المحتوى الرئيسى

الإتحاد الأوروبي يستهجن القائمة الروسية السوداء

05/31 12:13

مقر الاتحاد الاوروبي في بروكسل

الحلف الاطلسي يواجه تحديات كثيره بعد سنه سوداء

الميزانيه السوداء لوكالات الاستخبارات الامريكيه

واشنطن تدرج مغني راب المانياً علي لائحتها السوداء

ندد الاتحاد الاوروبي السبت بالقائمه التي اصدرتها روسيا متضمنه اسماء شخصيات سياسيه اوروبيه ممنوعه من دخول اراضيها، معتبرا انها "تعسفيه وغير مبرره بالكامل".

بروكسل: قال متحدث باسم الاتحاد الاوروبي في بيان "لقد نشرت السلطات الروسيه القائمه التي تضم 89 اسما. ليس لدينا اي معلومات عن القاعده القانونيه، المعايير والعمليه (التي ادت الي اتخاذ) هذا القرار".

واضاف "نعتبر هذا الاجراء تعسفيا وغير مبرر بالكامل، وخصوصا مع عدم وجود اي توضيح لاحق او شفافيه".

بدوره، قال متحدث باسم وزاره الخارجيه البريطانيه ان "هذه القائمه لا تنطوي علي اي مبرر والسلطات الروسيه تفتقر الي اي قاعده قانونيه لاضفاء شرعيه عليها".

وعلق وزير الخارجيه الالماني فرانك فالتر شتاينماير "كان ينبغي علي الاقل ابلاغ الاشخاص المعنيين التحفظات في شانهم او علي الاقل نشر هذه اللوائح. هذا الامر لا يساعد في مرحله نجهد فيها لاحتواء نزاع خطير في قلب اوروبا".

وكان رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي اعلن الجمعه ان "روسيا سلمت امس (الخميس) العديد من السفارات الاوروبيه لائحه بشخصيات لم يعد بامكانها دخول الاراضي الروسيه".

وتضم اللائحه 89 شخصا، كما ورد في رساله لوزير الخارجيه البلجيكي ديدييه رينديرز نقلها النائب الاوروبي البلجيكي مارك ديميسميكر.

واوضح روتي ان موسكو اصدرت هذه اللائحه ردا علي العقوبات ومنع دخول الاراضي الاوروبيه التي صدرت بحق روسيا وشخصيات روسيه عقب ضمها شبه جزيره القرم في اذار/مارس 2014 ودورها في الازمه الاوكرانيه.

من جهته، اكد السفير الروسي لدي الاتحاد الاوروبي فلاديمير تشيجوف وجود الرساله موضحا انها ليست "لقاده او مسؤولين كبار في الدول". واضاف في تصريحات لشبكه روسيا 24 الاسبوع الماضي ان "هذه اللائحه موجوده فعلا ولم يدرج عليها احد عشوائيا".

وتابع السفير الروسي "لا شيء يلزمنا بنشرها (اللائحه) لا القانون الروسي ولا الالتزامات الدوليه (...) نشر هذه اللائحه من قبلنا لن يؤدي سوي الي تصعيد التوتر في الازمه الاوكرانيه".

وقالت وزيره الخارجيه السويديه مارغوت فالستروم "انه سلوك (...) لا يحسن ويا للاسف صوره روسيا".

في المقابل، اعتبر نظيرها الفنلندي تيمو سويني ان "اضفاء طابع دراماتيكي" علي المساله لن يكون مفيدا، وكتب علي مدونته "انه رد فعل متوقع علي (قرار الاتحاد الاوروبي) منع مواطنين روس من السفر (الي اراضي الاتحاد الاوروبي). انها ليست مفاجاه كبري".

وقال عدد من السياسيين الاوروبيين الذين اكتشفوا ان اسماءهم مدرجه علي القائمه انهم فخورون بذلك.

وقالت النائبه السويديه انا ماريا كورازا بيلدت في تغريده "ان ادراجي علي القائمه لا يغير التزامي تجاه شعب اوكرانيا". واضافت "ان قائمه بوتين هي تاكيد انني افعل الصواب بوصفي برلمانيه".

كما اكد وزير خارجيه تشيكيا كاريل شورزنيبرغ المنتقد الشديد لسياسات روسيا في اوكرانيا، انه موجود علي القائمه، وانه يرحب بذلك.

واضاف "عندما شاهدت اسماء اخري (علي القائمه) وجدت انني وسط رفقه جيده. واعتبر هذا مكافاه".

وافاد مصدر قريب من الملف ان القائمه تتضمن اسماء تسعه بريطانيين بينهم مدير جهاز استخبارات "ام اي 5" اندرو باركر ورئيس اركان الجيش نيكولاس هاوتن ونائب رئيس الوزراء السابق نيك كليغ ووزير الخارجيه السابق مالكولم ريفكيند.

كما تتضمن اسماء النائب الاوروبي السابق الفرنسي الالماني دانيال كوهين بنديت ووزيره الدوله الالمانيه لشؤون الدفاع كاترين سودر والجنرال كارل مولنر المسؤول الكبير في سلاح الجو الالماني، وفق ما ذكرت صحيفه بيلد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل