المحتوى الرئيسى

اليوم العالمي للوالدين| كيف تكون مؤهلا للتعامل مع أبنائك؟

06/01 12:31

في الاول من يونيو، تحتفل هيئه الامم المتحدده باليوم العالمي للوالدين. ورغم ان الاحتفال حديث نسبيا حيث بدا عام 2012، الا انه لاقي ترحيبا كبيرا في كثير من الاوساط.

وقالت الأمم المتحدة في بيان لها: "اعتبار الاول من يونيو مناسبه لتكريم الاباء والامهات في جميع انحاء العالم، والتركيز علي قصص انكار الذات وتضحياتهم من اجل اطفالهم، فالاسره هي التي تتحمل المسؤوليه الكامله لرعايه الاطفال، صحيا ونفسيا، واذا تم الاهتمام بدور الاسره".

وبدات بالفعل بعض الدول ومنها تايلاند انشاء افلام قصيره، توضح دوره ومعاناه الوالدين لتوفير حياه كريمه لاطفالهم، وتحت عنوان ""My Dad is a Liar او "ابي يكذب"، ورغم العنوان الصادم، الا ان الفيلم يؤكد اهميه التضحيه من اجل مستقبل الطفل، وندعوك في البدايه لمشاهده الطفل..

كيف نؤهل الاباء في التعامل مع الابناء؟

يقول الدكتور احمد خليل، استشاري الامراض النفسيه والعلاقات الاسريه: "خلال السنوات الاخيره ازدادت الفجوه بين الاباء والابناء، وريما يكون هذا بسبب التطور التكنولوجي السريع، الذي اصبحنا نعيش فيه، كما ان التعارض بين المستقبل المثالي الذي يرسمه الاباء، وما يريد الابناء تحقيقه علي ارض الواقع".

ولكي يستطيع الوالدان التعامل مع الابناء، عليك ان تتذكر الاتي:

لكل مرحله عمريه اختلافها، فالطفل يخشي عقاب والديه، اما المراهق يميل الي العناد ومحاوله اثبات انه علي حق، وبعد النضج، يتعامل علي انه شخص مستقل، لذا يجب ان تعلم ان لكل فئه عمريه طريقه مختلفه.

من اهم اسباب فشل التعامل مع الاباء والابناء، هو عدم وجود حوار، فاجبار الابن علي تصرف معين، قد يؤدي الي عكسه تماما، كثيرا من الاسر تفشل في علاقاتها مع ابنائها، بسبب عدم التحاور او المناقشه في اي امر يختلف حوله الطرفان.

كما ان عدم مرونه الاب ودكتاتوريته – كما يطلقون عليها -  لا تولد الا انسانا مشوها وفتاه ضعيفه الشخصيه، وتصبح اهتمامات هذا الشاب وهذه الفتاه التخلص من هذا الواقع، لذلك نري مثلاً في بعض الحالات  ان اول شاب يتقدم للفتاه تقبل به، حتي و لو كان غير مناسب لتتخلص من ديكتاتوريه والدها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل