المحتوى الرئيسى

فى أول حوار لها بعد 25سنة.. سيدة الأقمار ناهد يسرى: "كنت زى الفرس بجرى ع الرابع.. والأفلام متنفعش من غير بوس".. ارتديت الحجاب ولم أعتزل.. وأديت أدوار إغراء بلا حرج واللى مش عاجبه أضربه بـ"الشلوت"

06/01 16:25

ـ ناهد يسري لـ"اليوم السابع": صالح سليم جان السينما قديما.. وتوم كروز الان.. وهند رستم اجمل جسم عدي علي مصر

ـ قلت لزوجي انا ممثله مش بنت الشعراوي.. ولا اندم علي ادواري القديمه.. وميرفت أمين مكنتش بتغير من ادواري مع حسين فهمي.. واحب "مظهر" الجان وليس الممثل

ـ معني ان ينادي الناس بالافلام النظيفه انها "وسخه" الان.. والسينما مش بيت دعاره

ـ كنا جميلات بدون سليكون.. و"هيفاء" و"مايا" حلاوتهم زي 10 ملاعق سكر علي كوبايه شاي

دائما مثيره للجدل.. اذا مثلت مثيره باغرائها، واذا ابتعدت مثيره بصمتها، والان ترفع الممثله المصريه «ناهد يسري» ايقونه الاغراء السينمائي وصاحبه اكبر مجموعه من افلام التي منعت من العرض في مصر حتي الان حده الاثاره، باول واجرا حوار صحفي مع الصحف المصريه والعربيه بعد 25 سنه كامله من الغياب التام، لم يعرف اي شخص فيها ملابسات زواجها واختفائها عن الساحه الفنيه، والحادثه التي اصيبت فيها، وسر ارتدائها للحجاب، ولماذا لم تشعر بالندم، علي حد قولها، علي ادوارها القديمه بعد حج بيت الله الحرام 7 مرات والقيام بـ29 عمره.

«اليوم السابع» التقتها لتعرف رايها في الساحه المصريه واللبنانيه ونجمات الاغراء الان مثل هيفاء وهبي ومايا دياب في وجود عمليات البوتوكس والسليكون التي لم تكن موجوده علي ايامها، وغيرها من الاسرار والاراء الصادمه لنجمه كانت حلم ملايين الشباب في مصر والعالم العربي،

حدثينا عن بداياتك بين مصر ولبنان ولماذا ارتبط اسمك بادوار الاغراء؟

- قدمت بطولات عديده في مصر قبل لبنان مثل الاضواء بالابيض والاسود، وعندما يغني الحب مع هاني شاكر، وسافرت الي لبنان واعجبني البلد كثيراً وجاءت لي عروض كثيره، لم اكن الاحق علي الافلام «لدرجه اني كنت بصور فيلم في سوريا واسافر اصور الي لبنان وكنت اقل من 21 سنه، وانا بدات وعمري 16 سنه في عروض الازياء، وكانت والدتي معي في كل سفرياتي الي هناك، وكنت اشبه بنات جيلي وكنا جميعاً نلبس بجراه ونمارس مهنه التمثيل كاي مهنه اخري».

ولكنك حصدتِ شهره كبيره في الصحف بفتره السبعينيات والثمانينيات اكثر من اي ممثله اغراء اخري.. لماذا؟

- ذلك لان الناس يحبون الممثلين، ولو اي ممثل قفل علي اصبعه الدرج سينشر عنه خبر، لذا كانت صوري تاخذ في الصحف بالنصف صفحه بينما تاخذ صور الرؤساء عمودا صغيرا جدا، لان اخبار وصور الممثلين تبيع اكثر، وانا كنت حلم الشباب والكبار والمراهقين في الداخل والخارج.

اخر افلامك كان «البرنس» مع الممثل الكبير احمد زكي وحسين فهمي، وبعدها اختفيتِ تماماً عن الساحه.. ما سر الاختفاء الكبير لاكثر من 25 عاما؟

- شعرت وقتها بانني ارغب في تكريس حياتي لبيتي وزوجي، ولكنني لم اعتزل رسمياً حتي الان، وبالرغم من ان زوجي لم يطلب مني ان اعتزل او ارتدي الحجاب، ولكنني اتخذت هذه الخطوه بمحض ارادتي ولم اندم عليها ابداً، ومن بعدها وانا ارفض التصوير تماماً مع اي رجل حتي في المناسبات الاجتماعيه، حفاظاً علي شعور عائلتي وزوجي فهم اغلي ما عندي في الحياه.

ترددت شائعات عديده منها ما يؤكد ارتداء «ناهد يسري» للحجاب، واخري تنفي ذلك ولكن مما راينا فانتِ محجبه وعلي قدر كبير من الحشمه والوقار.. ما الذي حدث؟ وكيف انتقلت من عالم الفن للالتزام الكامل؟

- لم اكن اصدق ان هناك حجابا فعلا حتي قرات سوره النور وربنا بيقول: «وليضربن بخُمُرهن علي جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن»، وقتها تاكدت ان الحجاب فرض فتحجبت وانا مؤمنه ولا داعي للمكابره، كما قمت بالحج 7 مرات وعملت 29 عمره، وكلي امل في ثواب ربنا وكرمه وغفرانه.

وهل نفهم من ذلك انك نادمه علي افلام الاغراء التي قمتِ بها في بدايه مشوارك؟

انا لا افكر للوراء ولا اندم علي ادواري القديمه، ولو فكرت في ما قدمته زمان ساتعب جدا، ولم افعل شيئا يستحق الزعل، فانا لم اسرق ولم اقتل او اسب انبياء الله، كانت هذه مجرد ادوار وهذه مهنه انا اشتعل فيها، مثل اي ممثله جديده، وكنت اقوم بادوار الاغراء دون حرج واللي مش عجبه اضربه بـ«الشلوت».

هل طلب زوجك منك الاعتزال او ارتداء الحجاب؟

- انا لم اعتزل رسمياً حتي الان، وزوجي لم يجبرني علي شيء فانا من اخترت الحجاب، بنات زمان مكانوش بيستنوا العدل، فانا كنت عارضه وممثله ومتعلمه واعمل في التمثيل، ولما تزوجت قلت لزوجي: انا ممثله مش بنت «الشعراوي» وبمثل بمايوه وعريان وفيه قبلات ودي مهنتي واخترتها واحبها وهو لم يقل شيئا، ولكنني بعد فتره لم يعجبني الوضع، واخترت زواجي قبل مهنتي.

كيف وقعت في غرام زوجك الذي استطاع اخذك من عالم الفن والتمثيل؟

- كنت كالفرس الذي يجري ع الرابع، وكان الجميع يحبني الا انني لم اكن احب احدا، وشعرت انني احب هذا الرجل فعلا عندما تقدم لي بطلب الزواج رسمياً، ولم اعد زوجي بالاعتزال وهو لم يفرض عليّ ذلك.

تقولين انك لم تعتزلي الفن حتي الان.. فهل يمكن ان نراك في دور درامي بالحجاب؟

- لا اقبل التمثيل بالحجاب زي اللي موجودين في الشارع بالحجاب مع فول ميكب ورموش ومانيكير وصندل 10 سم، ده للاسف مش حجاب، وانا ارتدي الحجاب من باب الاحترام لسني، والمنتجون لن يتركوا الناس اللي نافخين شفاههم وصدورهم وينظروا لي انا.

تُحضر العديد من الفنانات الدروس الدينيه لكبار علماء الدين.. ماذا عنك؟

- استضيف عمرو خالد في بيتي ليلقي الدروس الدينيه علي ابنتي ورفيقاتها بالجامعه الامريكيه، وكنت اعطي كلا منهن طرحه لتحضر الدرس بالحجاب، فتنزل من بيتي وهي محجبه رسمياً.

ما رايك في الدعوه الي السينما النظيفة الخاليه من المشاهد والايحاءات الجنسيه والقبلات؟

الافلام ما تنفعش من غير بوس وطول عمر الناس بتحب البوس، وفيلم «ابي فوق الشجره» لم ينجح ويدخله الجمهور الا من اجل الـ30 الف بوسه اللي باسهم عبدالحليم لناديه لطفي في الفيلم، والمراهقون كانوا يدخلوا افلامنا 3 و4 مرات في اليوم، مينفعش ادخل فيلم واقول انا متبسش امال داخله اعمل ايه اغتت واقبض؟، ومعني ان الناس تنادي بالسينما النظيفه ان السينما «وسخه» الان.

اذاً لا تعجبك افلام السينما الحديثه؟

- السينما الان مليئه بمشاهد الشذوذ والعشوائيات، والالفاظ البذيئه، التي تشوه صوره مصر امام العالم، وعلي سبيل المثال رايت المخرج خالد يوسف في حوار وهو يقول، انه يعبر عن الشارع المصري، «نعم.. ولكن انهي شارع؟ اللي فيه العشوائيات وزني المحارم والعصابات والمخدرات؟ ولا الشارع النظيف الهادئ الذي تاكل فيه الناس بالشوكه والسكينه ونخلي صورتنا قدام العرب والعالم حلوه؟».

هم يعرضون الصوره الحقيقيه للعشوائيات طب عملوا ايه للعشوائيات؟، الحكومه اتحركت مثلا بعد ما عرضوا الافلام دي؟ اذاً هم يعرضون هذه الافلام حتي يبيعوا اكثر للاسف الافلام وصلت لدرجه اننا نعرض حتي الشذوذ في افلامنا، ويجب ان نعلم الناس ان السينما مش بيت دعاره حتي نقدم فيها مثل هذه النماذج.

وما رايك في الجيل الحالي من الممثلين؟

- الممثلون اصبحوا شاطرين جدا، الجيل الحالي يمثل افضل بكثير من جيل زمان لانه يحب التمثيل و«المخرجين شاطرين»، انما نحن لم يكن عندنا زمان سوي 5 مخرجين «يتعدوا علي الصوابع» ومع احترامي رشدي اباظه واحمد رمزي والشريف لم يكونوا يركبون الخيل او «ينطوا من سياره لاخري مثلما يفعل السقا في افلامه».

وهل ينطبق نفس الوصف علي ممثلات الجيل الحالي؟

- بالتاكيد، ولكن ما يثير ذهولي هو الارقام الكبيره جدا التي تحصل عليها الممثلات الان، واصبحت الممثلات «متالطين» جدا وياخذن ملايين الجنيهات ولا يحضرن الاوردر، «انا افاجا من الارقام اللي بتاخدها الممثلات، ولو كنت علي علم بذلك لكنت بقيت ممثله وتركت الجواز».

من هي اكثر ممثله تعجبك الان؟

- منه شلبي، لانها شاطره جدا ومجتهده، واشعر انها تقفز الي داخل قلبي وتسرقه بتمثيلها، كما انها جميله طبيعي ولا تهتم بجمالها، كما لا تضع العديد من مساحيق التجميل، لذا احبها كثيراً.

مثلتِ مع كل ابطال السينما المصرية الكبار تقريباً.. من منهم اثر فيك حتي الان من النجوم والنجمات؟

- الجان كان احمد رمزي وحسن يوسف ورشدي اباظه، ويعجبني اوي احمد مظهر واعتبره «فارس» ولكنه ليس مدرسه في التمثيل وصالح سليم يعجبني كرجل وكان لازم يبقي نجم كبير اكبر من اي نجم اخر، ولكن حسين فهمي وميرفت امين لهما معزه خاصه في قلبي، فقد مثلت معه العديد من الافلام وعلي راسها سيدة الأقمار السوداء، وتجمعني به وميرفت امين صداقه خاصه حتي الان، لانهما في منتهي الاخلاق، واولاد ناس بجد.

الم تشعر ميرفت امين بالغيره منك بعد تمثيلك مع زوجها في فيلم «سيده الاقمار السوداء»؟

- لا لم تشعر، فانا وميرفت صديقتان من زمان، ومازلنا نتحدث تليفونياً حتي الان وتجمعنا صلات وطيده جدا، ونسال علي حال بعضنا البعض من فتره لاخري.

تردد انك كنتِ الممثله الوحيده التي قبلت لعب دور البطوله امام هاني شاكر في فيلم «عندما يغني الحب».. ما حقيقه هذا الامر؟

- نعم هذا صحيح، «لان كل الممثلات كن يخفن علي زعل عبدالحليم حافظ» ولكنني الممثله الوحيده التي وافقت علي مسانده «شاكر» في اول بطوله له، وكان معنا صفاء ابوالسعود وليلي حماده، واسمي جاء بعد اسم «هاني» في التتر مباشره.

ظن العديد من الناس انك شقيقه الفنانه مديحه كامل بسبب وجه الشبه الكبير بينكما في فتره الشباب.. ما هي ذكرياتك عنها وكيف ترين ملابسات وفاتها؟

- مثلت فيلم مع مديحه كامل وكنت اكن لها محبه واحتراما كبيرين، وفعلا ظن العديد من الناس اننا شقيقتان لفتره طويله، واظن ان السبب في تحول مديحه كامل الكبير في اخر حياتها هو مرضها الشديد، ولكنها كانت ترفض ان تحكي اسرارها لاي شخص خصوصاً اولاد «كار الفن» من المنافسات.

اُحيطت حادثه السياره التي وقعت لكِ بغموض كبير وقال بعض الجمهور انها كانت السر في حجابك.. فهل هذا صحيح؟

- لا ليس صحيحاً، والحادثه اللي حصلت لي من الاشياء الخاصه في حياتي وانا لا احب ان اتحدث عنها ولا شان للجمهور بها، فالجمهور يمكنه سؤالي عن اعمالي الفنيه وافلامي ولكن حياتي الخاصه ليست من شان احد «انا مش عايزه اصعب علي حد ولا حد يصعب عليه».

يصف الجمهور الراقصه صافيناز بانها الاكثر اغراءً الان.. فما رايك فيها؟

- صافيناز من ساعه ما جاءت الي مصر وهي تظهر في التليفزيون والصحف والراديو، والسؤال ليه كل ده؟ وانا عن نفسي لم ارها وهي ترقص حتي احكم عليها.

ماذا عن مايا دياب وهيفاء وهبي.. هل ترين انهما جميلتان ام ممثلات زمان اجمل؟

- كنا جميلات بدون سليكون او تركيب شعر او لينساس او عمليات التجميل، ولكننا كنا نلبس بجراه، الان ينحتون الجسم بعمليات التجميل، وبالطبع اري مثلي كمثل الجمهور كله ان هيفاء ومايا جميلتان، «ولكن حلاوتهم جامده اوي مثل كوب شاي عليه 10 ملاعق سكر».

لماذا لم نر اي تكريم لكِ في مصر بالرغم من تكريمك في الخليج اكثر من مره؟

- لم الحق التكريم في مصر، فانا اشهر ممثله باقل عدد اعمال، وتم تكريمي في عده دول علي اكثر من عمل، منها فيلم سيده الاقمار السوداء وامراه من نار، الممنوع من العرض حتي الان، وحتي عندما فاز البرنس في مهرجان الاسكندريه السينمائي بجائزه احسن فيلم لم اكن متوقعه ان افوز اصلا فلم اذهب، ووقتها سعدت جداً بالتكريم رغم عدم حضوري للمهرجان.

ما حقيقه ارسال البوليس الايراني لغرفه فندقك لمقابله «فرح ديبا» امبراطوره ايران وزوجه الشاه محمد رضا بهلوي؟

- نعم حدثت، فقد كنت في مهرجان طهران السينمائي الاول لتكريمي عن فيلم سيده «الاقمار السوداء» الذي شاركت به لبنان، وانتظرنا وقتها حضور الامبراطوره «فرح ديبا»، الا انها تاخرت وكانت طيارتي في الخامسه صباحاً في اليوم التالي، ولم اعتقد ان غيابي سيشكل فرقاً مع الامبراطوره، فتوجهت لغرفتي بالفندق لانام، وفوجئت بطرق شديد علي الباب والبوليس الايراني يصرخ في ويسالني: «كيف تتركين الحفله قبل حضور الشهبانو فرح ديبا؟» فنزلت مجدداً، واستقبلتني علي طاولتها، وشكرت في تمثيلي ودوري الجريء بفيلم سيده الاقمار، ولكن ايران تغيرت جدا من بعدها.

انتشرت الاقاويل عن محاوله صلاح نصر تجنيد الفنانات لمساعده المخابرات المصريه في اعمال منافيه للاداب.. ما حقيقه هذا الامر؟

- لم اعاصر زمن صلاح نصر وتجنيد الفنانات لصالح الاداب، ولكني سمعت انه حاول يجند البلد كلها وليست الفنانات فقط، واستغلال الفنانات في التجسس معروف في العالم كله، ولكني لا اعتقد ان الامر بهذه السذاجه لتستطيع ممثله بكاسين سرقه معلومات من مصدر مهم كما نري بالافلام العربيه، وحقيقه لم اعي علي هذه القصص بنفسي ولا علي زمن صلاح نصر حتي اطلق الحكم عليها.

تلعبين دورا اجتماعيا وخيريا كبيرا الان فانتِ رئيسه لاحد نوادي الليونز، حدثينا عن الوجه الاخر لناهد يسري؟

انا رئيسه نادي ليونز ستارز، ونتكفل بجهاز العرائس واعاده تاهيل المناطق العشوائيه الان، وفك كرب الامهات الغارمات بعمل اعمال خير في «بطن البقره» وشراء جهاز عرائس لغير القادرات، عسي ان يكتب الله ذلك في ميزان حسناتنا.

في رايك من هي اجمل ممثله اغراء مرت علي السينما؟

- في السينما المصريه هند رستم، بالرغم من انها ليست جميله وجهاً، فانها اجمل جسم واغراء وكاريزما مر علي السينما المصريه، اما السينما العالميه مارلين مونرو، فجمالها كان لا يوصف وجوزي يحبها ويموت فيها.

ختاماً، ما اكثر دعوه دعوتِ الله بها وانتِ عند الحرم؟

- ان يغفر لي، ويحفظ لي زوجي واولادي، ويحرم جسدي علي النار.

مخرج لبناني، اخرج لها اجرا افلامها سيده الاقمار السوداء، ومازال الفيلم ممنوعا في مصر من العرض حتي الان بسبب مشاهد الاغراء الجنسيه الموجوده فيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل