المحتوى الرئيسى

بالصور.. كائنات يمكنها الطيران بلا أجنحة

06/01 18:52

من منا لم يسمع يومًا عن كائنات لها طباع مختلفة عن بقية أنواع جنسها، وربما امتلأت القصص والأساطير بمثل هذه النماذج، كـ"تنين الدراكون" الشهير، الجودزيلا، وعالم الديناصورات الضخمة، وربما نرى مستقبلًا سمكًا يمكنه العيش خارج الماء دون مشاكل، أما اليوم فمعنا نماذج مختلفة وواقعية وهي كائنات زاحفة وطيور في نفس الوقت، مما يعكس عظمة الخالق سبحانه وتعالى، ومنها السنجاب الطائر، وكذلك أبو بريص، وكائنات أخرى تتعرفون عليها معنا خلال هذا الموضوع الذي يقدمه لنا موقع "بريس روم في أي بي".

يمكن لهذا الضفدع النادر الطيران لمسافات طويلة من خلال الاتكاء على قدميه، وذلك في حالة الهجوم عليه، يتحول إلى طائر يتنقل بين رؤوس الأشجار، على الرغم من طوله البالغ 4 بوصة فقط.

تندر رؤية السنجاب الطائر لأنه كائن ليلي، ويشبه أسلوب انزلاقه الأسلوب الذي يستخدمه قافزو المظلات، فالسنجاب الطائر لديه زوائد جلدية كبيرة تصل بين رسغيه وكاحليه وتمتد لتشكل سطحًا شبيهًا بالمظلة، وعندما يتحرك من شجرة إلى شجرة يندفع بجسمه مكتسبًا سرعة كبيرة وهو يهبط عموديًا نحو الأرض، ويفتح بعد ذلك أرجله الأربع على مدى اتساعها ليكّون سطحًا طائرًا مربع الشكل.

وتستطيع العناكب الطيران من خلال إفراز بعض الخيوط الحريرية، ثم تتحرك عليها وتنتقل من مكان لآخر، وتستغل العناكب خفة الوزن ويمكنها السفر لعدة أميال باستخدام هذه الخيوط الحريرية.

تتحرك سحلية الدراكو الصغيرة بين الأشجار في الغابات بجنوب شرق آسيا، والغرض الرئيسي من الطيران هو الهروب من الخطر والتنقل بين الأشجار والعثور على وجبات الطعام، وهي تعدو بين الغابات حيث تكمن الحيوانات المفترسة.

لم يمنعه من الطيران يومًا الى ثقل وزنه، فمن المعروف عن الديك الرومي طول جناحاه وان لم يستخدمهما لفترة طويلة، وكذلك قوة قدمه التي تعطيه الدفع ويمكن للديك الرومي الطيران لمسافة 55 كم في الساعة الواحدة.

يعد حيوان الكولوجو من الثدييات التي تسكن على الأشجار، ولديه القدرة على الطيران بغرض الاصطياد والتنقل بين الأشجار، باستخدم لوحات من الجلد الزائد بين الأرجل والتي تساعده في الانزلاق حتى يصل إلى الشجرة التي يريد الوقوف عليها، ويسمى بالليمور الطائر.

وهو نوع من الزواحف الصغيرة التي يمكنها الطيران، وله القدرة على إخفاء نفسه فى جوانب الأشجار، وهذا النوع من أبو بريص يعمل على تفعيل وتطوير مهارته باستمرار، وتحمل هذه الكائنات ما يشبه الأجنحة او المظلات والتي يمكنها الطيران بفضلها الطيران لمسافة 60 متر وتقترب من الأرض وتهبط بهدوء.

2015-06-01 18:08:57 | أيمن محمود

2015-06-01 17:54:15 | محمود نبيل

2015-06-01 16:54:13 | سمر على

2015-06-01 15:35:06 | أيمن محمود

2015-06-01 15:13:03 | أيمن محمود

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل