المحتوى الرئيسى

بروفايل| سو كي.. نضال واعتقالات ونوبل.. وصمت عن الروهينجا

05/30 16:13

في 30 مايو من عام 2003 في ميانمار وقعت مذبحه كبري عرفت باسم "مذبحه ديبايين" اسفرت عن مصرع ما لايقل عن 70 شخصا من اعضاء الرابطه الوطنيه من اجل الديمقراطيه وهو الكيان المعارض الابرز داخل ميانمار اثناء الحكم العسكري وبعده.

هذا الحادث كانت تحضره زعيمه الرابطه والمعارضه الميانماريه الابرز اونج سان سو كي التي فداها اعضاء الرابطه بانفسهم من اجل تهريبها خلال تلك المجزره ابان الحكم العسكري والذي لم ينته سوي عام 2011.

وتعد اونج سان سو كي احد ابرز رموز المعارضه في ميانمار لنضالها الطويل منذ عام 1988 حتي الان من اجل الديمقراطيه في ميانمار التي تشهد اضطهادا مستمرا ضد المسلمين من الروهينجا القاطنين في اقليم الراخين.

ولدت اونج سان سو كي في 19 يونيو من عام 1945 في مدينه رانجون العاصمه القديمه لميانمار، حيث تلقت تعليمها في احدي المدارس البريطانيه، لتنتقل بعد ذلك لتتلقي تعليمها في الهند حيث تخرجت في مدرسه ليدي شيري رام للفتيات والمتخصصه في العلوم الاجتماعيه والتابعه لجامعه نيودلهي عام 1964 لتستكمل تعليمها في بريطانيا في مدرسه هيو باكسفورد لتحصل لتحصل علي درجه الباكالوريوس في الفلسفه والعلوم السياسيه عام 1969.

والد سو كي هو "اونج سان" يعد  احد اهم وابرز الحركه الوطنيه في ميانمار حيث يقال عنه انه "ابو بورما الحديثه" حيث شارك في مفاوضات خروج الاحتلال الانجليزي من بلاده اضافه الي تاسيسه الجيش البورمي الحديث ومؤسس الحزب الشيوعي ببورما "الاسم القديم لميانمار".

اغتيل اونج سان علي يد مجموعه مسلحه من منافسيه حينما كان يشغل منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي لبورما في يوليو من عام 1947 لتنشا سو كي بلا ابيها وتتولي والدتها خين كوي والتي تولت منصب سفيره لبلادها لدي الهند ونيبال في السيتينيات تربيتها هي واخويها.

توجهت سو كي الي الولايات المتحده بدعوه من احد اصدقاء العائله لتبدا العمل لدي الامم المتحده، ثم تتزوج استاذ الادب التبتي مايكل اريس عام 1972، لتنجب بعدها طفلين ثم تعود لتستكمل دراستها في جامعه لندن في الدراسات الشرقيه والافريقيه في الثمانينيات، وبعدها حصلت علي الدكتوراه عام 1985.

عادت سو كي لميانمار عام 1988 عند وفاه والدتها لتقرر بعدها البقاء في بلادها ولتبدا حركتها النضاليه من اجل الديمقراطيه في بورما التي كانت تعاني من وطاه الحكم العسكري منذ عام 1962، ولتوضع تحت الاقامه الجبريه منذ العام 1989.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل