المحتوى الرئيسى

"فلورانس نايتنجيل"..أشهر ملائكة الرحمة في التاريخ

05/30 19:14

يحتفل العالم باليوم العالمي للتمريض في 12 مايو، تزامنًا مع ذكري ميلاد، رائده مهنه التمريض في العالم، فلورنس نايتنجيل، التي ولدت في العام 1820، والمتوفيه في 13 اغسطس من العام 1910.

ونايتينجيل، من عائله بريطانيه ثريه، تلقت تعليمها في المنزل علي يد والدها، وكانت تطمح بان تخدم الاخرين وتصبح ممرضه، ولكن والداها عارضاها في البدايه، وعلي الرغم من ذلك الا ان فلورنس مضت قدمًا في طريقها لتعلم التمريض، واتيحت لفلورنس في ذلك الوقت الفرصه للزواج، ولكنها رفضت جميع من تقدم لها لشعورها بان الزواج سيقيدها بالمسؤوليات المنزليه.

واندلعت حرب القرم، بين الإمبراطوريه الروسيه، والدوله العثمانيه، في العام 1853، وكانت بريطانيا تحارب الي جانب الدوله العثمانيه، وكان من نتائج الحرب سقوط عشرات الضحايا من الجانبين.

وقررت فلورنس نايتنجيل، في العام 1855، مساعده صديقتها سيدني هربرت للسفر الي جزيره القرم، لتدريب وتنظيم مجموعه من الممرضات، وكانت فلورانس سعيده لتوليها منصبًا يضع تدريبها كممرضه موضع الاستخدام، كما كانت صارمه في اختيار ممرضاتها وتدريبهن، حيث كانت المستشفي التي تعمل بها في سكوتاري غارقه في القذاره والفوضي.

وتقول فلورنس في حديثها عن المستشفي: ان "القياده البريطانيه نجحت في خلق اقرب شيء الي الجحيم علي الارض".

وقامت فلورنس بتمريض الجنود في الجيش، وكان فريقها من الممرضات، يرتدون زيًّا موحدًا وواضحًا، واهتمت بالنظافه وقواعد التطهير، ونتيجه لمجهوداتها الرائعه اصبحت مشهوره، وحازت علي تقدير كبير من الجنود في الجيش.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل