراقية و"الحشد الشعبي"، واصيب العشرات بجروح في هجوم انتحاري استهدف الاثنين مقرا للشرطه الاتحاديه غرب مدينه سامراء، شمال بغداد، حسبما افادت مصادر امنيه وطبيه.

وقال رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، ان ضربات التحالف مهمه لايقاف توغل "داعش"، لكنها "لا تحسم المعركه".

- قتل 8 اشخاص علي الاقل واصيب عشرون اخرون بجروح في انفجارات اعقبت شن التحالف العربي الذي تقوده السعوديه غارات جديده علي مخازن للاسلحه قرب صنعاء بحسب مصادر طبيه وشهود، فيما تابعت الامم المتحده جهودها من اجل اطلاق محادثات سلام يمنيه.

وصرح مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية لوكاله "فرانس برس"، انه تم الافراج عن مواطن امريكي كان محتجزا في اليمن وجري ارساله لسلطنه عمان حيث استقبله السفير الامريكي.

- قتل اكثر من 6500 شخص في سوريا خلال شهر مايو، معظمهم من قوات النظام والجهاديين الذين خاضوا معارك عنيفه علي اكثر من جبهه، في حصيله هي الاعلي منذ بدايه العام، وفق ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.

ورحب رئيس مجلس الشعب السوري جهاد اللحام، في طهران، "بالدور الفعال" الذي لعبه حلفاء دمشق خصوصا ايران، في مواجهه المعارضه المسلحه والعقوبات الدوليه التي تستهدف نظام الرئيس بشار الاسد.

- اعلن الرئيس الأمريكي باراك اوباما في تصريح لشبكه تلفزيون اسرائيليه ان الاتفاق وحده وليس الهجوم العسكري بامكانه منع ايران من التزود بالسلاح النووي.

- اعلن رئيس تحرير صحيفه "الشرق" القطريه استقالته بعد نشر الصحيفه صوره تحتوي علي اوضاع جنسيه من كتاب "كاماسوترا" الهندي.

اعلنت وزاره الخارجيه الامريكيه ان قطر وافقت علي تمديد المهمه التي تتولاها منذ عام في مراقبه 5 عناصر من حركه "طالبان" تستضيفهم علي اراضيها منذ اطلقت واشنطن سراحهم مقابل جندي امريكي كان محتجزا رهينه في افغانستان.

- قررت السلطات في جنوب السودان طرد توبي لانزر منسق الامم المتحده للمساعده الانسانيه في هذا البلد، بحسب ما اعلن متحدث اممي.

- ندد وزير الخارجيه الروسي سيرجي لافروف بـ"عبثيه" انتقادات دول الاتحاد الأوروبي للائحه الروسيه السوداء التي تمنع 89 شخصيه اوروبيه من دخول روسيا.

- اتفقت ترويكا الجهات الدائنه لاثينا (صندوق النقد الدولي والمصرف المركزي الاوروبي والمفوضيه الاوروبيه) مع المستشاره الالمانيه انجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في برلين مساء الخميس علي "العمل بصوره مكثفه اكثر" لايجاد حل للازمه اليونانيه.

- بدات في دول البلطيق الثلاث، استونيا ولاتفيا وليتوانيا، اضافه الي بولندا، تدريبات لحلف شمال الاطلسي تقودها الولايات المتحده، وتهدف لطمانه الدول المجاوره لروسيا وسط توتر حول اوكرانيا.

- ارتفعت حصيله الحريق الذي نشب في شاحنه صهريج فقد سائقها السيطره عليها قرب محطه للنقل البري في اونيتشا بجنوب نيجيريا الي 69 قتيلا، بحسب ما اعلن الصليب الاحمر والشرطه الاثنين.

- غرقت سفينه علي متنها اكثر من 450 شخصا في نهر يانجتسي في شرق الصين، كما اعلنت وكاله انباء الصين الجديده (شينخوا) الرسميه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل