المحتوى الرئيسى

"الشعر".. تراث عربى بدأ بالغزل ووصل لـ"التأمل والخيال"

05/30 14:56

عرف العرب منذ قديم الزمن فنون الادب بانواعه واساليبه المختلفه، والتي ظهرت في عصور الجاهليه، وبرع فيها ارباب الفصاحه ومالكوها، لما يملكون من مهاره في تطويع اللغه وجمالياتها كيفما شاءوا.

وكان اكثر فنون الادب شهره في تلك الفتره "الشعر"، والذي قسمه الشعراء في تلك الفتره الي انواع مختلفه، وتميز كل منهم بتخصصه في نوع منه، مما جعل الشعر تراثًا يجب الحفاظ عليه، وعلي نكهته وفكاهاته، والتي برع فيها العرب عامه والمصريون خاصه، وفيما يلي نعدد انواع الشعر ونصنفه..

احتل الغزل في العصر الجاهلى عرش الشعر، حيث انتشر بكثافه في تلك الفتره، وكانت لا تكاد قصيده تخلو من الغزل، حتي وان لم يكن هو الغرض الاساسي فيها.

وكان الشعراء في هذا العصر يذكرون الغزل في قصائدهم بشكل مستمر، واقتصرت اغلب القصائد الغزليه علي وصف الجمال الخارجي للمراه كجمال الوجه والجسم، وكانوا يتفننون في وصف هذا الجمال، لكنهم قلما تطرقوا الي وصف ما ترك هذا الجمال من اثر في عواطفهم ونفوسهم.

وانقسم الغزل الي ثلاثه اتجاهات او ثلاث مدارس هي:

الغزل البدوي او الغزل العذري، وهو العفيف نجد فيه مشاعر الحب الصادقه لانه يقتصر علي حبيبه واحده، وسمي كذلك لان قبيله العذره اشتهرت به، ولانه انتشر في الباديه ومن رواده كثير عزه وقيس بن الملوّح وذو الرمه وقيس لبني وجميل بن المعمر.

والغزل الحضري وسمي بذلك لانتشاره في حواضر الشام، وزعيم هذا النوع عمر بن ابي ربيعه ويتميز بعدم الاكتفاء بحبيبه واحده، وحتي القصيده الواحده نري شعراء هذا النوع يتغزلون بها في عده نساء.

واخيرًا الغزل التقليدي، وهو يكثر فيه الوقوف علي الاطلال وسمي بالتقليدي لان فيه شيئا من تقليد شعراء العصر الجاهلي، ومنهم جرير والفرزدق.

يعتمد الشعر التقليدي علي الاسلوب المباشر والكلمات التقليديه البسيطه، ولا يحمل في كثير من اساليبه اي فكره او تخيل، وانما يعتمد علي الوصف والواقعيه، ويعتبر شاهدا علي انجازات الماضي ومؤرخا لاحداثه المختلفه.

وجاء الشعر الحر في المرتبه الثانيه في اهتمام الشعراء، وانقسم الي قسمين، وهما الشعر المنثور "قصيده النثر"، والشعر الموزون، وقصيده التفعيله في الشعر الفصيح او القصيده التي تعتمد علي البحر في الشعر العامي.

وعن الشعر المنثور او قصيده النثر، فيعتمد علي الفكره ووفره المجاز والصوره المكثفه وقوه العاطفه، مما يغلب الروح الشعريه عليه.

واخيرًا جاء الشعر الحديث في المرتبه الثالثه، من ناحيه الاهتمام والارتباط بالشعراء في الماضي، الا انه احتل مؤخرًا راس القائمه في الشعر، ويعتمد الشعر الحديث في الدرجه الاولي علي عنصرين رئيسيين هما "الفكره والخيال"، ويتميز بتكثيف الصوره مما يعطي العقل مساحه من التفكير والتامل.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل